ريـاض السنباطي
بالمقابل ، يمكن اعتبار رياض السنباطي آخر ملحن بقي على وفائه لقالب القصيدة التقليدي ، خاصة مع أم كلثوم ، في مرحلة الأربعينات والخمسينات ، إذ اعتمد في تلحينه القصيدة على الإيقاعات العربية الوقورة ، والبحور الشعرية التقليدية الفسيحة ، والكلمة الفصحى التي تقتضي في الإجمال لحناً مركزاً ، كما أبدع تراكيب لحنية جديدة ، تتداخل المقامات الموسيقية فيها بشكل غير مسبوق، معتمداً أسلوب الدفق اللحني المتصاعد من بداية اللحن حتى نهايته ، ومستفيداً من صياغة قفلات اللحن لقصائده المقدمة على المسرح مع السيدة أم كلثوم ، في تخافض مثير للحن يحقق استجابة تفاعلية من الجمهور المتابع لكل تفاصيل الأغنية.
لحن رياض السنباطي لأسمهان قصيدتين : ” يالعينيك ” ، عام1941 ، و ” أيها النائم ” عام 1944 ، كما لحن لأم كلثوم لاحقاً قصائد كثيرة منها ” ولد الهدى ” عام 1946 ، و ” سلوا قلبي” عام 1946 ، و ” سلوا كؤوس الطلا ” عام 1946 ، و ” نهج البردة ” عام 1946 ، و ” رباعيات الخيام ” عام 1949 ، و ” قصة الأمس ” 1958 ، قصة-الأمس-لأم-كلثوم ، وفق الأسلوب الموصوف أعلاه. ابتداءً من منتصف الستينات ، قدم رياض السنباطي رؤيته النهائية لقالب القصيدة الغنائية في قصيدتي ” أراك عصي الدمع ” 1965 ، و” الأطلال ” 1966 ، للسيدة أم كلثوم . أضفى السنباطي في القصيدة الأولى فكرة تغليف أغنية كاملة بعاطفة عابقة هي الكبرياء ، فيما حملت قصيدة “الأطلال “، التي غنتها أم كلثوم عام 1966 ، من ألحانه ، الشكل اللحني الذي يلخص ملامح التجديد الذي مر به تلحين القصيدة ، إذ اعتمد اللحن في بنائه على مقدمة موسيقية معبرة عن المعاني، مع توظيف الآلات الموسيقية لترميز المعاني الخفية في مسار القصيدة ، إضافة إلى تقطيع اللحن في البيت الواحد حسب المعاني ، مع تقاطع مع الموسيقى ، ولكن في المقاطع المرسلة فقط ، في استبقاء لعنصر التوافق بين الجملة اللحنية والبيت الشعري ، أو إحدى شطرتيه ، في المقاطع الموقّعة. اعتمد السنباطي أيضاً بناءً عاماً للحن، استند إلى تناوب بين المقاطع المعتمدة على الإيقاع، والمقاطع المرسلة، و إلى تصاعد مستمر للحن ، وصولاً إلى ختام كل مقطع في ذروة لحنية واضحة تعود للاستقرار، وقد تبقى معلقة، إن تطلب المعنى ذلك.
فريد الأطرش
قدم فريد الأطرش قصائد كثيرة ، كان منها ، وفي إطار أشكال السبك المتنوعة ، قصيدة هامة هي ” ختم الصبر بعدنا بالتلاقِ ” عام 1944 ، على إيقاع الـدور الهـندي، وهو إيقاع مركب درج الملحنون على توظيفه ضمن غناء الموشحات. تعتبر هذه القصيدة من أهم ما قُدم من قصائد على الإيقاعات المركبة. إليكم تحليلي لهذه القصيدة إبرازاً لما احتوى الأداء واللحن من عناصر غير مسبوقة.
كما قدم فريد قصيدة ” يامنى روحي سلاماً ” عام 1945 ، في رثائه لشقيقته أسمهان ، و تابع ذلك في التانغو الشهير ” يا زهرة في خيالي ” عام 1947.
