ولد محمد عبد الوهاب حوالي عام 1900 ، في حي باب الشعرية بالقاهرة، لأب من علماء الدين، كان إماماً بمسجد الإمام الشعراني. ألحقه والده بكتّاب الحي ليدرس قواعد اللغة العربية والحساب ويحفظ القرآن الكريم. ظهرت حلاوة صوته منذ طفولته وجذبته أغاني سلامة حجازي فقلده، كما قام بدور سيد درويش في مسرحية شهرزاد عام 1922 ، في رحلة فرقة الريحاني إلى الشام، فاطلع من خلال أداء تلك الألحان على أسلوب سيد درويش في التلحين التعبيري، وتأثر به.
دخل معهد الموسيقى الشرقي في عام 1924 ، فاطلع على أساليب الغناء الشرقي الأصيل، من أدوار وموشحات، ولحن على منوالها. حانت فرصة عمره، عندما رعاه أحمد شوقي منذ منتصف العشرينات، فعمل على توسيع مداركه، واصطحابه إلى مجالس كبار الشخصيات، وتقديمه في المجتمعات الراقية، وتهيئة فرص الغناء له في الحفلات الخاصة.
اتجه أحمد شوقي أيضاً إلى نظم الأزجال ليغنيها عبد الوهاب. كان ذلك أولاً في إطار الموال، حيث قدم عبد الوهاب عدة مواويل من نظم شوقي، كموال ” قلبي غدر بي ” عام 1924 ، و ” سيد القمر ” عام 1925 ، و ” النبي حبيبك ” عام 1927 ، أما في إطار المونولوج الرومنسي، فقد كانت مونولوجات ” اللي يحب الجمال ، عام 1927 ، و ” أهون عليك ” عام 1928 ، و ” بلبل حيران ” عام 1930 ، و ” في الليل لما خلي ” عام 1931 ، التي لحنها عبد الوهاب من نظم شوقي، مستنداً إلى الشكل الذي أرسى قواعده محمد القصبجي.
ولكن إطار القصيدة، وهي مجال شوقي الأرحب، شهد التعامل الأوسع بينهما، حيث قدم عبد الوهاب قصائد تأثر في تلحينها بأسلوب الشيخ أبي العلا محمد، مثل قصيدة ” منك ياهاجر دائي ” عام 1924 ، و ” علموه كيف يجفو” عام 1932 ، ثم ابتعد عن ذلك الأسلوب ، متجهاً إلى تطوير أسلوب تلحين القصيدة. كان ذلك أولاً في قصيدة ” خدعوها بقولهم حسناء ” لشوقي، وقصيدة” الصبا والجمال ” ، لبشارة الخوري ، ثم قصيدة” لست أدري ” لإليا أبو ماضي. اتجه عبد الوهاب أيضاً إلى القصيدة الراقصة كقصائد” جفنه علم الغزل “، و ” سهرت منه الليالي “، و ” عندما يأتي المساء ” .
قدم عبد الوهاب الأغاني على قالب الطقطوقة أيضاً، ولكنه تعامل مع تقنيات القرن العشرين بشكل أكثر عمقاً من معاصريه، وقدم ملامح الأغنية المتأثرة بكل منها. كانت أغنية الأسطوانة عنده قصيرة المدة، تبدأ بمقدمة موسيقية قصيرة جداً، ثم تظهر فكرة لحنية مكثفة، معتمدة على بناء لحني واضح سريع، فيه طرح لتلك الفكرة اللحنية، وصولاً إلى ذروتها، فالختام، دون أي ارتجال لإطالة مدة الغناء.
