مطرب، وملحن، وعازف عود، وممثل سينمائي سوري، عاش في مصر، وعُدَّ بين المغنين الأربعة الكبار في عصره.
ولد فريد الأطرش في 18 / 10 / 1915 في بلدة القريّا السورية، انتقل مع أسرته إلى مصر في عام 1923 . كانت أمه علياء المنذر ذات صوت جميل، فتعلم عنها المواويل والأغاني الشامية. درس العود في معهد الموسيقى، وأصبح عازفاً ومغنياً في الإذاعات الأهلية في بداية الثلاثينات، وفي صالة بديعة مصابني الاستعراضية، ثم في الإذاعة الرسمية، معتمداً على قدرات صوتية متميزة.اتجه إلى التلحين، وتأثر بكبار الملحنين، كزكريا أحمد، ومحمد القصبجي، مشكلاً شخصية تلحينية تعتمد على مزج الأجواء التلحينية المتباعدة.
اعتمد في عزفه على العود على التطريب والتقنية، مع النقرة الواثقة، وجمعت تقاسيمه بين التصميم الفكري والغريزة الفنية العامة المتوارثة لتقاليد الآلة. قلده العازفون في جميع أنحاء العالم العربي، وحصل على جائزة كبرى في عزف العود من تركيا عام 1962 .
ساهمت شقيقته أسمهان في فتح أبواب السينما التي دخلها معها عام 1941 ملحناً ومغنياً وممثلاً. امتد نشاطه السينمائي ل 33 سنة، قدم فيها 31 فيلماً، روى من خلالها تفاصيل حياته، و تميز من خلالها كممثل كوميدي وتعبيري. أرسى عبر أفلامه قواعد الفيلم الاستعراضي، والأوبريت السينمائية، والمقدمات الموسيقية الأوركسترالية، كما قدم فيها الموال، والأغنية الكوميدية، والشعبية، والشامية، و التانغو، والرومبا، والأغاني التعبيرية، محققاً جماهيرية عريضة.
من أهم أغانيه “حبيب العمر ” و “أول همسة ” و “الربيع ” و ” حكاية غرامي ” و ” نجوم الليل ” و ” بساط الريح “.
و من أشهر أعماله لأسمهان ” ليالي الأنس ” ، و ” أنا أهوى ” ، وأوبريت ” انتصار الشباب “.
لحن لمطربات كبيرات أهمهن أسمهان و سعى للتلحين لأم كلثوم ولم يوفق. تنافس مع محمد عبد الوهاب أولاً ، ثم مع عبد الحليم حافظ على نجومية الأفلام السينمائية، وغنى للعروبة، وحمل أربع جنسيات هي السورية واللبنانية والمصرية والسودانية.
قُدمت أغانيه وعُزفت في أوربا، و ترأس جمعية المؤلفين والملحنين المصرية لمدة طويلة، كما حصل على أوسمة عربية كثيرة.
أصيب بعدة أزمات قلبية ، كان أولها وعمره 37 سنة، وتوفي بالقلب في بيروت ، في 26 / 12 / 1974 .
خصصتُ له برنامجاً تلفزيونياً خاصاً ، أتى في 28 حلقة و 34 ساعة.
أغنيات لحنها فريد الأطرش وغناها
- فريد الأطرش – قصيدة ختم الصبر بعدنا بالتلاقي – 1943
- فريد الأطرش – نجوم الليل – 1953
- فريد الأطرش و أسمهان – أوبريت انتصار الشباب كاملة ومتصلة – 1941
- فريد الأطرش و أسمهان – الشمس غابت أنوارها – 1941
- فريد الأطرش وأسمهان – إيدي في إيدك – 1941
- فريد الأطرش وعصمت عبد العليم – بساط الريح – 1950
- نور الهدى وفريد الأطرش – مشهد من أوبريت أنا عايزة اتجوز
أغنيات لحنها فريد الأطرش لغيره أو سجلت بصوت آخر
- أسمهان – أنا أهوى – 1944
- أسمهان – جمال محملة
- أسمهان – رجعت لك – 1941
- أسمهان – عليك صلاة الله وسلامه – 1938
- أسمهان – ليالي الأنس – 1944
- أسمهان – نويت أداري آلامي – 1938
- أسمهان – يا بدع الورد – 1941
- أسمهان – يا ديرتي – 1944
- أسمهان – يا للي هواك شاغل بالي – 1941
- أسمهان – يا ليالي البشر – 1941
- أسمهان : أقدم فيلم وثائقي عن الحج يرافق صوت أسمهان في أغنية عليك صلاة الله وسلامه وقد سجلا عام 1938
- نور الهدى – اسمعني لما أغني
مقالات تناولت أغنيات لحنها فريد الأطرش أو تعلقت بفنه
- أغنية حبيب العمر لفريد الأطرش : مقدمة موسيقية غير مسبوقة وثقتها المكتبة الوطنية الفرنسية
- أهواك وروحي فداك لفريد الأطرش : عندما دخل المنشار ساحة التنافس بين فريد و عبد الوهاب!