ما تسبب في توجيه القصيدة الغنائية باتجاهات جديدة، خاصة عندما ظهرت ضرورة إنجاز سبك واضح بين الإيقاع الراقص غربي المنشأ، وأسلوب الأداء الشرقي، المعتمد على لحن قد يستند إلى مقام موسيقي شرقي أصيل ، في القصيدة الواحدة. قدم فريد أيضاً قصيدة ” الشاطئ ” عام 1954 ، وتابع مع قصيدة عدت يا يوم مولدي عام 1961 ، كما أعاد تقديم قصيدة ” أضنيتني بالهجر ” عام 1967 ، بعد أن كان غناها لأول مرة عام 1939 ،وفي الأسلوب التقليدي ، ثم لا وعينيك 1967 ، و شعبنا يوم الفداء عام 1967 ، ووردة من دمنا 1968 و عش أنت 1972 ، أما أسمهان فقد غنت من ألحان محمد القصبجي قصيدتين من أخلد ما لحن ، وهما” ليت للبراق عيناً ” عام 1938 ، و ” أسقنيها بأبي أنت وأمي ” عام 1938 ، ومن ألحان فريد الأطرش قصيدة ” يا ليالي البشر ” 1941 .
محمد الموجي
تميز محمد الموجي في مجال القصائد الهامة التي لحنها لعبد الحليم حافظ ، ومنها : ” حبيبها ” عام 1965 ، و ” يا مالكاً قلبي ” عام 1969 ، و ” رسالة من تحت الماء” عام 1973 ، و ” قارئة الفنجان ” عام 1976 ، كما يمكن التوقف عند قصيدة ، هي من أواخر ما لحِّن الرواد من القصائد ، وهي قصيدة ” في عينيك عنواني ” ، التي أتت بصوت الفنانة سمية قيصر ، في بداية التسعينات ، من كلمات الشاعر فاروق جويدة ، و التي تقاسم اللحن فيها كل من محمد عبد الوهاب و محمد الموجي.
الأخوان رحباني وفيروز
قدمت فيروز مع الأخوين رحباني القصيدة القصيرة المختصرة ، مثل : لملمت ذكرى لقاء الأمس بالهدب 1960 ، و ” سنرجع يوماً إلى حينا 1956 ” ، و ” شال ” ، كما غنت قصائد كثيرة للشام منها ” سائليني يا شآم ” 1960 ، و ” شآم يا ذا السيف ” 1963 ، و ” أحب دمشق ” 1973 ، و ” يا شام عاد الصيف ” 1976 . غنت فيروز أيضاً عدداً من الأبيات المقتطفة من قصائد من الشعر الجاهلي ، ومن القصائد الدينية ، كقصيدة ابن جبير ” أقول وآنست بالليل نارا ” 1953 ، أقول وآنست بالليل نارا ، كما قدمت مغناة راجعون 1955 و زهرة المدائن 1967 لفلسطين.
في الشام
يمكن التوقف في الشام عند تجربة نجيب السراج في قصائد عديدة ، من أهمها قصيدة بيت الحبيبة 1958 ، من شعر نزار قباني ، وخاصة عند صياغته في جملة لحنية واحدة ، لمحات من الجمل اللحنية لكل من ” الميجانا ” و ” الأوف ” و ” الليا ” المتداولة شعبياً ، وكذلك عند إدماجه للآهات من المجموعة ( الكورس ) ضمن البيت الشعري المتكرر بين مشاهد القصيدة ، وفق قالب الطقطوقة ، ناهيك عن التناوب بين المشاهد المرسلة والموقّعة. بيت الحبيبة لنجيب السراج
يمكن التوقف أيضاً عند تجربة عزيز غنام في تلحين القصيدة ، بناء على تركيبات إيقاعية تتوافق تماماً مع متطلبات العروض الشعري ، كما في قصيدة ” حامل الهوى تعب ” لصباح فخري ، من كلمات أبي نواس ، وعند تجربة بكري كردي وخاصة في قصيديتيه الرائعتين : ” هذه العبرة ” ، و ” طرفها سهم وقلبي هدف ” من كلمات حسام الدين الخطيب ، اللتين غناهما الأستاذ صباح فخري.
