تركز هذه الدراسة في قسمها الأول ، على استعراض تطور العلاقة بين النقد والإبداع في الموسيقى العربية ، ابتداءً من أول عملية نقد موسيقي جرت في عصر هارون الرشيد ، ووثقها كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني ، مروراً بالعصور الوسيطة ، ووصولاً إلى العلاقة الإيجابية بينهما التي سادت حتى السبعينيات من القرن العشرين ، فيما يركز القسم الثاني من الدراسة ، على توصيف الواقع الحالي لتلك العلاقة ، وتحليل أسباب الانهيار الحاصل في الإبداع الموسيقي العربي ، وصولاً إلى اقتراح صيغة جديدة لها ، تستند إلى تحليل معمق للعلاقة بين النقد والإبداع ، و تأخذ بعين الاعتبار للتغيرات السلبية المستجدة ، خاصة على مستوى الإنتاج الموسيقي ، وأدوات النشر ، وشرائح الجمهور المؤثرة ، في سعي لإعادة توجيه الإبداع الموسيقي العربي نحو مسارات أكثر عمقاً وجدية.
نشرت هذه الدراسة في مجلة المعرفة السورية في عدد نيسان 2015