ولدت أم كلثوم ( فاطمة ابراهيم البلتاجي ) في عام 1902 ، في قرية كوم الزهايرة مركز السنبلاوين في مصر، ونشأت في أسرة رقيقة الحال. التحقت وشقيقها خالد بكتّاب القرية، حيث تعلمت القراءة والكتابة وحفظت القرآن الكريم. اكتشف والدها الشيخ ابراهيم موهبتها النادرة في الغناء منذ طفولتها، فعلمها الأناشيد والأغاني الدينية التي كان يؤديها في المناسبات الاجتماعية، فشاركته وأصبحت تقيم الحفلات، مع بطانتها المكونة من والدها الشيخ ابراهيم وأخيها الشيخ خالد وقريبها الشيخ ناصر، في القرى المجاورة، حتى طار صيتها في ريف مصر.
التقت بالشيخ أبي العلا محمد والشيخ زكريا أحمد، فشجعاها على الانتقال إلى القاهرة، كما سعى زكريا أحمد فأقامت بعض الحفلات فيها منذ عام 1922 .
استقرت أم كلثوم في القاهرة في عام 1924 ، وتتلمذت على يد المطرب والملحن المشهور الشيخ أبو العلا محمد ، فتلقت على يده بعض الأغاني والقصائد المشهورة له في ذلك العصر، وبدأت تغني، مع بطانتها، القصائد الصوفية والدينية، إضافة إلى بعض الأدوار والموشحات القديمة.
انتقلت أم كلثوم بعد ذلك إلى أداء الأغاني الملحنة لها، فقدم لها أحمد صبري النجريدي أغانٍ كثيرة، أبرزت الطبقات الحادة في صوتها، منها : ” خايف يكون حبك ليَّ شفقة عليَّ ” ، ” يا كروان والنبي سلّم “
كما التقت بمحمد القصبجي، وأحمد رامي الذي عرفه عليها أستاذها أبو العلا محمد. نشأت بينها وبين أحمد رامي صداقة شخصية وفنية، كانت من أخلد صداقات العمر، ألهمت الشاعر فقدم لأم كلثوم أروع صور الحب الصادق، في إطار شعري أو زجلي معبر، صاغها محمد القصبجي في ألحان مبتكرة، اعتمدت على قالب المونولوج الرومنسي، الذي أفسح في المجال لإبراز مواقع السحر في صوت أم كلثوم. وكان لابد لأم كلثوم، من تبديل زيها الريفي، المعتمد على البالطو والعقال، وتشكيل فرقة موسيقية، برئاسة محمد القصبجي على العود، قادرة على مواكبة هذا القالب الغنائي الجديد. وهكذا تتابعت الأغاني على هذا القالب، مثل “سكت والدمع اتكلم “، ثم ” إن كنت أسامح وأنسى الأسية “، و “أخذت صوتك من روحي ” ، يا للي جفاك المنام .
في عام 1931 بدأ زكريا أحمد التلحين لأم كلثوم، فتميز في قالب الطقطوقة وتلحين الأدوار، بينما ركز القصبجي جهوده في مجال المونولوج، مما حقق لها نجاحاً كبيراً أوصلها إلى أنها كانت المغنية التي افتتحت الإذاعة الرسمية المصرية لدى افتتاحها في عام 1934 . ثم تكاملت الأجواء المتنوعة، مع دخول رياض السنباطي فضاءها التلحيني في منتصف الثلاثينات، فتعاون الملحنون الثلاثة على تقديم طيف واسع من الألحان لأفلامها السينمائية، كان من أهمها مونولوج ” يا مجد ” للقصبجي .
تداخل هذا مع أجواء الغناء على المسرح، حيث تكامل زكريا أحمد وبيرم التونسي، في تقديم أغان تطريبية، منها : ” أهل الهوى ” ، و ” الآهات ” ، و ” الأمل ” الأولة في الغرام.
وتكامل رياض السنباطي مع شعر أمير الشعراء أحمد شوقي، فقدم لها نكهة جديدة في عالم القصيدة، عبر قصائد مثل “سلوا قلبي ” ، و “سلوا كؤوس الطلا “، و “نهج البردة “، و “ولد الهدى “، إضافة إلى قصائد وأغنيات وطنية عديدة، بينما اختفى القصبجي من حياتها، منذ منتصف الأربعينات، ليكتفي بدور عازف العود في فرقتها، فيما اعتبر عقاباً له على تعاونه المباشر مع أسمهان، وكان العنوان المعلن لذلك : جفاف قريحته الفنية! !