وأخيراً
رأينا أن الملحنين العرب قاموا بتداول القصيدة الشعرية وفق قوالب تلحينية مختلفة ، أهمها قالب المونولوج الرومنسي. بالمقابل ، استقرت القصيدة الغنائية كقالب خاص على أسلوب محدد ، يعتمد امتداد الجملة اللحنية على طول البيت الشعري الواحد ، دون توقفات داخلية ، أو تقاطعات مع الموسيقى ، محتفظة في ذلك بجذورها كإنشاد محسن للشعر ، مع التساهل في تكرار كلمة البداية في البيت ، وفق ما يقوم به الشاعر عادة أثناء إلقائه لقصيدته ، كما مثلاً في تكرار كلمة ” تٌرى ” في قصيدة ” في عينيك عنواني ” لسمية قيصر ، التي عرضنا لها أعلاه ، أو كلمة ” عيناكِ ” في قصيدة “عيناكِ ” لخالد الشيخ. اعتمد قالب القصيدة الغنائية أيضاً على القفلات التطريبية ، وتقسيم القصيدة إلى مشاهد مشكلة كل منها من بيت واحد أو أكثر ، حيث يختص كل مشهد بمقدمة موسيقية خاصة ، قد تتغير على طول المشاهد ، أو تكرر ، محتفظاً بالمشاهد المرسلة ، في استبقاء لجذور القصيدة التقليدية المرسلة دون إيقاع ، مع السماح بالتوقفات التعبيرية أثناء أداء تلك المشاهد المرسلة ، كما اعتمد قالب القصيدة الغنائية تصاعدَ اللحن وتكثيفه ، وزيادة درجة توتره ، تدريجياً ، في جمل متلاحقة ومتصاعدة ، وصولاً إلى ذروة قبيل اختتامها.
انحسرت القصيدة الغنائية في الألحان الجديدة ، مع انحسار أهميتها في عالم عربي لم يعد يهتم لا بلغته ولا بغنائه ، ولولا إقبال بعض الأصوات المعاصرة على قصائد نزار قباني لتقديمها بسبب جماهيريتها ، لغابت القصيدة نهائياً عن ساحة الغناء العربي المعاصر!
مواد منشورة في الموسوعة تتعلق بالقصيدة الغنائية
- 08- صباح فخري في القسم الثامن من لقائي معه عام 1992 : لم أكن ناقلاً للتراث فقط و تلحين القصائد مكنني من تقديم الجديد وهذه هي القصيدة الأولى!
- 08- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة الثامنة : الأطلال : لحنٌ مبدعٌ وُضع للسيدة أم كلثوم بمساحة صوتية محدودة لأسباب!
- 09- القسم التاسع من لقائي مع صباح فخري عام 1992 : في قصيدة عبق الوجد بأنفاس المنى – تلحين القصيدة المرسلة بين التطريب والتعبير!
- 14- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة 14 – لعبة الأيام لوردة الجزائرية ورياض السنباطي: عندما ينقل الإبداع رسائل خفية تؤدي إلى إيقافه لسنوات!
- أحمد رامي
- أحمد شوقي
- أحمد صبري النجريدي
- أذاكرٌ أنت بصوت فيروز من ألحان رياض السنباطي -2 : رغم نتائج التصويت السيدة فيروز كانت محقة في عدم نشر تسجيل هذه القصيدة كاملاً وإليكم الأسباب .. والمعالجة!
- أسئلة قيد البحث : لماذا حوَّل السنباطي رباعيات أطلال ناجي إلى ثلاثيات؟
- أسمهان – أسقنيها – 1939
- أسمهان – أين الليالي اللواتي سببت سقمي – 1932
- أسمهان – أيها النائم – 1944
- أسمهان – كنت الأماني – 1932
- أسمهان – ليت للبراق – 1938
- أسمهان – هل تيم البان – 1940
- أسمهان – يا لعينيك و يالي – حديث عينين – 1940
- أماناً أيها القمر المطِلُّ : الأغنية التي أبرزت امتداد مساحة صوت أم كلثوم على ديوانين كاملين لتصل إلى 15 درجة صوتية سليمة!
