أتابع سلسلة المداخلات المصورة التي أجيب من خلالها عن أسئلة تراكمت لدي في فترة سابقة ، وكنت لا أجد الوقت الكافي للإجابة عنها ، وكذلك عن أسئلة جديدة ترد إليّ عبر بريد الموقع ، أو بريد صفحتي على منصة فيس بوك.
أستعرض أولاً مجموعة الأسئلة التي سأجيب عنها في الأيام القادمة ، بإذن الله ، ثم أتوقف عند أحدها!
عندما أشرح أسلوبي في التحليل الموسيقي من خلال لوحة!
نشرات مدونة سؤال وجواب
- 03- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة الثالثة :كيف نحقق استدامة جمهور الموسيقى العربية ؟ وتحليل أغنية وشاية لفيروز!
- 04- في القسم الرابع من لقائي مع صباح فخري : لماذا اضطر لإيقاف مساره الفني الواعد في دمشق قسراً من عام 1949 حتى عام 1956 وعاد إلى حلب؟
- 06- القسم السادس من لقائي مع صباح فخري 1992 : كيف بدأ توثيق التراث الموسيقي في التلفزيون العربي السوري؟ بداية الستينات!
- 07- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة السابعة : المساحة الصوتية – في يوم في شهر في سنة : هل كانت مساحة صوت عبد الحليم حافظ محدودة؟
- 1- أسماء عربية للمقامات الموسيقية؟ عددها بالمئات؟ لماذا غاب أغلبها ؟ كيف نتعرف عليها؟!
- 1- هل يمكن أن تُنشر موسوعة كتاب الأغاني الثاني ككتاب مطبوع؟
- 11- في القسم الحادي عشر من لقائي مع صباح فخري عام 1992 طرحتُ عليه السؤال : في ظل أهمية الصوت الجميل في تحريض الملحنين على تجاوز قدراتهم.. لماذا لم تتابع التعاون مع الملحنين الذين لحنوا لك في مناسبات سابقة؟
- 13- في القسم الثالث عشر من لقائي مع صباح فخري عام 1992 طرحتُ عليه السؤال : هل تشجع المطربين الجدد على تقديم رؤى مختلفة عما قدمته أنت في مجال نشر التراث أم أنك تفضل أن يتبعوا أسلوبك الذي شاع وانتشر في مختلف أصقاع الدنيا؟
- 14- في القسم الرابع عشر والأخير من لقائي مع صباح فخري عام 1992 : التكريم في جامعة لوس أنجلوس .. لماذا ؟
- 16- هل ترسم إعادة تقديم التراث برؤى جديدة آفاقاً جديدة لاستدامته في الوجدان؟ دور قد ما حبك زعلان منك بين صالح عبد الحي وأنغام نموذجاً!
- 17- استطلاعات الرأي لمقارنة أغانٍ لمغن محدد : ماهي الأغنية من أغاني بدايات عبد الحليم التي تجدها الأقرب إلى شخصيته الغنائية كما استقرت لاحقاً؟
- 19- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – 19 : هل يمكن التأسيس لهذه النهضة دون أن تترافق مع نهضة عربية شاملة؟
- 2- عندما أشرح أسلوبي في التحليل الموسيقي من خلال لوحة!
- 2- كيف نكتشف المقام الموسيقي لأغنية أحببناها؟ إليكم هذه الطريقة البسيطة!
- 2- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة في ذكرى رحيل أم كلثوم : كيف تشكل الفريق الأول؟
- 3- لماذا غاب العود عن بيوتنا؟ وماذا عن مقامي الحجاز والنهاوند ؟ و عن صبري مدلل وفيروز ؟ وعن محامٍ ومهندس يشرحان الموسيقى!
- 3-التحليل الموسيقي ثنائي الأبعاد: اسكتش الضيعة والمدينة يروي تاريخ المنطقة ويضع قدرات وديع الصافي وصباح في دائرة الضوء!
