حياة وفن أسمهان – الفصل الأول – 1 : أميرة ساحرة الصوت ضائعة بين الكبرياء والغناء تخلط الأوراق

شعار كتاب الأغاني الثانيالكتاب المكتوب المسموع : حياة وفن أسمهان

الفصل الأول/ القسم الأول

أميرة ساحرة الصوت ضائعة بين الكبرياء والغناء تخلط الأوراق


التسجيل الصوتي للاستماع المتزامن مع قراءة النص

مساء الخير..

هذا برنامج جديد ضمن سلسلة أعلام الغناء العربي التي بدأناها مع برنامج عبد الوهاب مرآة عصره ، وها نحن نتابعها الآن مع اللحن الذي لم يتم، مع الصوت الغريق، مع أنّة الشجن، مع عروس النيل، أسمهان .

مكانة أسمهان في عالم الغناء

وقد تتساءل عزيزي المشاهد، وقد باعدنا الزمان بأكثر من خمسين عاماً على وفاتها، هل تُعدّ أسمهان فعلاً من أعلام الغناء العربي؟
في الواقع ومع أن حياتها الفنية لم تدم لأكثر من خمس سنوات فعلياً، ولكن صورة الغناء قبلها كانت مختلفة تماماً عن ما أصبحت عليه بعدها.
لقد تسببت أسمهان في تقاعد ملحن كبير، وقد ساهمت أو تسببت في توجّه أهم صوت غنائي عربي إلى مسارات بعيدة عن المغامرة ، وعما قدّمته أسمهان ذاتها في أبهى صورة ممكنة. وتسبّبت أسمهان أيضاً .. أفسحت المجال .. لملحن ناشئ لكي يُصبح واحداً من أهم الملحنين العرب في القرن العشرين.


عاشت ضائعة

ولكن لا بد من أن أسارع فأقول إن هذا لم يكن مقصوداً منها .. لأنها لم تُخلق أصلاً للغناء رغم إبداعها فيه. لقد ولدت في أسرة سورية عريقة، ورثت عنها إحساسها بالفخر والكبرياء، ولكنها عاشت جُلّ حياتها في مصر، في ظروف مادية ومعنوية صعبة، فعاشت ضائعة بين الكبرياء و المال الوفير والدور التاريخي إبّان الحرب العالمية الثانية من جهة، وبين الغناء ووطأة شروط احترافه من جهة أخرى.
وفي ضياعها هذا عاشت كالخيال الساري مع الأوهام، كالطيف الجاري مع الأحلام تبحث عن السعادة فلا تجدها.

(قطع إلى شارة برنامج أسمهان وليالي الأنس في فيينا لـ أسمهان )
خيال ساري مع الأوهام وطيف جاري مع الأحلام
وليه تصبر على الأيام تفوت من غير ما تتهنى؟


ظلم مستمر

لابد من البداية أن أوضح، أن المراجع التي عالجت موضوع أسمهان تناولته من محور أحادي البعد، دورها في الحرب العالمية الثانية، وحياتها الصاخبة! دون أن تلقي بالاً لأثرها في عالم الغناء!


محاور الدراسة

نحن في هذا البرنامج نُقدّم أسمهان كعلم من أعلام الغناء العربي ، في محورين اثنين مختلفين، المحور الأول: البحث في أثر وجود صوتٍ كصوتها الرائع ، في تحريض تنافس كبار الملحنين ، لوضعها في قمة منافسة للقمة التي تربعت عليها السيدة أم كلثوم في عالم الغناء العربي.
أما المحور الثاني: فهو أن ننْفذ إلى فهم أشمل لحياتها ، مستندين إلى الوثائق التي أنتجتها، وأقصد بذلك طبعاً الأغاني والأفلام التي مثّلتها وسنجد أن تلك الأغاني والأفلام روت حياتها تماماً.


