في عام 1992 ، عُقد مؤتمر ومهرجان الموسيقى العربية الأول بدار الأوبرا المصرية ، بإدارة من الأخت الدكتورة رتيبة الحفني رحمها الله.
شاركتُ في ذلك المؤتمر رئيساً للجنة الآلات الموسيقية ، ، وقدمت بحثي بعنوان : نظرية الأجناس المتداخلة – تطوير الأساس المقامي للموسيقى العربية ، كما استطعت أن أحصل من إدارة التلفزيون المصري حينها ، على باقة قمت باختيارها من تسجيلات المهرجان والمؤتمر ، بغرض إعداد وتقديم 4 سهرات على شاشة التلفزيون العربي السوري ، أعرض فيها لمجريات تلك الدورة الأولى ، التي كانت الأهم في تقديري لما حظيت به من اهتمام محلي وعربي ، على مستوى مشاركة الباحثين والفرق الغنائية والموسيقية من أغلب الأقطار العربية ، وعلى مستوى التغطية الإعلامية الواسعة ، وقد تسبب نجاحها في إقرار متابعة عقد دورات المهرجان والمؤتمر حتى أيامنا هذه.
هذه هي السهرة الثالثة ، وقد تضمنت مشاركات الفرق الأوربية وخاصة الإسبانية ، التي عرضت أعمالاً موسيقية من التراث الأندلسي ، باستخدام الآلات الموسيقية العربية ، التي ورثها الإسبان والأوربيون!
السهرة من إخراج المخرج حكمت الصبان.