أما في السينما، فقد قدم عبد الوهاب ستة أفلام سينمائية، ابتداء من الوردة البيضاء عام 1933 ، و دموع الحب عام 1935 ، ويحيا الحب عام 1937 ، ويوم سعيد عام 1939 ، وممنوع الحب عام 1942 ، ورصاصة في القلب عام 1944 ، وصولاً إلى فيلم لست ملاكاً عام 1946 ، كما ظهر في فيلم غزل البنات عام 1949 . حدد عبد الوهاب في أفلامه ملامح الأغنية السينمائية، في ضرورة تعبيرها عن الحدث الدرامي، كما أضاف أنماطاً غنائية جديدة إلى عالم السينما، كالحوارية والنشيد والأوبريت. استند عبد الوهاب في أغانيه إلى أزجال وقصائد شعراء آخرين، كان منهم أحمد رامي وحسين السيد الذي كان من أقربهم إليه.
ضمت أفلام عبد الوهاب بعض روائعه الغنائية، ومنها أوبريت ” قيس وليلى ” عام 1939 ، مع أسمهان.
تفاعل عبد الوهاب مع الإذاعة منذ أن افتحت الإذاعة الرسمية في مصر في 31 / 5 / 1934 ، فقدم أغانٍ تلائم هذه الوسيلة الجديدة للإيصال. كانت أغنيته الإذاعية طويلة المدة، تعالج المضامين القصصية، وتقدم أساليب أداء الإلقائية، كما ظهر في قصائد الجندول وكليوبترة والكرنك.
في منتصف الخمسينات، كان صوته قد تأثر بوضوح، فاتجه إلى التلحين والإنتاج السينمائي. أنتج لعبد الحليم حافظ فيلمي ” أيام وليالي ” ، و “بنات اليوم “، ولحن أغاني الفيلمين، في دعم واضح له في مواجهة فريد الأطرش، ثم أسس معه شركة صوت الفن، التي أنتجت لاحقاً فيلمي ” الخطايا “، و ” أبي فوق الشجرة ” وهو آخر أفلام عبد الحليم .
لحن لعدد كبير من المطربات، فأطلق أغنيات ناجحة لنجاة الصغيرة، ومنها ما بناه على قصائد الشاعر السوري نزار قباني، كقصيدتي ” أيظن “، و ” أسألك الرحيلَ ” كما لحن لفايزة أحمد والسيدة فيروز ثلاث أغنيات منها ” سكن الليل”.
في عام 1964 التقى عبد الوهاب بأم كلثوم في رائعة ” إنت عمري ” ، بطلب من الرئيس جمال عبد الناصر. قدمت الأغنية في ليلة الخميس 5 شباط / فبراير 1964 ، ثم تتابعت أعماله معها، فقدم أعمالاً عديدة، منها ” إنت الحب “، و ” أمل حياتي “، و ” فكروني “، وكان آخرها ، أغنية ” ليلة حب ” التي قدمتها أم كلثوم عام 1972 .
تميز محمد عبد الوهاب في مجال تطعيم الفرقة الموسيقية العربية بالآلات الموسيقية الغربية، بدءاً من الفيولنسل، ووصولاً إلى البيانو والكورن والكيتار، كما تعاون مع الموسيقار ( أندريه رايدر) عضو الفرقة السيمفونية المصرية واليوناني الأصل، في توزيع أعماله أوركسترالياً.
في أيار 1989 وبعد طول احتجاب عن الغناء، عاد فقدم تسجيلاً قديماً، لأغنية ” من غير ليه ” سبق له أن سجلها قبل خمسة عشر عاماً، مع عوده، بعد إضافة الفرقة الموسيقية عليها، بحيث بدا التسجيل وكأنه سجل أصلاً مع الفرقة في التاريخ الجديد، مظهراً بذلك مدى تفاعله مع تقنيات عصره. حققت هذه الأغنية نجاحاً غير مسبوق.
توفي محمد عبد الوهاب في القاهرة في 4 آيار 1991 . وقد خصصتُ له برنامجاً تلفزيونياً في 13 ساعة.