استطاع السنباطي أن يحتكر صوت أم كلثوم منذ نهاية الأربعينات إلى منتصف الخمسينات، بعد أن توقف القصبجي عن التلحين لها، وابتعد عنها زكريا أحمد بسبب الخلافات التي نشأت بينهما فقدم لها سلسلة من الأغنيات منها ” قصة الأمس ” ، و” يا ظالمني ” ، ” حسيبك للزمن ، ..
بدأت أم كلثوم بعد ذلك باجتذاب ملحني عبد الحليم حافظ، المنافس الكبير على الجماهيرية العريضة، فلحن لها محمد الموجي وكمال الطويل، قصائد ضمها مسلسل “رابعة العدوية ” الإذاعي في عام 1955 ، الذي تحول إلى فيلم لاحقاً، ثم دخل بليغ حمدي قائمة ملحنيها في نهاية الخمسينات، وصولاً إلى لقاء السحاب، الذي ضمها ومحمد عبد الوهاب في أغنية “إنت عمري “، والذي حقق للإثنين جماهيرية متجددة لم يخفف منها إلا النجاح الكبير الذي حققته قصيدة ” الأطلال ” للسنباطي.
قامت أم كلثوم بتأسيس أول نقابة للموسيقى في عام 1943 ، وبقيت رئيسة لها مدة عشر سنوات، كما بدأت بمشروع خيري قبيل نهاية حياتها، ولكنها لم تستطع تحقيقه.
في عام 1971 ساءت صحة أم كلثوم قليلاً، ورغم ذلك بدأت التعاون مع الشيخ سيد مكاوي، ثم انقطعت عن تقديم حفلاتها، وبدأت تسجل أغانيها الجديدة، حتى وافاها الأجل، فانتقلت روحها إلى بارئها،في الساعة الرابعة من بعد ظهر يوم الاثنين الثالث من شباط / فبراير 1975.
برامج تلفزيونية تناولت فن أم كلثوم
- 1- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة في ذكرى رحيل أم كلثوم : الولادة والأسئلة الأولى!
- 2- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة في ذكرى رحيل أم كلثوم : كيف تشكل الفريق الأول؟
- 3- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة في ذكرى رحيل أم كلثوم : في عامي 1927 و 1928 : النجاح الأول والأزمة الأولى و اللحن الأول!
حلقات تلفزيونية تناولت فن أم كلثوم
- برنامج نهج الأغاني – الحلقة الثالثة عشرة – 1 : مساحة الصوت بين أم كلثوم وعبد الوهاب!
- برنامج نهج الأغاني – الحلقة العاشرة – 1 : نسخة السنباطي لقصيدة أراك عصي الدمع ترسم ملامح عصره و تحمل رسائله إلى أم كلثوم!
- برنامج نهج الأغاني – الحلقة الثالثة – 1 : هل لحَّن الشيخ أبو العلا محمد للسيدة أم كلثوم؟
- برنامج نهج الأغاني – الحلقة الثالثة – 2 : بحثٌ يبرز التناقضَ فيما حملته المراجع حول أم كلثوم .. و كشفٌ للأسباب التي دفعتها لدخول عالم التلحين!!
- برنامج نهج الأغاني – الحلقة الرابعة – 1 : لماذا توقفت أم كلثوم عن التلحين؟
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الأولى – 1: أميرة ساحرة الصوت ضائعة بين الكبرياء والغناء تخلط الأوراق
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثالثة – 1 : أسمهان و فريد الأطرش بين السنباطي وعبد الوهاب .. وأم كلثوم
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثالثة – 2 : السنباطي وأسمهان والقصيدة التجديدية
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثالثة – 3 : القصبجي وأسمهان والقصائد بين الأصالة والتجديد
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثالثة – 4 : رائعة أسمهان ياطيور وتحليلها
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الخامسة – 2 : مهمة تاريخية وعودة للزوج الحبيب!
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الخامسة – 6 : إمتى ح تعرف والقصبجي والرهان الخاسر
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الخامسة – 7 : رحيل مفاجئ ورسالة سينمائية وصلت بعد خمسين عاماً !!
