في هذا المشهد الخامس من حلقة برنامج العرب والموسيقى حول الاستشراق في الموسيقى العربية ، جرى التركيز على الأبحاث التي قام بها المستشرقون لمعرفة أصول الآلات الموسيقية المعتمدة في موسيقى الغرب ، وهل كانت أصولها عربية؟ بل إنهم وضعوا في دائرة الشك النظريات المعمول بها في الغرب ، بأن موسيقى الغرب أصولها يونانية!
مشاهد حلقة برنامج العرب والموسيقى حول الاستشراق
- برنامج العرب والموسيقى – حلقة الاستشراق في الموسيقى العربية -1 : لماذا ومتى وأين وكيف بدأ الاستشراق في الموسيقى العربية؟
- برنامج العرب والموسيقى – حلقة الاستشراق في الموسيقى العربية -2 : رحلة الاستشراق مع الموسيقى العربية من الرحالة إلى ضباط نابليون فالبحث المعمّق
- برنامج العرب والموسيقى – حلقة الاستشراق في الموسيقى العربية -3+4 : من الاستشراق الفرنسي والبريطاني والألماني إلى مؤتمر الموسيقى العربية الأول
- برنامج العرب والموسيقى – حلقة الاستشراق في الموسيقى العربية -5 : انقسام في الآراء حول مآلها و سعي لدراستها بهدف استعادة عناصر فقدت في تراث الغرب!
- برنامج العرب والموسيقى – حلقة الاستشراق في الموسيقى العربية -6: هل أصل الآلات الموسيقية في الغرب .. عربي؟
- برنامج العرب والموسيقى – حلقة الاستشراق في الموسيقى العربية كاملة
- برنامج العرب والموسيقى – حلقة الاستشراق في الموسيقى العربية-7: المستشرق الألماني إلسنر: الموسيقى العربية الأصيلة أكثر نبلاً!
- برنامج العرب والموسيقى – حلقة الاستشراق في الموسيقى العربية-8:هناك تراث لم يوثقه صباح فخري وعبد الحليم نويرة علينا أن نبحث عنه!
شكرا لكم
بالنسبة لآلة الكمان أول عازف أبدع فيها السوري سامي الشوا ومن ثَمّ العازف المصري أحمد الحفناوي حيث بدأ مع سبدة الغناء العربي أم كلثوم عام1934م..وقد تحدث المسشترقون عن الآلات الموسيقية والموسيقى الشرقية..طبعاً السيمفونيات الغربية اشتهرت وانتشرت في كل بقاع العالم..لك كل تقدير واحترام د.سعد لما تتحفنا به عن الموسيقى وأنواعها..دمت بألف خير.
أنور منسي وابراهيم سهلون وجميل عويص
موضوع هام شكرا للاضاءه
موضوع هام شكرا للاضاءه