دلت استطلاعات الرأي التي طرحتُها سابقاً في سياق مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة ، على أن الموسيقى العربية تعيش اليوم أزمة حقيقية ، لأسباب عديدة ، لا مجال للتوقف عندها الآن ، أدت إلى أننا لا نجد اليوم أعمالاً فنية ذات سوية مقاربة لما شهدناه في نتاج القرن العشرين.
ولكن السعي لتوصيف واقع الموسيقى العربية اليوم ، بأمانة ، يتطلب البحث عن علامات مضيئة في هذا الواقع ، على ندرتها.
لذا فقد طرحتُ حينها على جدار مجموعة أوج – نحو نهضة موسيقية عربية جديدة ، المرتبطة بصفحتي على موقع فيس بوك ، ثم على هذا الموقع ، استطلاعاً للرأي ، مركباً من قسمين:
القسم الأول طرحتُ فيه السؤال التالي : هل تجد في عصرنا الحالي أي ملحن ترى أن سوية نتاجه تقارب سوية نتاج كبار الملحنين في القرن العشرين؟
وهناك احتمالان للإجابة : نعم أو لا!
قلتُ حينها ما يلي:
إن أجبت بلا فقد أوضحت رأيك وانتهى الأمر ، و إن أجبت بنعم ، ندخل عندها في القسم الثاني ، حيث يُفترض ، وبما أنك اعتبرت أن هناك من يحقق في نتاجه السوية المطلوبة ، أن تضيف احتمالاً على الاحتمالات الواردة في استطلاع الرأي المطروح ، فتحدد اسم ملحن معاصر ترشحه ليدخل في استطلاع الرأي ، على أن نتاجه يقارب السوية التي شهدها القرن العشرون ، أو أنه على الأقل يستحق الوقوف عنده ، وتطرحه لترى من يؤيد ذلك.
قام أعضاء في المجموعة بالترشيح ، وتُرك باب إضافة مرشحين مفتوحاً ، و تم احتساب عدد مرات الترشيح لكل ملحن ، وتم بناء قائمة المرشحين الواردة أدناه ، مع تبيان عدد مرات ترشيح أو تأييد ترشيح كل ملحن ، أي أن القائمة تبين قياس مستوى تأييد ترشيح كل ملحن ، وليس فيها أي مقارنة بين ملحن وآخر.
لاحظتُ أن بعض الملحنين الذي رُشِّحتْ أسماؤهم من قبل أعضاء المجموعة لهم نتاج مهم في القرن العشرين ، ومع ذلك لم أتدخل في الترشيحات!
وقلتُ : الملحن المرشح الذي يرشحه أو يؤيد ترشيحه أكبر عدد من الأعضاء ، سيتم لاحقاً عرض استطلاع مماثل للرأي لترشيح أهم أعماله ، حيث يقوم من يرغب من الأعضاء بترشيح أعماله الفنية التي يراها الأهم ، لتعرض مجدداً لقياس مستوى تأييد كل عمل مرشح بالأسلوب ذاته.
الأعمال الفنية ، موسيقية كانت أم غنائية ، التي تحصل على أكبر عدد من مرات التأييد، سنطرحها للتحليل و الحوار حولها في هذا الموقع ، وعلى جدار المجموعة وصفحتي على منصة فيس بوك ، لاستكشاف عناصر الإبداع فيها .. إن وجدت!
تابعتُ حينها وطرحت استطلاع الرأي التالي:
رشِّح ( أو أيِّد ترشيح ) الملحن الذي ترى أن سوية نتاجه تقارب سوية نتاج كبار الملحنين في القرن العشرين أو أنها مميزة نسبة إلى إلى نتاج غيره من المعاصرين ، وتستند إلى ما أنتجه الكبار في عصر النهضة.