- 4- هل يمكن أن تسهم الموسيقى في التوصل إلى علاج لفيروس كورونا؟
- 5- هل تجنى عبد الوهاب على الغناء القديم؟
- 6- كيف تُلحن الموشحات ومن أين جاءت نصوص الموشحات التي لحنها عمر البطش في ليلة واحدة استجابة لطلب محمد عبد الوهاب؟
- آلة الأكورديون في الموسيقى العربية : متى وكيف وأين تم تطويعها لتنفيذ المقامات الموسيقية الشرقية للمرة الأولى؟
- آلة الأكورديون في الموسيقى العربية : متى وكيف وأين تم تطويعها لتنفيذ المقامات الموسيقية الشرقية؟
- أجيب عن السؤال: ماهي النصيحة التي أقدمها للملحنين الشباب؟
- أسئلة قيد البحث : لماذا حوَّل السنباطي رباعيات أطلال ناجي إلى ثلاثيات؟
- أسئلة وإجابات : لماذا لم تقبل أم كلثوم أن يلحن فريد الأطرش لها؟ وماذا عن عبد الحليم؟
- أهواك وروحي فداك : كيف دخل المنشار ساحة التنافس بين فريد الأطرش و عبد الوهاب!
- إلى أي مدى يحق لشعبٍ ما ورث تراثاً حضارياً أن ينتسب إليه إن لم يكن عارفاً بتفاصيله .. مبدعاً في تطويره ؟
- إلى أي مدى يحق لشعبٍ ما ورث تراثاً حضارياً أن ينتسب إليه إن لم يكن عارفاً بتفاصيله .. مبدعاً في تطويره ؟ فيديو
- احتفاءً بالذكرى الثلاثين لرحيل محمد عبد الوهاب : كيف استفاد أحمد شوقي من خبرته في عالم الشعر ليقود خطوات عبد الوهاب الأولى نحو التلحين؟ ومتى خرج عبد الوهاب عن السائد؟
- احتفاءً بمرور 88 عاماً على ولادة صباح فخري: متى قرر الانطلاق من حلب لنشر التراث ؟ وإلى أين ؟ ومن هي الشخصيات التي أغنت مخزونه المعرفي في سفره ؟ ثم كيف أصبح أداؤه الأداءَ المعياري للتراث؟ وهل تأكد هذا عندما كرَّمته جامعة لوس أنجلوس كاليفورنيا؟
- اسكتش الضيعة والمدينة لوديع الصافي وصباح – كامل : عندما تروي الأغاني تاريخ المنطقة!
- الابتكارُ شرطٌ من شروط الحصول على جائزة الدولة التقديرية : هل كانت أم كلثوم مؤدية أم مبتكرة؟
- التداخل بين عالمي الإنشاد والغناء : لماذا كان لقب الشيخ يسبق اسم المغني أو الملحن ؟ وأين كانت فضاءات تعليم الغناء المتقن وحفظه ونشره في العصور الوسيطة ؟ ماهي المرجعية التي غابت؟ وهل من بديل؟
- الدكتور سعد الله آغا القلعة : هل يمكن لأول مسابقة للملحنين أن تنجح؟ – الحلقة الثانية
- المسرح الغنائي العربي: هل من أمل في استعادته – 1؟
- المسرح الغنائي العربي: هل من أمل في استعادته – 2 ؟ تحليل مشهد وينن لفيروز والأخوين رحباني في ناطورة المفاتيح
- برنامج العرب والموسيقا : كيف ينظر الغرب إلى موسيقانا؟
- برنامج العرب والموسيقا: كيف كانت صورة الغناء في مدينة حمص بين نهايات القرن 19 وبدايات القرن العشرين؟
- برنامج العرب والموسيقا:ماهي صورة الغناء في العصر الأموي؟ وما الغناء المتقن؟ ومن هم أشهر المغنين؟ وماهي حصون معبد ؟
- برنامج العرب والموسيقى – المسرح الغنائي العربي.. لماذا غاب عن الساحة الإبداعية العربية؟
- برنامج العرب والموسيقى – حلقة الاستشراق في الموسيقى العربية -1 : لماذا ومتى وأين وكيف بدأ الاستشراق في الموسيقى العربية؟
- برنامج العرب والموسيقى – حلقة الاستشراق في الموسيقى العربية -6: هل أصل الآلات الموسيقية في الغرب .. عربي؟
- برنامج العرب والموسيقى – حلقة الناي -2 : كيف تستطيع هذه الآلة البسيطة إصدار كل هذه الأصوات الموسيقية!