الفهرس التفصيلي العام لمجلد حياة وفن محمد عبد الوهاب
أغنيات لحنها محمد عبد الوهاب وغناها
- محمد عبد الوهاب – أهون عليك – 1928
- محمد عبد الوهاب – أيها الراقدون – 1935
- محمد عبد الوهاب – إنت وعزولي وزماني – 1940
- محمد عبد الوهاب – الجندول – 1940
- محمد عبد الوهاب – القمح – 1946
- محمد عبد الوهاب – جفنه علم الغزل – 1933
- محمد عبد الوهاب – ضحيت غرامي – 1933
- محمد عبد الوهاب – كلنا نحب القمر – 1928
- محمد عبد الوهاب – لست أدري – 1944
- محمد عبد الوهاب – ليالي عاشق الروح 1949
- محمد عبد الوهاب – موال اللي راح راح ياقلبي – 1928
- محمد عبد الوهاب – موال في البحر لم فتكم – 1935
- محمد عبد الوهاب – نشيد تحية العلم – 1935
- محمد عبد الوهاب و أسمهان في مشهد من أوبريت قيس وليلى – 1939
- محمد عبد الوهاب و رئيسة رحمي – البرتقال – 1938
- محمد عبد الوهاب وراقية ابراهيم – حكيم عيون – 1944
- محمد عبد الوهاب وليلى مراد – حوارية يادي النعيم – 1938
أغنيات لحنها محمد عبد الوهاب لغيره أو سجلت بصوت آخر
- أسمهان – محلاها عيشة الفلاح – 1939
- مجموعة المطربين – الوطن الأكبر – 1960
- نادرة الشامية – يا حبيبي أقبل الليل – 1942
- نور الهدى – قولوا لشاكي الهوى
مقالات تحليلية تناولت أغنيات لحنها محمد عبد الوهاب أو تعلقت بفنه
- آلة الأكورديون في الموسيقى العربية : متى وكيف وأين تم تطويعها لتنفيذ المقامات الموسيقية الشرقية للمرة الأولى؟
- أم كلثوم عام 1924 في مونولوج خايف يكون حبك ليَّ شفقة عليَّ : مؤشراتُ ذكاءٍ نادر وبداياتُ تنافسٍ على القمة
- أهواك وروحي فداك لفريد الأطرش : عندما دخل المنشار ساحة التنافس بين فريد و عبد الوهاب!
- أيها الراقدون لمحمد عبد الوهاب : أول رثائية متكاملة في الغناء العربي المعاصر ، جسدت في مشهد سينمائي غنائي التعبير عن الألم في أعمق صوره ، وغامرت بتوجيه السينما العربية لاعتماد النهايات المأساوية للأفلام ، بشكل مبكر!
- الشيخ علي الدرويش موسيقي وباحث موسيقي سوري أرسى دعائم أصول التدريس والبحث والتوثيق في الموسيقى العربية وعاش أكثر من 30 عاماً يتنقل بين أقطار العالم العربي لنشرها!
- بدايات السينما العربية كانت غنائية!
- بعد أن اعتبرته رقابة التلفزيون المصري عملاً فنياً رائعاً وأشادت به الصحافة المصرية بشكل غير مسبوق : القصة الكاملة لبرنامجي التلفزيوني عبد الوهاب مرآة عصره بين ممدوح الليثي ورقابة التلفزيون و إشادة الصحافة .. و صفوت الشريف!
- بين التدوين في كتاب الأغاني والتسجيل قبل اختراعه : محمد عبد الوهاب يستمع في حلب إلى لحن دوره الجديد قبل أن يسجله!
- تسريع التسجيلات لكي تحتويها الأسطوانات الأولى سمح لعبد الوهاب أن يصغّر عمره عشر سنوات!
- سلوا كؤوس الطلا : القصيدة التي بنيت على مقام موسيقي نادر وأدخلت شعر أحمد شوقي عالم أم كلثوم الغنائي على المسرح مجدداً وسمحت لها بتجاوز احتكار محمد عبد الوهاب له
- شركة أسطوانات بيضافون: سجلت التراث و دعمت الجديد و شاركها عبد الوهاب ثم أخرجها بسبب أسمهان!