أعرض فيما يلي نتائج استطلاع الرأي ، وذلك لاستكمال قياس مستوى تأييد كل مرشح من قبل متابعي موقعي وصفحتي على منصة فيس بوك ، علماً بأنه تم إضافة أسماء ملحنين من قبل أعضاء مجموعة أوج ، كما يمكنك إضافة أسماء ترى أن نتاجها يستحق أن يدرج ضمن القائمة ، وذلك قبل الانتقال إلى المرحلة التالية ، التي ستتضمن نظرة فاحصة لأعمال الملحنين الذين يتم اختيار نتاجهم في المراتب العليا.
طريقة إضافة اسم ملحن لينضم إلى قائمة الملحنين المرشحين:
إذا رغبتَ في إضافة اسم ملحن ، فعليك أولاً أن تختار من القائمة من تؤيد ترشيحه ( إن رغبتَ في ذلك ) ، ثم تضيف الاسم المرغوب في ترشيحه ، وذلك من خلال النقر على أيقونة : أضف إجابتك ، ثم تنقر على زر تأييد الترشيح ( صوِّت ) .. يمكن لك بعد ذلك الاطلاع على عدد مرات تأييد كل مرشح من خلال النقر على الأيقونة الخاصة بذلك ( نتائج التصويت حتى الآن ).
إذا اخترتَ الاطلاع على النتائج قبل أن تختار أو ترشح ، فإن ذلك يتم من خلال الأيقونة الخاصة بذلك ( نتائج التصويت حتى الآن ) ، وهنا عليك لإتمام ترشيح من تراه أو تؤيد ترشيح من سبق ترشيحه أن تعيد تنشيط الصفحة.
ملاحظة هامة 1 : هذا استطلاع للرأي لقياس مستوى تأييد ترشيح كل ملحن مرشح والتصويت لملحن مرشح هو لتأييد ترشيحه و ليس فيه أي مقارنة بين الملحنين.
ملاحظة هامة 2 : سيتم لاحقاً تصنيف النتاج حسب المجالات المختلفة ( تلحين على قالب موسيقي معين ، موسيقى تصويرية ، تأليف موسيقي ) ، وتسليط الضوء على النتاج المميز ، في أعمال من يحقق نتاجه تأييد العدد الأكبر من المصوِّتين.
ملاحظة هامة 3 : تضمنت القائمة أسماء ملحنين من الجيل الثاني بعد الكبار أضيفت من قبل أعضاء المجموعة وسيتم تخصيص مرحلة خاصة بها لاحقاً.
فهرس استطلاعات الرأي
- 00-استطلاعات الرأي عبر الإنترنت في خدمة مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة!
- 01- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية : هل ترى أن الموسيقى حاجة إنسانية للتوازن النفسي والعاطفي و للتعبير عن العواطف والمشاعر تتجاوز الكلمات أم أنها أداة للتسلية والترفيه؟
- 02- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية اليوم : هل ترى أن واقع الموسيقى العربية اليوم يلبي ضرورة أن تكون غذاءً للروح وأداة إنسانية للتعبير عن المشاعر والعواطف تتجاوز الكلمات؟
- 03- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية اليوم – عناصر الإبداع (1) : هل ترى أننا نفتقد الشعراء القادرين على صياغة كلمة معبرة عن المشاعر والأحاسيس في هذا العصر لتبنى عليها الألحان؟
- 04- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية اليوم – عناصر الإبداع (2) : هل ترى أننا نفتقد اليوم الملحنين القادرين على تطوير عناصر الإبداع التي أنتجتها النهضة الموسيقية العربية التي شهدها القرن العشرون وتوظيف ذلك في ألحانهم للتعبير عن مشاعر و أحاسيس الإنسان العربي المعاصر؟
- 05- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية – عناصر الإبداع (3) : هل ترى أننا نفتقد اليوم الأصوات القادرة على أداء الألحان ، التي تم تطويرها خلال النهضة الموسيقية العربية التي شهدها القرن العشرون ، و التي تستطيع في الوقت ذاته ، أن تحرض تنافس ملحني اليوم المبدعين ، بافتراض وجودهم ، لصياغة ألحان تسمح لتلك الأصوات ، لكي تعبر بأدائها عن مشاعر و أحاسيس الإنسان العربي المعاصر؟