- برنامج العرب والموسيقى – حلقة الناي -3 : لماذا يصطحب عازف الناي مجموعة من النايات وهل ولَّدت الناي الفلوت؟!
- برنامج العرب والموسيقى : كيف نحدث موسيقانا انطلاقاً من تراثنا وتفاعلنا مع العصر؟
- برنامج العرب والموسيقى : هل أصوات الرجال مطربة أكثر من أصوات النساء؟ و ماهي مواصفات الصوت الناجح؟
- برنامج العرب والموسيقى : هل الأغنية العربية في أزمة؟ و ماهي الحلول الممكنة؟
- برنامج العرب والموسيقى : هل دوَّن العرب موسيقاهم؟ وكيف؟ وهل كان ذلك برموز عربية؟
- برنامج العرب والموسيقى : هل نعتمد الأصالة أم الحداثة في تطوير موسيقانا و هل الهارموني دخيل عليها؟
- برنامج العرب والموسيقى: كيف بدأت رحلة العرب مع الموسيقى؟
- برنامج العرب والموسيقى: كيف يمكن للصدفة أن تنقل مركز الإشعاع الموسيقي العربي من مشرق العالم العربي إلى مغربه؟
- برنامج نهج الأغاني – الحلقة الثالثة – 1 : هل لحَّن الشيخ أبو العلا محمد للسيدة أم كلثوم؟
- برنامج نهج الأغاني – الحلقة الرابعة – 1 : لماذا توقفت أم كلثوم عن التلحين؟
- برنامج نهج الأغاني – الحلقة التاسعة – 1 : متى بدأت فكرة حفظ حقوق الإبداع في العالم العربي وأين ولماذا؟
- بين الأهمية والنجومية : كيف يحدد التاريخ ما يسجله في صفحاته؟
- بين الأهمية والنجومية : كيف يحدد التاريخ ما يسجله في صفحاته؟ فيديو
- ترجمة رامي لرباعيات الخيام كانت الأشهر بين عشرات الترجمات الأخرى بسبب أداء أم كلثوم لها ..ولكن هل كانت أيضاً .. الأهم!
- تسجيل نادر بصوت مطرب حلب أحمد الفقش لقصيدة وحقك أنت المنى و الطلب لصالح شركة أوديون: لماذا سجلته الشركة الشهيرة وهناك نسختان بصوت أبي العلا محمد وأم كلثوم؟
- تغريدات أسمهان في مونولوج يا طيور : محمد القصبجي هل هو مقتبسٌ أم مستلهمٌ أم مبدع؟
- سؤال مازال قيد البحث في سيرة الدكتور إبراهيم ناجي : لماذا حرضت وفاته وضع قصائده في دائرة الألحان؟
- سعد الله آغا القلعة يؤدي صولو أغنية فكروني على القانون ويجيب عن السؤال: لماذا أداه عبد الفتاح منسي العازف الأثير عند عبد الوهاب وليس عبده صالح عازف القانون وقائد فرقة أم كلثوم الموسيقية؟!
- عندما تتمايز أساليب الغناء عند كبار المغنين – أم كلثوم نموذجاً : هل الغناءُ اختراعٌ أم ابتكارٌ أم أداء؟
- عندما سألتُ صباح فخري حول مسلسله الوادي الكبير : هل فضاء المسلسل التاريخي ملائم لتقديم أغانٍ جديدة تغيب بانتهاء عرضه؟ وكيف نعالج ذلك؟
- في ذكرى الحفل الافتتاحي لفرقة الموسيقى العربية بقيادة عبد الحليم نويرة: الغناء الجماعي..هل سيكون الناشر الوحيد للتراث?