قواعد البيانات تكشف خفايا التحولات التي طرأت على عالم الغناء بفعل ظهور أسمهان

في هذا الحاسب تم بناء قواعد المعطيات اللازمة .. تم بناء قواعد المعطيات اللازمة لأعمال السيدة أم كلثوم وعبد الوهاب ورياض السنباطي ومحمد القصبجي وزكريا أحمد ولكن طبعاً قاعدة معلومات أسمهان . إنها تلك القواعد المعلوماتية التي تساعدنا على فهم ما جرى في تلك السنوات المبدعة.


مسار فني مضطرب

لنطلب من الحاسب تبيان قاعدة معلومات أغاني أسمهان (حسب المعلومات والتسجيلات المتوفرة سنة إعداد البرنامج التلفزيوني أسمهان 1995) :

التاريخالأغنيةالشاعرالملحن
1932أسمع البلبل يوسف بدروسمحمد القصبجي
1932أين الليالياسماعيل صبريمحمد القصبجي
1932عاهدني يا قلبيمحمود علي اسماعيل أو أحمد راميزكريا أحمد
1932في يوم ما شوفكيوسف بدروسزكريا أحمد
1932كلمة يا نور العيونيوسف بدروسمحمد القصبجي
1932كنت الأمانييوسف بدروسمحمد القصبجي
1932يا للي بحبك بنيت الأمانييوسف بدروسمحمد القصبجي
1932يا نار فؤادييوسف بدروسفريد غصن
1938جمال محملةفريد الأطرش
1938عليك صلاة الله وسلامهبديع خيريفريد الأطرش
1938ليت للبرّاقليلى العفيفةمحمد القصبجي
1938نويت أداري آلامييوسف بدروسفريد الأطرش
1938يا حبيبي تعال الحقنيأحمد جلالإعداد مدحت عاصم
1939أسقنيهابشارة الخوريمحمد القصبجي
1939قيس و ليلىأحمد شوقيمحمد عبد الوهاب
1939دخلت مرة في جنينةعبد العزيز سلاممدحت عاصم
1939محلاها عيشة الفلاحبيرم التونسيمحمد عبد الوهاب
1940يا لعينيك(حديث عينين)أحمد فتحيرياض السنباطي
1940فرق ما بينا ليه الزمانيوسف بدروس+علي شكريمحمد القصبجي
1940هل تيم البانأحمد شوقيمحمد القصبجي
1940يا طيوريوسف بدروسمحمد القصبجي
1941الشمس غابت أنوارهاأحمد راميفريد الأطرش
1941أوبريت انتصار الشبابأحمد راميفريد الأطرش
1941إيدي في إيدكبيرم التونسيفريد الأطرش
1941رجعت لك يا حبيبي يوسف بدروسفريد الأطرش
1941يا بدع الوردمحمد حلمي الحكيمفريد الأطرش
1941يا للي هواك شاغل باليأحمد راميفريد الأطرش
1941يا ليالي البشريوسف بدروسفريد الأطرش
1944أنا أهوىمأمون الشناويفريد الأطرش
1944نشيد أسرة محمد علي - أنا بنت النيلأحمد راميرياض السنباطي
1944أنا اللي أستاهلبيرم التونسيمحمد القصبجي
1944أيها النائمأحمد راميرياض السنباطي
1944إمتى ح تعرفمأمون الشناويمحمد القصبجي
1944ليالي الأنسأحمد راميفريد الأطرش
1944يا ديرتيزيد الأطرش أو يوسف بدروسفريد الأطرش

 

أعمال أسمهان 1

أول الأعمال الغنائية التي قدّمتها أسمهان كان في عام 1932 أما آخر الأعمال الغنائية التي قدّمتها أسمهان فقد كان في عام 1944.
بين عام 1932 و1944 … هل كان هناك استمرارية في الأعمال الغنائية التي قدّمتها أسمهان؟
لنطلب من الحاسب الآن أن يبيّن لنا حسب مختلف المراحل الزمنية ، كيف كانت أعمال أسمهان الغنائية.
الحاسب يقوم الآن بحساب عدد الأغاني التي غنّتها أسمهان في كل سنة من سنوات حياتها الفنية.
بين عام 1931 و1932 سيُعطينا الحاسب الآن عدد الأغاني التي غنّتها أسمهان في الفترة، إذاً هنا 8 أغاني. الآن نتوقع هنا شيئاً.. لا نجد.. إذاً بين عامي 1938 و1941 هناك عشرون أغنية، ولكن هناك توقف هنا، أما بين عام 1943 و1944 فهناك كما سنلاحظ سبع أغان.