- 06- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية – عناصر الإبداع (4) : هل ترى أننا نفتقد اليوم المؤلفين الموسيقيين ، القادرين على صياغة مؤلفات موسيقية ، تعدل من واقع تركيز فترة النهضة الموسيقية العربية في القرن العشرين على الغناء ، و تعبر في الوقت ذاته عن مشاعر و أحاسيس الإنسان العربي المعاصر؟
- 07- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية – عناصر الإبداع (5) : هل ترى أننا نفتقد اليوم العازفين على مختلف الآلات الموسيقية ، القادرين على أداء العناصر الموسيقية في تراثنا الموسيقي والغنائي ، و كذلك في الأعمال الغنائية و المؤلفات الموسيقية الجديدة ، التي تعبر عن مشاعر و أحاسيس الإنسان العربي المعاصر؟
- 08- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية – الجمهور (1) : كيف كان أن تعلّقتَ بالموسيقى العربية ؟
- 09 – استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية – الجمهور (2) : هل يشيخ جمهور الموسيقى العربية الكلاسيكية؟
- 10- استطلاعات الرأي لاستكشاف مسارات إطلاق نهضة موسيقية عربية جديدة – تحفيز الإبداع – 1 : ماهو المجال الأمثل لمبدعين شباب اختزنوا تراث فترة النهضة التي عاشتها الموسيقى العربية في القرن العشرين للتعامل مع التراث؟
- 11- استطلاعات الرأي لاستكشاف مسارات إطلاق نهضة موسيقية عربية جديدة – تحفيز الإبداع – 2 : متى تكون الأغنية هامة؟
- 12- استطلاعات الرأي لتقييم واقع الموسيقى في القرن العشرين – 1 : هل ترى أن الموسيقى العربية في صورتها الغنائية استطاعت في خمسين عاماً من القرن العشرين أن تحقق نهضة موسيقية حقيقية؟
- 13- استطلاعات الرأي لتقييم واقع الموسيقى في القرن العشرين – 2 : ما هي الأسباب التي أدت إلى أن الموسيقى العربية استطاعت في خمسين سنة من القرن العشرين أن تحقق نهضة موسيقية حقيقية؟
- 14- استطلاعات الرأي – قضايا ( 1 ) : في ظل الأزمة التي تعيشها الموسيقى العربية اليوم والواقع العربي ، هل يمكن التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة ، دون أن تترافق مع نهضة عربية شاملة؟
- 15- استطلاعات الرأي لتقييم واقع الموسيقى العربية: اختر أو رشح الملحن المعاصر الذي ترى أن سوية نتاجه تقارب سوية نتاج كبار الملحنين في عصر النهضة أو أنه مميز نسبة إلى نتاج غيره من الملحنين المعاصرين!
- 16- هل ترسم إعادة تقديم التراث برؤى جديدة آفاقاً جديدة لاستدامته في الوجدان؟ دور قد ما حبك زعلان منك بين صالح عبد الحي وأنغام نموذجاً!
- 17- استطلاعات الرأي لمقارنة أغانٍ لمغن محدد : ماهي الأغنية من أغاني بدايات عبد الحليم التي تجدها الأقرب إلى شخصيته الغنائية كما استقرت لاحقاً؟
- 18- استطلاعات الرأي للمقارنة بين أغنيات مختلفة اعتمدت النص ذاته: حدد بعد متابعة النص و الاستماع للألحان اللحن الأكثر بينها تعبيراً عن مضمون قصيدة أبي نواس حمّالة الأوجه : حامل الهوى تعبُ !
- 19- دراسة حول استطلاعات الرأي : ماهو واقع الموسيقى العربية اليوم؟ وأين تقع الأزمة؟ وماهي الحلول ؟ استطلاعات الرأي تجيب!