- عبد الوهاب في قصيدة الجندول : بناءٌ جديدٌ للقصيدة الإذاعية في زمن حرب .. ؟؟
- عبد الوهاب و فريد الأطرش و كوستاس يانيدس شركاء في لحن أغنية .. يا مسافر وحدك .. ؟؟
- في ذكرى رحيل نزار قباني : قصيدة أيظن أدخلت شعره عالم الغناء من أوسع أبوابه وكانت التعبير الأصدق أداءً ولحناً عن المرأة كما رآها في ترددها وفي ضعفها.. أمامه!
- في ذكرى رحيل وردة الجزائرية: عندما أطلقت دمشق شرارة مسيرتها الفنية!
- في ذكرى ولادة محمد عبد الوهاب : لماذا استخدم الهورن الفرنسي في قصيدة الخطايا؟
- في رحلته بين حفلات عبد الوهاب في حلب و موقع يوتيوب: هل لا يزال الجمهور يستمع للموسيقى؟
- فيلم رصاصة في القلب .. وجديده
- قصيدة ” سهرت منه الليالي ” لعبد الوهاب بصوت المطرب التركي حافظ برهان .. وخفاياها.. !!
- قصيدة لست أدري لعبد الوهاب : حملت أول محاولة معاصرة للتعبير اللحني متعدد الأبعاد عن ضياع الإنسان وحيرته أمام الأسئلة الكبرى في الحياة!
- لماذا لم تقبل أم كلثوم أن يلحن فريد الأطرش لها؟ وماذا عن عبد الحليم؟
- ليالي عاشق الروح : عندما رد عبد الوهاب على موسيقى حبيب العمر في مشهد ودّع الممثل الأشهر وكان الأغلى في تاريخ السينما العربية!
- مسلسل قاهر الظلام : عندما عبر عبد الحليم عن الحرمان والتحدي في سيرة طه حسين .. وسيرته.. !!
- موال في البحر لم فتُّكم لمحمد عبد الوهاب : عندما تحول الموال من الارتجال إلى التلحين!
- موشح ملا الكاسات بصوت السيدة ليلى مراد : هل استطاع محمد عثمان الإبقاء على رغبته في أن يبقى البريق للرجال فقط عند أداء موشحه ، رغم كل المحاولات؟
- نشيد تحية العلم : عشرون ثانية من غناء عبد الوهاب أبدعت في التعبير المتلاحق عن مشاعر متباينة!
- يا أمير الحسن مين قدك في حسنك : عندما استطاع محمد الموجي تجاوز امتحان صعب!
- يا دنيا يا غرامي لمحمد عبد الوهاب : أغنية مفصلية في تاريخ الفيلم الغنائي العربي ، عبرت في خلاياها عن صحوة مفاجئة ، من حلم جميل ، حرَّضتها نقرات القانون!
أفلام مثل فيها محمد عبد الوهاب ولحن أغنياتها
- فيلم الوردة البيضاء : أسس فيه عبد الوهاب لأغنية سينمائية اتبع الجميع عناصرها لاحقاً !
- فيلم دموع الحب
- فيلم رصاصة في القلب .. وجديده
- فيلم لست ملاكاً
- فيلم يوم سعيد
أفلام لحن بعض أغنياتها محمد عبد الوهاب أو شارك فيها أو تعلقت بفنه
آلات موسيقية تميزت في ألحان محمد عبد الوهاب – قيد التحضير
حلقات تلفزيونية تناولت فن محمد عبد الوهاب ( عدا برنامج عبد الوهاب مرآة عصره )
- 03- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة الثالثة :كيف نحقق استدامة جمهور الموسيقى العربية ؟ وتحليل أغنية وشاية لفيروز!
- 04- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة الرابعة : كلماتٌ سحرية للملحن : الاختزان والتوليد والخروج ، مع عبد الوهاب وشوقي!