ألا نلاحظ اضطراب المسار الفني لـ أسمهان وتأثر ذلك المسار باضطراب حياتها الاجتماعية والسياسية ؟


التحولات : أم كلثوم تتخلى عن مسارات الحداثة في الغناء العربي

1937: الحداثة في غناء أم كلثوم

نلاحظ أن الفترة الأهم في حياة أسمهان هي بين عام 1938 و1944 بعد توقف دام ست سنوات. لنتساءل الآن ماذا غنّت السيدة أم كلثوم قبيل تلك الفترة؟ أي في عام 1937؟ لنتوجه إلى الحاسب بالسؤال..

التاريخالأغنيةالشاعرالملحن
1937إفرح يا قلبيأحمد راميرياض السنباطي
1937آه يا سلامحسن صبحيزكريا أحمد
1937قضيت حياتيأحمد راميرياض السنباطي
1937منيت شبابيأحمد راميمحمد القصبجي
1937نامي يا ملاكيأحمد راميمحمد القصبجي
1937يا مجد ياما اشتهيتكأحمد راميمحمد القصبجي
1937يا شباب النيل (نشيد الجامعة)أحمد راميرياض السنباطي
1937يللي صنعت الجميلأحمد راميمحمد القصبجي

 ولنختر من أغانيها إحدى الأغاني التي غنّتها في عام 1937: مثلاً أغنية يا مجد يا ما اشتهيتك من شعر أحمد رامي ومن لحن محمد القصبجي، غنّتها السيدة أم كلثوم في فيلم نشيد الأمل.

يُعتبر مونولوج يا مجد ذروة المعاصرة والحداثة التي وصلت إليها السيدة أم كلثوم مع رائد التجديد محمد القصبجي.

 (قطع إلى أغنية يا مجد لـ أم كلثوم)

يا مجد يا ما اشتهيتك وسهرت فيك الليالي

أقول لقلبي يا ريتك تفرح وتسعد خيالي

واسمع نشيد الأمل

في هذا المونولوج الرومانسي كما لاحظنا، هناك فرقة موسيقية كبيرة، توزيع هارموني، امتدادات صوتية تُظهر جمال صوت السيدة أم كلثوم الآسر ، في غناء مرسل ليس فيه إيقاعية واضحة.


1944 : الأصالة في غناء أم كلثوم

طيب.. لنتساءل الآن ماذا غنّت السيدة أم كلثوم في عام 1944؟ أي في الفترة التي تلت غياب أسمهان؟

التاريخالأغنيةالشاعرالملحن
1944أنا في انتظاركبيرم التونسيزكريا أحمد
1944الأولة في الغرامبيرم التونسيزكريا أحمد
1944انا ليه اتجاسر واعاتبكبيرم التونسيزكريا أحمد
1944برضاك يا خالقيبيرم التونسيزكريا أحمد
1944رق الحبيبأحمد راميمحمد القصبجي
1944سلام الله عن العشاقبيرم التونسيزكريا أحمد
1944عيني يا عينيبيرم التونسيزكريا أحمد
1944غني لي شوي شويبيرم التونسيزكريا أحمد
1944في نور محياكبيرم التونسيزكريا أحمد
1944قالوا أحب القسعلي أحمد باكثيررياض السنباطي
1944جُل لي ولا تخبيش يازينبيرم التونسيزكريا أحمد
1944كيف مرت على هواك القلوبأحمد راميرياض السنباطي
1944يا بعيد الدارعباس بن الأحنفزكريا أحمد

لنختر أغنية جُل لي ولا تخبيش يا زين التي غنتها السيدة أم كلثوم في فيلم سلاّمة من ألحان زكريا أحمد في عام 1944. سنستمع الآن إليها، ولكن لنلاحظ من الآن أنها .. شكل الفرقة الموسيقية فيها مختلف، لا يوجد توزيع هارموني ، فيها إيقاعية، التطريب مختلط بملامح الأغنية الشعبية، المجموعة الغنائية التي تحيط بصوت السيدة أم كلثوم .. باختصار إنه خط لحني مختلف.