- أيها الراقدون لمحمد عبد الوهاب : أول رثائية متكاملة في الغناء العربي المعاصر ، جسدت في مشهد سينمائي غنائي التعبير عن الألم في أعمق صوره ، وغامرت بتوجيه السينما العربية لاعتماد النهايات المأساوية للأفلام ، بشكل مبكر!
- احتفاءً بالذكرى الثلاثين لرحيل محمد عبد الوهاب : كيف استفاد أحمد شوقي من خبرته في عالم الشعر ليقود خطوات عبد الوهاب الأولى نحو التلحين؟ ومتى خرج عبد الوهاب عن السائد؟
- الإيقاع في الغناء العربي : عكس تطور الفكر الموسيقي العربي في نهوضه وتنوعه .. وفي ذبوله!
- الشيخ صبري مدلل – 1: صوت أصيل اشتهر أولاً في حلب ثم أوربا فدمشق والعالم العربي عندما جاوز السبعين من العمر!
- الشيخ صبري مدلل – 2: في دمشق وبرنامج العرب والموسيقا
- الشيخ صبري مدلل في تسجيل أنشره لأول مرة على الانترنت بمرافقة الأستاذ محمد قدري دلال على العود : قصيدة عهدي بأحباب قلبي!
- الشيخ صبري مدلل في قصيدة البُرعي ” بعدتم ولم يبعد عن القلب حبكم ” بمرافقة الأستاذ محمد قدري دلال على العود في تسجيلٍ نادر : صوتٌ شجيٌ وأصيل اشتهر عندما جاوز الستين من العمر!
- الفهرس العام التفصيلي لمجلد حياة وفن محمد عبد الوهاب
- القصيدة التي واجهت بها فيروز الجمهور بمفردها لأول مرة في حياتها : عنفوان ..
- اللوازم الموسيقية : بدأت ارتجاليةً لإكمال الإيقاع .. وغدت عنصراً له طيفٌ واسعٌ من الملامح التعبيرية
- تسجيل نادر بصوت مطرب حلب أحمد الفقش لقصيدة وحقك أنت المنى و الطلب لصالح شركة أوديون: لماذا سجلته الشركة الشهيرة وهناك نسختان بصوت أبي العلا محمد وأم كلثوم؟
- تسريع التسجيلات لكي تحتويها الأسطوانات الأولى سمح لعبد الوهاب أن يصغّر عمره عشر سنوات!
- جدلٌ حول ملحن قصيدة ليت للبرّاق عيناً آن له أن ينتهي!
- حامل الهوى تعبُ بصوت زكية حمدان وألحان توفيق الباشا : تسجيلٌ نادر يجسد رؤيةً لحنيةً ثالثة لقصيدة أبي نواس حمّالة الأوجه اعتمدت الحيرة أمام الموقف وفرَّقت بين العام والخاص!!
- حامل الهوى تعبُ بصوت سيد مكاوي : رؤية لحنية رابعة لقصيدة أبي نواس حمّالة الأوجه ، اعتمدت الطرب كجو عام ، و وظفت الإيقاعات في أسلوب غير مسبوق ، وسعت للتعبير عن المعاني حيث أمكن!
- حامل الهوى تعبُ بصوت صباح فخري ولحن عزيز غنّام : رؤية لحنية خامسة لقصيدة أبي نواس حمّالة الأوجه ، اعتمدت التعب مفتاحاً للَّحن ، واستكملت القوالب المتاحة لتلحين القصيدة ، وفتحت مجالاً للتصويت على النسخ الخمس!
- حامل الهوى تعبُ بصوت فيروز ووديع الصافي : نصٌ حمّالٌ لأوجهٍ متعددة ، اختار منها الرحبانيان بعضَها ، وتجاوزا البعض الآخر ، فسعت فيروز بأدائها البصري لدعم اللحن الناتج!