- 11- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة الحادية عشرة : في عينيك عنواني : عندما وُضع محمد الموجي أمام مهمة صعبة : إكمال لحن بدأه محمد عبد الوهاب!
- القسم الأول من اللقاء التلفزيوني الذي أجريته مع الموسيقار عطية شرارة 1992 : إشكالية الموسيقي أمام نموذجي الشرق والغرب عزفاً وتأليفاً
- برنامج نهج الأغاني – الحلقة الثالثة عشرة – 1 : مساحة الصوت بين أم كلثوم وعبد الوهاب!
- برنامج نهج الأغاني – الحلقة الرابعة – 2 : التمهيد للغناء .. رثائية في الليل لما خلي نموذجاً!
- برنامج نهج الأغاني – الحلقة السابعة – 2 : التعبير عن الليل في أغاني فيروز بين محمد عبد الوهاب وفيلمون وهبي!
- بين التدوين في كتاب الأغاني والتسجيل قبل اختراعه : محمد عبد الوهاب يستمع في حلب إلى لحن دوره الجديد قبل أن يسجله!
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثالثة – 1 : أسمهان و فريد الأطرش بين السنباطي وعبد الوهاب .. وأم كلثوم
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثالثة – 3 : القصبجي وأسمهان والقصائد بين الأصالة والتجديد
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثالثة – 4 : رائعة أسمهان ياطيور وتحليلها
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الرابعة – 4 : بين أوبريت انتصار الشباب وأوبريت قيس وليلى
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثانية – 1 : صوت ساحر حزين يعود إلى القاهرة فيشعل التنافس بين الملحنين
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثانية – 2 : مونولوج نويت أداري آلامي ورسائله التي لم تصل .. والتي وصلت..
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثانية – 3 : قصائد القصبجي تدخل عالم أسمهان من جديد
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثانية – 4 : لم تعد القمة بعيدة..
- حياة وفن فريد الأطرش – الحلقة التاسعة – 1 : فريد في بداياته السينمائية : حشد للإمكانات .. و مواكبة لعبد الوهاب!
- حياة وفن فريد الأطرش – الحلقة الثالثة عشرة – 3 : في السعي للنجاح وحيداً : أغنية تفتح طريق النجاح على مدى العمر..
- حياة وفن فريد الأطرش – الحلقة الثامنة والعشرون والأخيرة – 2 : المرحلة اللبنانية تشعل التنافس الأخير مع عبد الوهاب ولاحقاً مع عبد الحليم!
- حياة وفن فريد الأطرش – الحلقة الحادية عشرة – 1 : ختم الصبر بعدنا بالتلاقِ تحمل ترحيباً بعودة أسمهان من الشام و تحدياً لعبد الوهاب في تلحين القصيدة الغنائية!
- حياة وفن فريد الأطرش – الحلقة الخامسة – 3 : وبدأ تقاطع المسارات مع عبد الوهاب..
- حياة وفن فريد الأطرش – الحلقة الرابعة عشرة – 2 : فيلم حبيب العمر : أغنية تفتح الطريق إلى العالمية و أخرى تفتح باب التنافس العلني بين فريد و عبد الوهاب !
- حياة وفن فريد الأطرش – الحلقة السادسة – 1 : المونولوج الرومنسي الراقص بين فريد وعبد الوهاب
- حياة وفن فريد الأطرش – الحلقة السادسة – 2 : عبد الوهاب يتأثر بألحان فريد الأطرش والتنافس بينهما يشتد
- عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة العاشرة – 2 : منتصف الأربعينات : أحمد شوقي بين عبد الوهاب وأم كلثوم!
- في ذكرى ولادة محمد عبد الوهاب : لماذا استخدم الهورن الفرنسي في قصيدة الخطايا؟
- يا دنيا يا غرامي لمحمد عبد الوهاب : أغنية مفصلية في تاريخ الفيلم الغنائي العربي ، عبرت في خلاياها عن صحوة مفاجئة ، من حلم جميل ، حرَّضتها نقرات القانون!