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الرابعة – 1: قسوةُ الحياة وصراعٌ فني يوديان بها للفقر والهوان فالانتحار.. والحل : فيلم انتصار الشباب
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثانية – 1 : صوت ساحر حزين يعود إلى القاهرة فيشعل التنافس بين الملحنين
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثانية – 2 : مونولوج نويت أداري آلامي ورسائله التي لم تصل .. والتي وصلت..
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثانية – 3 : قصائد القصبجي تدخل عالم أسمهان من جديد
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثانية – 4 : لم تعد القمة بعيدة..
- حياة وفن فريد الأطرش – الحلقة الخامسة والعشرون – 1 : حلمُ التلحين لأم كلثوم!
- حياة وفن فريد الأطرش – الحلقة الخامسة والعشرون – 2 : أقفلت ملف التلحين لأم كلثوم إلى حين : أول همسة وتحليلها
- حياة وفن فريد الأطرش – الحلقة السابعة – 1 : صوت أسمهان العائد إلى القاهرة يوحي لفريد بالتخطيط لمكانتها السامية في عالم الغناء و لدخوله عالم أم كلثوم
- حياة وفن فريد الأطرش – الحلقة السابعة – 2 : فريد أمام امتحان تلحين أغاني فيلم انتصار الشباب .. جميعها!
- حياة وفن فريد الأطرش – الحلقة السابعة والعشرون – 1 : رغم أزمة قلبية خانقة .. تأميم السينما في مصر يوجهه للمسرح الذي يشعل التنافس بينه وبين عبد الحليم و يبعده أكثر عن التلحين لأم كلثوم!
- حياة وفن فريد الأطرش – الحلقة السابعة والعشرون – 2 : رغم أنه الأقرب لها مع جملة لحنية شرقية غنية متنوعة حتى على مقام موسيقي واحد : لا مؤشرات لإمكانية التلحين لأم كلثوم!
- حياة وفن فريد الأطرش – الحلقة السابعة والعشرون – 3 : كلمة عتـاب : رفضُها أنهى حلم التلحين لأم كلثوم .. وتأميم السـينما يوجهه إلى لبنان!
- عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة العاشرة – 2 : منتصف الأربعينات : أحمد شوقي بين عبد الوهاب وأم كلثوم!
- عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة التاسعة – 1 : الحرب العالمية تضع الإذاعة في دائرة الاهتمام فتولد القصيدة الإذاعية الجامعة لأشكال الغناء والمتفردة في أسلوب الأداء على يد عبد الوهاب!
- عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة التاسعة – 2 : بداية الأربعينات : أسلوب أداء جديد في الإذاعة .. أغانٍ راقصة في الأفلام .. و مقامات نادرة!
- عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثالثة – 1 : التنافس و إثبات المكانة الاجتماعية يقودان إلى الاقتباس و إلى التركيز على الموال أمام تألق أم كلثوم في المونولوج الرومنسي!
- عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثالثة – 2 : تركيز على قالبي الدور والطقطوقة يفلح أمام أم كلثوم إلى حين .. لتبقى القصيدة المجال الأهم بدعم من أمير الشعراء!
- عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثالثة عشرة والأخيرة – 1 – إنت عمري وما تلاها : حدود الاتفاق حريةٌ في الموسيقى وقيودٌ في تلحين الغناء ورسائل خفية!
- عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثامنة – 2 : نهاية الثلاثينات : التنويع مستمر .. آلات وإيقاعات موسيقية جديدة وأغنيات شعبية .. و أناشيد!
- عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثامنة 1 : الرغبة في التطور وضرورات مواجهة نجومية أم كلثوم تقوده إلى مزيد من السبك و تنويع الشعراء والأصوات و إلى دخول عالم الأوبريت!
- عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثانية عشرة – 1 : منتصف الخمسينات : شفاء أم كلثوم يعيد عبد الوهاب إلى الإبداع وظهور عبد الحليم يعفيه من مواجهة فريد الأطرش!
- عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثانية عشرة – 2 : نهاية الخمسينات : استقطاب عبد الحليم والتحضير للتلحين لأم كلثوم بعد دخول بليغ و الموجي دائرة ملحنيها!
- عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الخامسة – 1 : السينما وافد جديد يحرض إبداعات عبد الوهاب في التعبير و ينقذه من حملات دعاة التمسك بأصول الغناء القديم!
- عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الرابعة – 1 : دخول زكريا أحمد عالم أم كلثوم يحسم فضاء الأصالة ليركز عبد الوهاب على التجديد!
- عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الرابعة – 2 : أحمد رامي يدخل عالم عبد الوهاب الغنائي والتنافس يحتدم مع أم كلثوم في حلب وفي مؤتمر الموسيقى العربية..
- عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة السابعة – 1 : فيلم يحيا الحب : عودة إلى سيد درويش و تمكين للأصوات النسائية في مواجهة صعود أم كلثوم في السينما
- عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة السابعة – 2 : فيلم يحيا الحب : حشد القدرات والتركيز على التعبير لمواجهة وهن الصوت!
- عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة السادسة – 1 : عبد الوهاب يولِّد الديالوج في فيلم دموع الحب لأول مرة في السينما لمواجهة دخول أم كلثوم عالم السينما!
- عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة السادسة – 2 : فيلم دموع الحب يشهد دخول عبد الوهاب عالم التلحين للآخرين وولادة النشيد السينمائي والمونولوج الرومنسي ذي البعد الجماهيري!
- هل ولدت أم كلثوم في 31 ديسمبر 1898 ؟ بالطبع لا!
كتب تناولت سيرة أم كلثوم
- كتاب أحمد رامي – قصة شاعر وأغنية تأليف الدكتورة نعمات أحمد فؤاد: وكأنما كانت أم كلثوم تلجأ إلى تموجات في المواقف التي تتخذها لتلهب قريحة الشاعر!
- كتاب أم كلثوم تأليف الدكتورة رتيبة الحفني
شعراء غنت أم كلثوم أغنيات من نظمهم
- أحمد رامي
- أحمد شوقي
- أحمد فتحي
- ابراهيم ناجي : الشاعر الذي حرضت وفاته وضع قصائده في دائرة الألحان!
- صالح جودت
- علي الجارم
- مأمون الشناوي
- محمود بيرم التونسي : شكل ثنائيات مع كبار الملحنين فطبع نتاجاتها بلغةٍ ذات خصوصية رسمت مساراً تبعه كثيرون
ملحنون غنت أم كلثوم من ألحانهم
- أبو العلا محمد : كرس حياته لتلحين القصيدة و لإعادة الاعتبار للغة العربية و لتفكيك العلاقة الغنائية مع الإمبراطورية العثمانية!
- أحمد صبري النجريدي
- داود حسني
- رياض السنباطي .. في ذكراه
- زكريا أحمد
- فريد غصن عازف مبدع وملحن مجدد .. قدم أسمهان .. ونجاة الصغيرة .. وحفظ حقوق الفنانين .. ؟؟
- محمد القصبجي
- محمد عبد الوهاب
أغنيات غنتها أم كلثوم
مقالات تحليلية تناولت حياة و فن أم كلثوم أو أغنيات غنتها
- آلة الأكورديون في الموسيقى العربية : متى وكيف وأين تم تطويعها لتنفيذ المقامات الموسيقية الشرقية للمرة الأولى؟
- أسئلة قيد البحث : لماذا حوَّل السنباطي رباعيات أطلال ناجي إلى ثلاثيات؟
- أم كلثوم عام 1924 في مونولوج خايف يكون حبك ليَّ شفقة عليَّ : مؤشراتُ ذكاءٍ نادر وبداياتُ تنافسٍ على القمة
- أم كلثوم في حلب عام 1931 : إعلاء صورة الأصالة وإغفال صورة الحداثة ، وملحن حلبي مجدد ينتقد!
- أم كلثوم و السنباطي في أوبرا عايدة : أول وآخر محاولة سينمائية جدية لتعريب الأوبرا حاصرها الطول والحذف و تغريدات أسمهان!
- أماناً أيها القمر المطِلُّ : الأغنية التي أبرزت امتداد مساحة صوت أم كلثوم على ديوانين كاملين لتصل إلى 15 درجة صوتية سليمة!