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثالثة – 3 : القصبجي وأسمهان والقصائد بين الأصالة والتجديد
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الخامسة – 1 : حياة حافلة بالألم وبتحفيز الجديد عند الملحنين
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الرابعة – 1: قسوةُ الحياة وصراعٌ فني يوديان بها للفقر والهوان فالانتحار.. والحل : فيلم انتصار الشباب
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الرابعة – 4 : بين أوبريت انتصار الشباب وأوبريت قيس وليلى
- حياة وفن أسمهان – الفصل الثالث – 2 : السنباطي وأسمهان والقصيدة التجديدية
- حياة وفن أسمهان – الفصل الثالث – 3 : القصبجي وأسمهان والقصائد بين الأصالة والتجديد
- حياة وفن أسمهان – الفصل الثاني – 1 : صوت ساحر حزين يعود إالى القاهرة فيشعل تنافس الملحنين
- حياة وفن أسمهان – الفصل الثاني – 2 : مونولوج نويت أداري آلامي ورسائله التي لم تصل .. والتي وصلت
- حياة وفن أسمهان – الفصل الثاني – 3 : قصائد القصبجي تدخل عالم أسمهان من جديد
- حياة وفن أسمهان – الفصل الخامس – 2 : مهمة تاريخية وعودة للزوج..
- حياة وفن أسمهان – الفصل الخامس – 6 : إمتى ح تعرف والقصبجي والرهان الخاسر
- حياة وفن أسمهان – الفصل الرابع – 1: قسوةُ الحياة و صراعٌ فني يوديان بها للفقر والهوان فالانتحار .. والحل : فيلم انتصار الشباب
- حياة وفن أسمهان – الفصل الرابع – 3 : يا ليالي البشر : مقدرة موسيقية ومتابعة للنقاش العلني بين الكبرياء والفن
- حياة وفن فريد الأطرش – الحلقة الحادية عشرة – 1 : ختم الصبر بعدنا بالتلاقِ تحمل ترحيباً بعودة أسمهان من الشام و تحدياً لعبد الوهاب في تلحين القصيدة الغنائية!
- حياة وفن فريد الأطرش – الحلقة الحادية عشرة – 2 : فيلم غرام وانتقام يكرس تميز فريد في تلحين الأغنيتين الراقصة و الشعبية و الموال الأخير .. لأسمهان!
- دعوة الملحنين والشعراء والمؤدين للمشاركة في مسابقة الملحنين الواعدين
- رؤية تاريخية وتحليلية لتطور القصيدة الغنائية العربية في المشرق العربي في القرن العشرين
- سؤال مازال قيد البحث في سيرة الدكتور إبراهيم ناجي : لماذا حرضت وفاته وضع قصائده في دائرة الألحان؟
- سعيد عقل شاعر مبدع ، بنى مملكة شعرية ذات ألق ، وتطرف في آرائه السياسية ، حتى خرَّب مملكته فوق رأسه .. و رحل!
- سلسليها لفيروز : الإبداع في صياغة لحن للتعبير عن كلمة واحدة في نصٍ عمَّقت فيروز بصفاء صوتها خفره .. وبهاءه!
- سلوا كؤوس الطلا : القصيدة التي بنيت على مقام موسيقي نادر وأدخلت شعر أحمد شوقي عالم أم كلثوم الغنائي على المسرح مجدداً وسمحت لها بتجاوز احتكار محمد عبد الوهاب له
- عبد الوهاب في قصيدة الجندول : بناءٌ جديدٌ للقصيدة الإذاعية في زمن حرب .. ؟؟
- عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة التاسعة – 1 : الحرب العالمية تضع الإذاعة في دائرة الاهتمام فتولد القصيدة الإذاعية الجامعة لأشكال الغناء والمتفردة في أسلوب الأداء على يد عبد الوهاب!
- عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة التاسعة – 2 : بداية الأربعينات : أسلوب أداء جديد في الإذاعة .. أغانٍ راقصة في الأفلام .. و مقامات نادرة!
- عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثالثة – 2 : تركيز على قالبي الدور والطقطوقة يفلح أمام أم كلثوم إلى حين .. لتبقى القصيدة المجال الأهم بدعم من أمير الشعراء!
- عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثانية – 1 : رعاية أمير الشعراء لعبد الوهاب قادته ليصبح الشيخ أبو العلا منبعه الخامس .. في تلحين القصيدة!
- عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثانية – 2 : ذكاء عبد الوهاب يبعده عن الأدوار مؤقتاً وعن الموشحات و يوجهه للرومنسية .. ويقود خطواته الأولى نحو النجاح!
- عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الرابعة – 1 : دخول زكريا أحمد عالم أم كلثوم يحسم فضاء الأصالة ليركز عبد الوهاب على التجديد!
- عدت يا يوم مولدي : كشفت علاقة فريد الأطرش الاستثنائية مع جمهوره وجسدت تطوراً نهائياً لدور صورة الأغنية السينمائية في معالجة أحداث الفيلم!
- علي الجارم
- عندما سيطرت قواعد الشعر العربي على ألحان القصائد الأولى ، فتمسكت أم كلثوم بها ، ليتجه المجددان رياض السنباطي و محمد القصبجي إلى أسمهان!
- فريد الأطرش – قصيدة ختم الصبر بعدنا بالتلاقي – 1943
- في الذكرى الثانية والثمانين لولادة وردة الجزائرية : تحليل أغنية كلمة عتاب التي أدتها من ألحان الأستاذ فريد الأطرش والتي شكلت محاولته الأخيرة لدخول عالم أم كلثوم!
- في ذكرى الرحيل :عندما رحب فريد الأطرش بعودة أسمهان من سورية بقصيدة ختم الصبر التي حيَّرت النقاد!
- في ذكرى رحيل الأخطل الصغير بشارة الخوري تحليلٌ لقصيدة يا نسيم الدجى لفيروز وأسئلةٌ وإجابات أدت إلى استطلاعٍ لرأيكم : هل كانت مشاركة في فيروز في حفل مبايعته أميراً للشعراء بقصيدة يا نسيم الدجى لإبراز دور الغناء في تلك المبايعة؟ ولِمَ بقي اللقب لصيقاً بأحمد شوقي؟
- في ذكرى رحيل نزار قباني : قصيدة أيظن أدخلت شعره عالم الغناء من أوسع أبوابه وكانت التعبير الأصدق أداءً ولحناً عن المرأة كما رآها في ترددها وفي ضعفها.. أمامه!
- في ذكرى ولادة الناقد الموسيقي المرموق والشاعر والصحفي كمال النجمي أنشر فصلاً ثانياً من كتابه تراث الغناء العربي في صيغة رقمية وأطرح السؤال : لماذا استكانت الموسيقى كمحرك أساسي لشهرته خلف أضواء الشعر والصحافة توثيقاً وتكريماً!
- في ذكرى ولادتها : هل غيَّب التاريخ التحدي الأول الذي واجهته أم كلثوم؟
- فيروز في قصيدة شال : تقديس الجمال عن بعد .. بالنظر وفق سعيد عقل و بالاستماع وفق الأخوين رحباني!
- فيلم رصاصة في القلب .. وجديده
- قصيدة ” سهرت منه الليالي ” لعبد الوهاب بصوت المطرب التركي حافظ برهان .. وخفاياها.. !!
- قصيدة ” كيف كان ؟ ” : القصيدة التي شهدت دخول شاعرنا الكبير نزار قباني عالم الغناء في عام 1953!
- قصيدة أنا في سكرين من خمر وعين التي اشتهرت بصوت الأستاذ صباح فخري .. من لحنها ؟
- قصيدة أيها النائم وتحليلها الموسيقي والإنساني : عندما رثت أسمهان نفسها دون أن تدري!
- قصيدة ابن جبير ” أقول وآنست في الليل نارا ” في مديحٍ نبويٍ بصوت فيروز : سعيٌ لإتقان ، اكتمل لحناً على مرحلتين!
- قصيدة الأستاذ صباح فخري الشهيرة جاءت معذبتي : روايةٌ أخرى مقارنة بصوت المطرب الكبير الراحل محمد خيري
- قصيدة العبرة لصباح فخري : التعبير في اللحن والأداء عن ومضة وجدانية توقف عندها الزمن!
- قصيدة الناي المحترق لابراهيم ناجي بصوت محرم فؤاد: لحنٌ آخر لمدحت عاصم لم يشتهر كما لحنه لأسمهان دخلت مرة في جنينة ، رغم تقاربهما!
- قصيدة حامل الهوى تعبُ للشيخ يوسف المنيلاوي: رؤية مختلفة عن رؤية الأخوين رحباني رجَّحت البكاء والألم!