- في ذكرى تأسيس المعهد الموسيقي في دمشق : ماذا عن الاحتفاء بولادة المعاهد الموسيقية ؟ وهل كانت تلك الولادة متعسرة أحياناً!
- في ذكرى رحيل أمير الكمان سامي الشوا: ولماذا لا نحتفي به موثِقاً ومعلِّماً؟
- في ذكرى رحيل الأخطل الصغير بشارة الخوري تحليلٌ لقصيدة يا نسيم الدجى لفيروز وأسئلةٌ وإجابات أدت إلى استطلاعٍ لرأيكم : هل كانت مشاركة في فيروز في حفل مبايعته أميراً للشعراء بقصيدة يا نسيم الدجى لإبراز دور الغناء في تلك المبايعة؟ ولِمَ بقي اللقب لصيقاً بأحمد شوقي؟
- في ذكرى رحيل صوت قادر ظللته قدرة تعبيرية فريدة وشت بمعاناة مريرة : هل ظلم التاريخ ربى الجمال ؟ أم ظلمتها الحياة ؟ أم هي ظلمت نفسها ؟
- في ذكرى رحيل فريد الأطرش .. ولماذا لا نحتفي به كمؤلف موسيقي؟
- في ذكرى رحيل كبير وشّاحي عمر البطش : ولماذا لا نحتفي مع صباح فخري وزملائه من طلاب عمر البطش بإحيائه رقص السماح ، حيث يتكامل التعبير عن فن الأرابيسك في تزامن الحركة مع السمع والبصر ، و بنقله من عالم التصوف إلى عالم الموسيقى؟
- في ذكرى رحيل هنري فارمر مؤلف كتاب تاريخ الموسيقى العربية : ولماذا لا نحتفي بالمستشرقين الذين وثّقوا تاريخ الموسيقى العربية و قدموا أدلة دامغة على دورها في تطور موسيقى الغرب؟
- في ذكرى ولادة السينما : ولماذا لا نحتفي بولادة أداة كانت الأهم في نشر نتاج كبار الموسيقى العربية عبر العالم العربي و في تغليفه بأبعاد تعبيرية درامية رافقته حتى حين؟
- في ذكرى ولادة القسم العربي في إذاعة لندن BBC : هل يحق لنا أن نحتفي بإذاعة أثَّرت في مسيرة الموسيقى العربية رغم أنها ولدت لغايات أخرى؟
- في ذكرى ولادة الناقد الموسيقي المرموق والشاعر والصحفي كمال النجمي أنشر فصلاً ثانياً من كتابه تراث الغناء العربي في صيغة رقمية وأطرح السؤال : لماذا استكانت الموسيقى كمحرك أساسي لشهرته خلف أضواء الشعر والصحافة توثيقاً وتكريماً!
- في ذكرى ولادة محمد عبد الوهاب : لماذا استخدم الهورن الفرنسي في قصيدة الخطايا؟
- في ذكرى ولادتها : هل غيَّب التاريخ التحدي الأول الذي واجهته أم كلثوم؟
- في رحيل الياس رحباني ثالث الأخوين: هل سجل هذه الوثيقة النادرة لتبث بعد رحيله ؟ وهل كان منصور يتوقع أن تكون شهادته في أخيه أفضل رثاء؟
- في لقائي الكامل مع الفضائية المصرية عام 1993حديث عن مستقبل الموسيقى العربية وعن سماتها، وعلاقتها بالشعر ، كما كان استعراض لمراحل تطورها ، وصولاً إلى تحليل أسلوبي في العزف على القانون.