(قطع إلى أغنية قلي ولا تخبيش يا زين لـ أم كلثوم )

جُل لي ولا تخبيش يا زين ايش تقول العين للعين

ايش تقول العين للعين ايش تقول العين للعين

لما العين تشوف حبيب تقله ولا تخشاش رقيب

بعيد وصالك ولاّ قريب ويوم الوعد نشوفك فين

ألم تكشف لنا الوثيقة الصوتية تحوّل مسار السيدة أم كلثوم الغنائي بين عام 1937 و1944؟ لماذا كان هذا التحوّل؟


التحولات : تقاعد ملحن كبير

العمل الأول كان من ألحان محمد القصبجي مع السيدة أم كلثوم .. مونولوج يا مجد .. والعمل الثاني كان أغنية جُل لي ولا تخبيش يا زين.. زكريا أحمد مع السيدة أم كلثوم .

نتساءل … أو لنسأل الحاسب كيف كان تطوّر تعامل السيدة أم كلثوم مع محمد القصبجي في الفترة بين عام 1930 وعام 1946؟ أي في الفترة التي تُغطي ظهور أسمهان تماماً.

لنتابع على الحاسب…

تطور أعمال القصبجي مع أم كلثوم 1930-1946الحاسب الآن يقوم بحساب تطور أعمال محمد القصبجي مع أم كلثوم من عام 1930 إلى 1946؟
بين عام 1930 و1934 نلاحظ: هناك عدد كبير 16 أغنية في هذه الفترة. بين 1934 و1938 هناك 16 أغنية أيضاً كما نلاحظ. إذاً هنا ثبات وعمل بحجم كبير، بينما بين 1938 و1942 نُفاجأ بقلّة الأعمال : 10 أعمال .. بين 1942 و 1946، ماذا يحصل؟ لنتابع ونتأكد أنه انحدار كبير إنه عمل غنائي واحد في أربع سنوات.
وفي ما بعد اكتفى محمد القصبجي بموقع عازف العود في فرقة أم كلثوم لمدة عشرين عاماً لم يُلحن فيها. هل كان لـ أسمهان دور في هذا؟


أعمال زكريا أحمد مع أم كلثوم 1930-1946

لنتتبع الآن على الحاسب تطور أعمال زكريا أحمد مع أم كلثوم في الفترة ذاتها.

بين عام 1930 و1934 هناك 13 عملاً غنائياً. بين عام 1934 و1938 هناك.. ننتظر.. ثمانية أعمال غنائية. بين 1938 و1942 تصاعد جديد.. ننتظر.. 13 عمل، إذاً ثمانية ثم 13.

ماذا عن 1942 إلى 1946؟ نلاحظ تصاعداً جديداً أيضاً.. عدد كبير من هذه الأغاني في هذه الفترة، 18 عملاً غنائياً.


أسمهان - أم كلثوم - قصبجي - زكريا - يا طيور2لكي نستطيع الآن أن نقارن فعلاً يجب أن نطلب من الحاسب أن يعطينا إمكانية مقارنة مباشرة، أن يعطينا تطور أعمال القصبجي و زكريا أحمد مع أم كلثوم في الفترة ذاتها، على صورة واحدة، لكي نستطيع أن نقارن ونكتشف الحقيقة.
الحاسب يقوم الآن بحساب عدد الأغاني حسب الفترة. يعطينا أولاً محمد القصبجي مع السيدة أم كلثوم 16 عملاً في الفترة الأولى، 16 عملاً في الفترة الثانية، ينخفض إلى عشرة أعمال، ثم في الفترة الأخيرة عمل واحد كما نلاحظ على الشاشة.
يعطينا الآن زكريا أحمد في الفترة ذاتها مع أم كلثوم : أولاً 13 عملاً، فانخفاض إلى ثمانية، تصاعد إلى 13 عملاً من جديد، ثم تصاعد مفاجئ وهام جداً إلى 18 عملاً.
الآن الحاسب سيُعطينا مع بعض.. الاثنين.. محمد القصبجي وزكريا أحمد ، ونلاحظ هذا الفرق الهائل بين عمل واحد للقصبجي وبين 18 عملاً لزكريا أحمد في الفترة ذاتها.