- قصيدة لست أدري لعبد الوهاب : حملت أول محاولة معاصرة للتعبير اللحني متعدد الأبعاد عن ضياع الإنسان وحيرته أمام الأسئلة الكبرى في الحياة!
- قصيدة لستُ أنساك بصوت كارم محمود : أبياتٌ من قصيدة الأطلال غناها قبل أم كلثوم بأشهر فتحولت من قصة حبٍ عاثر إلى ذكرى لقاء ماتع!
- قصيدة لقاء لعبد الحليم : تجاوزت النجومية الأولى و أسست لشخصية غنائية مستقبلية سترافقه طويلاً !
- قصيدة وشاية لنزار قباني و الأخوين رحباني وفيروز : عندما تقاسمت آلتا الماندولين والبيانو التعبير عن المعاني!
- كتاب زرياب تأليف الدكتور محمود أحمد الحفني
- كيف استطاع عبد الوهاب التركيز على بريق صوته في الطبقات الحادة في لحنه لقصيدة يا جارة الوادي ثم توسيع مساحة اللحن في طرفة عين؟
- لماذا تخلّى حليم الرومي عن صوت فيروز لعاصي رحباني؟
- لماذا حوَّل السنباطي رباعيات قصيدة الأطلال إلى ثلاثيات؟
- لماذا سرِّب هذا المقتطف بصوت السيدة فيروز من قصيدة أَصَابعـي مِنْــــكَ في أطــــرَافِهَا قُبَلُ بعد 40 عاماً على تلحينها من قبل السنباطي؟
- ماهي أهمية خط تعريب الأغاني في أعمال الأخوين رحباني وفيروز ، الذي اعتبر نقيصة من قبل البعض ، ماهي أسبابه ، وكيف بدأ؟
- محمد خيري في تسجيل سينمائي نادر : قصيدة أسقنيها في رؤية تقليدية بعيدة عما سمعناه من أسمهان ، و موشح ملا الكاسات بكامل مساحته الصوتية الواسعة!
- محمد عبد الوهاب – أيها الراقدون – 1935
- محمد عبد الوهاب – الجندول – 1940
- محمد عبد الوهاب – جفنه علم الغزل – 1933
- محمد عبد الوهاب – لست أدري – 1944
- محمد عثمان: عندما جعله التنافس والمرض كبير ملحني مصر في عصره!
- مدحت عاصم
- مروج السندس أغنية طغى صوت فيروز فيها على الكثير من مفاجآت التجريب ومنها ما يخالف المستقر في الأذهان!
- مطرب حلب أحمد الفقش في قصيدة عش أنت عام 1928: اكتشف شعر بشارة الخوري قبل محمد عبد الوهاب بسنوات!
- مقام الصبا – 2 : أجواء مقام الصبا الحزين تُولّدُ في قصيدة أحب القس سلّامة عبر بطء و استرسال اللحن المبني في انطلاقه على تتالٍ محدد من الأصوات الموسيقية
- نحو موسيقا عربية ” متقنة ” و معاصرة
- نماذج من الكتاب المسموع حياة وفن أسمهان
- نور الهدى – تباركت يا رب
- نور الهدى – قصيدة إلى الحبيب – نم إن قلبي
- نور الهدى – كيف ولّى زماني
- هل ستفرج فيروز عن 3 أغنيات لحنها لها رياض السنباطي؟
- وديع الصافي في كتاب الأغاني الثاني: قصيدة شهرنا السمح قد بدا
- يا عاقد الحاجبين بصوت فيروز : لحنٌ للأخوين رحباني نُسب خطاً لسليم الحلو ، احتوى حرف مد ولَّد لوحده تلويناً في نبض جملة المذهب اللحنية و أكسبها طيفاً تعبيرياً عابراً!
- يا قدس يا حبيبة السماء بصوت سعاد محمد : لحنٌ مبدعٌ لرياض السنباطي ، احترم اكتفاء نص محمود حسن إسماعيل بحمل رسالة وجدانية إلى المدينة المقدسة ، لكي تستمر في رسالتها الأبدية ، في إقامة الصلاة ، ومباركة الحياة ، وابتعاده عن رسم الطريق لمعالجة المأساة!