- اسمعني لما أغني لنور الهدى : عندما كرر فريد الأطرش كلمات في النص لغايات تعبيرية ، واستحضر طيف شقيقته أسمهان ، بعد مرور سنتين على وفاتها!
- بدايات السينما العربية كانت غنائية!
- حياة محمد مطربة عاثرة الحظ اشتهرت أغانيها بأصوات أخرى!
- عبد الوهاب و فريد الأطرش و كوستاس يانيدس شركاء في لحن أغنية .. يا مسافر وحدك .. ؟؟
- عدت يا يوم مولدي : كشفت علاقة فريد الأطرش الاستثنائية مع جمهوره وجسدت تطوراً نهائياً لدور صورة الأغنية السينمائية في معالجة أحداث الفيلم!
- في ذكرى رحيل فريد الأطرش: استجمع قدراته في لحن الخلود ليؤرخ لخلوده ، فأرَّخ أيضاً للفراق!
- فيلم رصاصة في القلب .. وجديده
- لماذا لم تقبل أم كلثوم أن يلحن فريد الأطرش لها؟ وماذا عن عبد الحليم؟
- مقام الصبا – 4 : أغنية زينة لفريد الأطرش وشادية تجسد مقام الصبا في صيغته الفرحة!
- مقام الصبا – 5 : الصيغة الكوميدية لمقام الصبا في أغنية الدولاب لفريد الأطرش!
- موال هات يا زمان لفريد الأطرش : عندما حوَّل فريد الموال ليصبح عملاً ملحناً بالكامل واستطاع التعبير عن التناقض بين الضياع والأمل في ثوان وصوَّر واقعَنا اليوم!
- يا أمير الحسن مين قدك في حسنك : عندما استطاع محمد الموجي تجاوز امتحان صعب!
أفلام مثل فيها فريد الأطرش ولحن أغنياتها
أفلام لحن بعض أغنياتها فريد الأطرش أو تعلقت بفنه
آلات موسيقية تميزت في ألحان فريد الأطرش – قيد التحضير
حلقات تلفزيونية تناولت فن فريد الأطرش ( عدا برنامج حياة وفن فريد الأطرش )
- 10- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة العاشرة : أغنية يا الله توكلنا على الله لفريد الأطرش وبيرم التونسي لخصت خمسةً من أسس التلحين في أبسط صورة!
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثالثة – 1 : أسمهان و فريد الأطرش بين السنباطي وعبد الوهاب .. وأم كلثوم
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثالثة – 2 : السنباطي وأسمهان والقصيدة التجديدية
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثالثة – 3 : القصبجي وأسمهان والقصائد بين الأصالة والتجديد
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الخامسة – 1 : حياة حافلة بالألم وبتحفيز الجديد عند الملحنين
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الخامسة – 3 : أسمهان في سورية..
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الرابعة – 2 : النقاش العلني بين الكبرياء والفن مستمر
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الرابعة – 4 : بين أوبريت انتصار الشباب وأوبريت قيس وليلى
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الرابعة – 5 : فريد الأطرش.. يجمع سيد درويش ومحمد القصبجي في عمل واحد
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الرابعة – 6 : إنها الحرب !
- حياة وفن أسمهان – الفصل الرابع – 5 : فريد الأطرش .. يجمع سيد درويش ومحمد القصبجي في عمل واحد
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثانية – 1 : صوت ساحر حزين يعود إلى القاهرة فيشعل التنافس بين الملحنين
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثانية – 2 : مونولوج نويت أداري آلامي ورسائله التي لم تصل .. والتي وصلت..
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثانية – 3 : قصائد القصبجي تدخل عالم أسمهان من جديد
- عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثانية عشرة – 1 : منتصف الخمسينات : شفاء أم كلثوم يعيد عبد الوهاب إلى الإبداع وظهور عبد الحليم يعفيه من مواجهة فريد الأطرش!
- عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثانية عشرة – 2 : نهاية الخمسينات : استقطاب عبد الحليم والتحضير للتلحين لأم كلثوم بعد دخول بليغ و الموجي دائرة ملحنيها!
- عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الحادية عشرة – 2 : بداية الخمسينات : الإذاعة تبقى الحامل الوحيد لنشاطٍ تحرِّضه الثورة و نجاحات فريد الأطرش السينمائية!
- في الذكرى الثانية والثمانين لولادة وردة الجزائرية : تحليل أغنية كلمة عتاب التي أدتها من ألحان الأستاذ فريد الأطرش والتي شكلت محاولته الأخيرة لدخول عالم أم كلثوم!
التصويت على أغاني فريد الأطرش لتحديد أهميتها في المرحلة التمهيدية للتصويت لأهم 1000 أغنية عربية