التحولات : عمل غنائي فريد لم يتكرر

لماذا كان هذا التحوُّل؟ أعتقد أن هذا التحوُّل يعود، وخاصة أن لكل واحد منهما عمل أو خط غنائي مختلف، مزاج لحني مختلف، أعتقد أن السبب كان عملاً تجديدياً رائعاً قدَّمه القصبجي لـ أسمهان في عام 1939، أي في مركز الفترة التي بدأ فيها التحوُّل، وكان هذا عملاً تجديدياً بقي علامة رائعة في تاريخ الغناء العربي، إنه مونولوج يا طيور ، الذي لم تصل إلى أداء ما يقاربه أي مطربة عربية حتى اليوم. لقد كان هذا المونولوج خطيراً تماماً.

(قطع إلى مونولوج يا طيور لـ أسمهان )

يا طيور.. غنِ حبي وانشدي وجدي وآمالي

للّي جنبي واللّي شايف ما جرى لي

أشتكي له يبتسم ويزيد ولوعي

يا طيور.. صوّري له حالي من سهدي ودموعي

غنّت الأطيار.. من فوق الأشجار.. أعذب الأشعار..

وهكذا ساهمت أسمهان ، دون قصد منها، وإنما عبر إمكانات صوتها الرائع، في تقاعد محمد القصبجي الذي انحدر تعامل أم كلثوم معه إلى عمل واحد في أربع سنوات، مقابل ثمانية عشر عملاً لـ زكريا أحمد مع أم كلثوم في ذات الفترة.

بكلمات أخرى، هو تغيير في مسار أم كلثوم الغنائي، لأن الأول كان رائد التجديد والحداثة، القصبجي ، والثاني كان رائد الأصالة والتطريب، إذاً عندما يتوقف أحدهما .. معنى ذلك أن الأصالة والتطريب هي التي فازت، وأن التجديد والحداثة قد توقفت عند أم كلثوم .


التحولات: تقاعد ملحن كبير وولادة آخر

على كل حال ، مع ذلك .. أسمهان أعطت الفرصة لملحن ناشئ لكي يصبح واحداً من أهم الملحنين العرب في القرن العشرين، إنه شقيقها فريد الأطرش ، الذي لحّن لها بعض أجمل أغانيها. لنختَرْ منها ليالي الأنس في فيينا التي قدّمتها ضمن فيلم غرام وانتقام عام 1944، إذاً من ألحان الملحن الذي يدخل ساحة الغناء العربي، فريد الأطرش .

(قطع إلى أغنية ليالي الأنس في فيينا لـ أسمهان )

دي ليلة الأنس في فيينا نسيمها من هوا الجنّة

نغم في الجوّ له رنّة.. سمعها الطير بكى وغنّى

اِمرحْ.. واطرَبْ.. 

اِفرحْ.. واشربْ..

اِبعت قلبك يسبح ويطيرْ

في الدّنيا دي يلقى له سميرْ

تهنا بقربه.. وتسعد بِهواهْ

وتهنّي شباب القلب معاهْ

دي فيينا روضة مِ الجنة تسعد لياليكِ يا فيينا

نغم في الجوّ له رنّة.. سمعها الطير بكى وغنّى


يتبع :  حياة وفن أسمهان – الفصل الأول – 2

الفهرس العام لمجلد أسمهان الإلكتروني

د. سعد الله آغا القلعة

Tagged , , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Comments are closed.

  • هل تريد أن نعلمك عن جديد الموقع؟

    Loading