كيف تكتشف منصة يوتيوب انتهاكات حقوق الملكية الفكرية للمقاطع الموسيقية في الفيديوهات المرفوعة؟

شعار كتاب الأغاني الثاني

قال لي: كلما رفعتُ تسجيلاً سمعياً بصرياً إلى منصة يوتيوب، يتم إجراء فحص لاحتمال أن يكون هناك انتهاك لحقوق الملكية الفكرية، وأحياناً يتم حظر الفيديو! كيف يتم ذلك؟

قلتُ: نعم ، كلما تم رفع فيديو إلى منصة يوتيوب، تقوم المنصة، وقبل نشره، بالتحقق من كون المحتوى لا ينتهك الحقوق الفكرية للمقاطع الموسيقية في فيديوهات مرفوعة إليها، أثبت رافعوها ملكيتهم لحقوق الملكية الفكرية الخاصة بها.

يتم ذلك عبر مقارنة المحتوى الجديد المرفوع، مع ملايين الفيديوهات المرفوعة سابقاً عبر خوارزمية معقدة لا تفصح عنها المنصة سأحاول استجلاءها.

في حال اكتشاف أي تطابق تقوم المنصة بما يلي:

  • حظر الفيديو إذا كان مالكو الحقوق لا يسمحون بنشره. يمكن أن يكون الحظر كلياً أو في بعض البلدان فقط حسب إطار ملكية الحقوق التي قدمها المالكون. قد يتم نشر الفيديو مع إلغاء الصوت.
  • نشر الفيديو إذا كان التطابق لا يتجاوز 30 ثانية أو 15 ثانية أو حتى 10 ثوانٍ حسب الحدود الي يقرها مالكو الحقوق.
  • في حال تجاوز التطابق الحدود المسموحة يمكن نشر الفيديو مع تضمينه إعلانات لصالح مالكي الحقوق في حال موافقتهم على ذلك.

ولكن كيف يتم فحص التطابق؟ في الواقع لا تفصح منصة يوتيوب عن الخوارزمية التي تعتمدها كما أسلفتُ، ولكنني أعتقد أن المقارنة تتم عبر توليد الطيف الترددي للأصوات الموسيقية المشكلة للحن، من خلال المطياف الصوتي ( Spectrum frequency )، الذي يولد صورة بصرية للاهتزازات في الثانية التي تولد تلك الأصوات الموسيقية، ومقارنة الأطياف الناتجة مع الأطياف المتولدة من الفيديوهات المرفوعة سابقاً، واكتشاف التطابق في الأصوات، إن وجد، وكذلك في توزيعها التكراري في نقاط زمنية مختلفة.

في الفيديو التالي، المقتطف من عرض سابق لي، أعرض للأصوات الموسيقية، و أعرِّف الأوكتاف أو الديوان، وعدد الاهتزازات في الثانية للأصوات الموسيقية، ومن ثم أعرض للمطياف الصوتي، و كيفية تجسيده للأصوات الموسيقية، بما يكفل إجراء المقارنة المطلوبة.


أعتقد أنه بطريقة مماثلة يتم فحص التطابق في التسجيلات المصورة، من خلال فحص الصوت فيها، أو من خلال أدوات أخرى.

د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.

Comments are closed.

  • هل تريد أن نعلمك عن جديد الموقع؟

    Loading