- في لقائي مع الفضائية المصرية في عام 1993 – 1 أجبت عن السؤال: كيف ترى مستقبل الموسيقى العربية؟
- في لقائي مع الفضائية المصرية في عام 1993 – 2 أجبت عن سؤال وكأنني كنت أجيب عن سؤال أساس: هل هناك موسيقى عربية؟
- في يوم ميلاده السادس والستين: هل كتب زياد رحباني هذه الموسيقى وعمره 8 سنوات؟
- قصيدة وشاية بصوت فيروز: كيف واجه الأخوان رحباني مفردات نزار قباني الشعرية الغريبة في أول لقاء بينهم؟
- كان الشيخ أحمد أبو خليل القباني الدمشقي أول فنان عربي يعرض مسرحياته الغنائية في الولايات المتحدة عام 1893 ؟ولعله كان الأخير!
- كتاب الأغاني موسيقياً – 1 : عندما شكل هارون الرشيد لجنة لاختيار الألحان الأهم من كبار ملحني عصره : هل ظلم عصره و كبار ملحنيه؟
- كتاب الأغاني موسيقياً – 2 : نتائج أولية مفاجئة – هل حقق العصر الأموي نهضة موسيقية استكملت عناصرها و هيمن نتاجها على ألحان العصر العباسي لعشرات تالية من السنين أم أن هارون الرشيد ظلم عصره؟
- كيف استطاع عبد الوهاب التركيز على بريق صوته في الطبقات الحادة في لحنه لقصيدة يا جارة الوادي ثم توسيع مساحة اللحن في طرفة عين؟
- كيف بدأت رحلتي مع التلفزيون؟ والحلقة الأولى من برنامج العرب والموسيقى!
- كيف بدأت رحلتي مع برنامج عبد الوهاب مرآة عصره ؟ و المشهد الأول من الحلقة الأولى!
- كيف بنى الموجي الجسر اللحني بينه وبين عبد الوهاب في أغنية في عينيك عنواني؟
- كيف تشكلت شخصية عبد الحليم حافظ الغنائية -1: ياللي إنتِ نجوى ف خيالي ألحان مكتشفه عبد الحميد توفيق زكي!
- كيف تكتشف منصة يوتيوب انتهاكات حقوق الملكية الفكرية للمقاطع الموسيقية في الفيديوهات المرفوعة؟
- كيف شكلت مكانة الموسيقى عند الإغريق ميدان المواجهة العلمية الأولى بين شرّاح الفلسفة الإغريقية من الفلاسفة العرب والمسلمين .. و بين محيطهم!
- كيف نؤسس لكي تكون الفنون عنصراً مستداماً ومؤثراً في تشكيل الشخصية المجتمعية المتوازنة ؟
- لؤي كيالي رسام الألم الصامت في ذكرى رحيله المأساوي : ولماذا لا نحتفي بمن وجد في آلام الموسيقيين صدى لآلامه؟
- لماذا وكيف وظَّف رياض السنباطي مقاماً موسيقياً نادر الاستعمال للتعبير عن مضمون أحد أبيات مديح نبوي؟
- لماذا أركز على الموسيقى : هل تعلم أن عزف الموسيقى أو الاستماع إليها أو فهمها يحفز أدمغتنا على العمل بشكل أكثر فعالية من أي نشاط إنساني آخر؟
- لماذا تخلّى حليم الرومي عن صوت فيروز لعاصي رحباني؟
- لماذا توجهتُ لإنجاز 28 حلقة تلفزيونية عن فريد الأطرش؟
- لماذا حوَّل السنباطي رباعيات قصيدة الأطلال إلى ثلاثيات؟
- لماذا سرِّب هذا المقتطف بصوت السيدة فيروز من قصيدة أَصَابعـي مِنْــــكَ في أطــــرَافِهَا قُبَلُ بعد 40 عاماً على تلحينها من قبل السنباطي؟
- لماذا غاب أمير الكمان سامي الشوا الذي أدار تسجيلات الأسطوانات لكبار المطربين حتى بداية الثلاثينات عن تلك التسجيلات لاحقاً؟
- لماذا غاب تلحين الفصحى في غناء اليوم؟
- لماذا كان لقب الشيخ يسبق اسم المغني أو الملحن؟
- لماذا كانت المساحة الصوتية في الغناء الشعبي محدودة ؟ وكيف تم تطويرها بتأثير من الغناء التقليدي؟ يا مال الشام نموذجاً!
