وصلتني استفسارات كثيرة تتمحور حول هذا السؤال: ماهي المساحة الصوتية للمغني الكازاخي ديماش؟ خاصة بعد أن قيل أن تلك المساحة الصوتية تتجاوز 6 أوكتافات ( الأوكتاف 7 أصوات موسيقية) ، فيما لا تزيد المساحة الصوتية للمغنين ، في أغلب الحالات ، و حتى عند مغني الأوبرا ، عن أوكتافين ، ما تسبب في توزيع المساحة الصوتية للآلات الموسيقية في الأوركسترا على أربع مجموعات غنائية: الباص والتينور والألتو والسوبرانو.
للإجابة عن هذا السؤال ، قمت بتحديد كل صوت من الأصوات الموسيقية التي يؤديها ديماش ، وبينتها في أعلى يمين الفيديو المرفق:
لنتابع الآن الشكل التالي ، الذي يبين الأوكتافات من 1 إلى 7 ، ومواقع الأصوات من الأخفض ( صول دييز 2 ) إلى الأحدّ ( ري 8 ) ، في صوت ديماش. إذا عددنا الأوكتافات لوجدنا أنه لا يكمل 6 أوكتافات وينقصه 3 أصوات ليكملها:
إذاً ، يتبين من الفيديو والشكل أعلاه ، أن مساحة صوته ، وهي استثنائية فعلاً ، تصل إلى 5 أوكتافات و 5 أصوات ، أي أنها تقل عن 6 أوكتافات ب 3 أصوات موسيقية. تجدر الإشارة إلى أن الحدود الأعلى لصوته تقع ضمن منطقة الصفير ، و بالتالي فإنها لا تعد من الأصوات الصالحة للغناء.
الآن.. لماذا أخطأ الإعلام العالمي حين قال بأن المساحة الصوتية تتجاوز 6 أوكتافات؟ المسألة معقدة قليلاً ، ولكنني سأبسطها قدر المستطاع:
يبدأ عد الأوكتافات من الدرجة دو ، والصوت الأخير في الأوكتاف هو سي ، كما يبين الشكل أعلاه ، حيث تتغير الألوان عند الدرجة دو ، لتحدد بداية أوكتاف جديدة.
هناك تسمية ثانية للأصوات حسب الحروف الأبجدية ( وفق ما سبق أن اعتمده العرب في تسمية الأصوات بالأحرف الأبجدية ولهذا حديث آخر ) وهي المعتمدة في بعض بلدان أوربا ، حيث أن صوت اللا يسمى A و صوت السي يسمى B وصوت الدو يسمى C ، فيما ترقم الأوكتافات ابتداءً من الصوت دو حسب تسمية الأصوات المتداولة دو ري مي فا صول لا سي.
يبين الشكل التالي حدود الأوكتافات مع هذه التسميات ويوضح أن الأوكتافات تبدأ من الصوت C ( دو ) وليس الصوت A (لا):
يبين الشكل التالي أن صوت ديماش يبدأ من A2 ويصل إلى D8 . المشكلة أن الأوكتاف حسب هذه التسميات يبدأ بالصوت C وليس A ، وبالتالي فإن بداية الأوكتاف الثامن هي مع الصوت C8 ، ولكي يكمل ديماش 6 أوكتافات عليه أن يصل بصوته من A2 إلى A8 ، التي جسدتها وتقع خارج المخطط ، بينما صوته يصل إلى D8 فقط ، أي الصوت الثاني من الأوكتاف الثامن فقط. آمل أن أكون قد أجبت عن السؤال!
طبعاً المكتوب على المخطط أدناه يبين أن صوت ديماش 6 أوكتافات و 3 أصوات .. وهذا غير صحيح!
ومع ذلك فمساحة صوته استثنائية فعلاً!
مشكور دكتورنا العزيز على هذا التبيان
أجمل سلام، والشكر الجزيل على المواد الثقافية التي تقدمونها عبر هذه المنصة الغنية والزاخرة بالمعلومات الموثوقة والرائعة. كيف نستطيع قياس مساحة أصواتنا ؟، الشكر لكل الطاقم المشرف على هذا الموقع
شكراً لهذا الإيضاح بالنسبة لصوت الكازاخي ديماش..دمت بألف خير
شكرا لهذا الايضاح الاكاديمي
انت تضيف لنا منذ عرفناك، شكرا
ألف شكرا على التوضيح دكتور
هل يستوي الذين يعلمون و الذين لايعلمون …
امتعتنا بالايضاح يا دكتور
– انت نموذج للانسان المحترم المعطاء ايها الإنسان الخلوق
غير صحيح ديماش يغني طبقات اقل وطبقات اعلى وعليكم سماع جميع اغنياته حتى تقومون بتحليل صوته بناءا على مفتاحي فا وصول
ننصح بالعودة إلى ما كتب عن المجال الصوتي لديماش في موسوعة ويكيبيديا و أن العديد من الأصوات التي يصدرها لا تعد ضمن المجال الصوتي الغنائي لأنه يستخدم الهمهمة أو الحشرجة حسبما يلي:
In terms of full notes hit, Dimash has used growls and frys to hit spoken notes around and below C2,[169] some of which may or may not be counted as part of his range.
وذلك على الرابط:
https://en.wikipedia.org/wiki/Dimash_Kudaibergen
كما ندعوكم لمراجعة الرابط التالي على الموقع العالمي QUORA الذي يجيب عن السؤال : can we count vocal fries in range
https://www.google.com/search?q=can+we+count+voczl+frys+in+range&oq=can+we+count+voczl+frys+in+range&aqs=edge..69i57.29531j0j4&sourceid=chrome&ie=UTF-8
والذي يجيب بالتالي:
It is not counted as part of vocal range and is not healthy to the voice if used too often. It can be used as an effect or an element of a vocal style (starting a phrase in country singing for example) but never in normal singing circumstances. (Unless you’re in a death metal or simalar band.
وبالنتيجة لكم الاقتناع بما تريديون!