- الأولة في الغرام لبيرم وزكريا وأم كلثوم : عندما غامرت أم كلثوم ، فقدمت لحناً مرسلاً على المسرح ، تلاشت فيه الحدود بين التطريب والنوح!
- الابتكارُ شرطٌ من شروط الحصول على جائزة الدولة التقديرية : هل كانت أم كلثوم مؤدية أم مبتكرة؟
- الدور: أهم قالب غنائي في الغناء العربي قد يضيع في غياهب النسيان إن لم نحرض الملحنين والمؤلفين الموسيقيين الشباب على البناء عليه!
- اللوازم الموسيقية : بدأت ارتجاليةً لإكمال الإيقاع .. وغدت عنصراً له طيفٌ واسعٌ من الملامح التعبيرية
- بدايات السينما العربية كانت غنائية!
- برنامج حفل ختام مؤتمر الموسيقى العربية الأول بالقاهرة عام 1932 يكرس مكانة خاصة لسامي الشوا .. !!
- بكرة السفر لأم كلثوم : لحنٌ للشيخ زكريا أحمد حفل بالتطريب وبالتعبير في آن ، وركَّز على منطقة الأصوات العالية ، واستطاع تشكيل مذهبٍ كامل للأغنية من كلمتين فقط!
- ترجمة رامي لرباعيات الخيام كانت الأشهر بين عشرات الترجمات الأخرى بسبب أداء أم كلثوم لها ..ولكن هل كانت أيضاً .. الأهم!
- حانة الأقدار لأم كلثوم مع محمد الموجي وطاهر أبي فاشا : إعجازٌ هندسيٌ متكاملٌ نصاً ولحناً!
- سلام الله على الأغنام : عندما طرقت أم كلثوم أبواب المسرح الغنائي سينمائياً .. ولم تعد!
- سلوا كؤوس الطلا : القصيدة التي بنيت على مقام موسيقي نادر وأدخلت شعر أحمد شوقي عالم أم كلثوم الغنائي على المسرح مجدداً وسمحت لها بتجاوز احتكار محمد عبد الوهاب له
- عندما تتمايز أساليب الغناء عند كبار المغنين – أم كلثوم نموذجاً : هل الغناءُ اختراعٌ أم ابتكارٌ أم أداء؟
- غريبٌ على باب الرجاء طريحُ لأم كلثوم:قصيدةٌ عاشت عندما توفيت صاحبتها بعد 20 عاماً على تسجيلها فأثارت جدلاً لم ينته!
- في ذكرى المصالحة بين أم كلثوم وزكريا أحمد : أغنية هو صحيح الهوى غلّاب عبَّرت نصاً ولحناً وأداءً عن الأسف على ضياع 12 عاماً من الإبداع إلى غير رجعة بسبب خلافٍ حول الحقوق الفكرية!
- في ذكرى رحيله : زكريا أحمد يروي كيف تجاوز مأزقاً غير مسبوق.. المذهب الافتتاحي لأغنية لأم كلثوم في كلمتين فقط: بكرة السفر!
- قصيدة لستُ أنساك بصوت كارم محمود : أبياتٌ من قصيدة الأطلال غناها قبل أم كلثوم بأشهر فتحولت من قصة حبٍ عاثر إلى ذكرى لقاء ماتع!
- لماذا لم تقبل أم كلثوم أن يلحن فريد الأطرش لها؟ وماذا عن عبد الحليم؟
- محمد القصبجي في ذكراه ..
- مقام الصبا – 2 : أجواء مقام الصبا الحزين تُولّدُ في قصيدة أحب القس سلّامة عبر بطء و استرسال اللحن المبني في انطلاقه على تتالٍ محدد من الأصوات الموسيقية
- منيت شبابي لأم كلثوم : عندما تشارك النص واللحن والصورة و الأداء في التعبير عن دعاءٍ وجداني رافقه خيالٌ عابر!
- مونولوج قضيت حياتي لأم كلثوم : عناصر مدرسة محمد القصبجي الرومنسية في رؤية سنباطية!
أفلام مثلت فيها أم كلثوم
- فيلم دنانير
- فيلم سلاّمة
- فيلم نشيد الأمل ( منيت شبابي )
- منيت شبابي لأم كلثوم : عندما تشارك النص واللحن والصورة و الأداء في التعبير عن دعاءٍ وجداني رافقه خيالٌ عابر!