- لماذا لم تقبل أم كلثوم أن يلحن فريد الأطرش لها؟ وماذا عن عبد الحليم؟
- لماذا لم يؤرخ العرب لموسيقاهم حتى اليوم؟
- لماذا يتوجه الملحنون إلى نصوص لتلحينها دون غيرها؟
- ما هي مساحة صوت المغني الكازاخي ديماش ؟ هل تتجاوز 6 أوكتافات ؟ الحقيقة.. لا!
- ماهو مآل الفن ؟ هل بدأ بالتحول من إبداع إنساني إلى نشاط بشري ؟ وهل سيكون بإمكان بديله التكنولوجي أن يحل محله؟
- ماهي أهمية خط تعريب الأغاني في أعمال الأخوين رحباني وفيروز ، الذي اعتبر نقيصة من قبل البعض ، ماهي أسبابه ، وكيف بدأ؟
- ماهي الموسيقى ذات القيمة؟
- متى ولدت أسمهان؟ ومتى ولد فريد؟
- محمد القصبجي في تغريدات لحنه لأسمهان ياطيور.. هل هو مقتبسٌ أم مستلهمٌ أم مبدع؟
- مشهد مقتطف من إحدى حلقات برنامج العرب والموسيقى: كيف تم تحديد الموشحات التي لحنها الشيخ أحمد أبو خليل القباني؟
- مشهد من برنامج العرب والموسيقى – لماذا ابتعد المسرحيون العرب عن الغناء مع أن بدايات المسرح العربي كانت غنائية!؟
- مشهد من برنامج العرب والموسيقى مع الدكتور عبد الكريم اليافي : ماهو مفهوم التوافق في عناصر التكوين بين الكون والإنسان ، وما علاقته بالمقولة الشهيرة : أتزعم أنك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر؟ وكيف انعكس ذلك على الموسيقى .. وعلى الطب!
- من أهم القضايا التي علينا معالجتها: كيف نستفيد من تقانات العصر الجديدة لكي نوفر للثقافة و الفن سياسات تسويقية إبداعية تعيد التوازن لعناصر المنتج الموسيقي ذي القيمة الفنية و تجتذب ” المستهلك ” إليه .. دون أن يُبتذل؟
- من كتاب الأغاني للأصفهاني و كتاب الموسيقى الكبير للفارابي إلى كتاب الأغاني الثاني: لماذا نوثِّقُ الإبداع؟
- من كتب نص قصيدة لملمت ذكرى لقاء الأمس بالهدب للسيدة فيروز ..؟
- من لحن الأغنية الشهيرة قدك المياس يا عمري؟
- من هو ملحن أغنية يا حنينة لفيروز؟ وهل هو منير بشير كما هو شائع على الانترنت؟
- موسيقى الحضارات القديمة-3: متى ولدت الآلات الموسيقية التي نعرفها اليوم كالناي والعود والقانون وأين؟
- موشح ملا الكاسات بصوت السيدة ليلى مراد : هل استطاع محمد عثمان الإبقاء على رغبته في أن يبقى البريق للرجال فقط عند أداء موشحه ، رغم كل المحاولات؟
- موشح ملا الكاسات بصوت سعاد محمد : هل بنى محمد عثمان لحنه لكي يؤديه الرجال فقط؟
- نزار قباني صاحب المفردات الشعرية الجديدة : كيف عبر الأخوان رحباني بالموسيقى عن زقزقات العصافير في أولى قصائده بصوت فيروز؟
- هل اخترع محمد علي لعبة قالب الطقطوقة كما كتب الأستاذ كمال النجمي؟ بالطبع لا!
- هل تريد أن تعرف كيف تحسب المساحة الصوتية لأي أغنية ؟ إليك الطريقة!
- هل دُوِّنت الألحان التي وثَّق لها كتاب الأغاني؟
- هل ستفرج فيروز عن 3 أغنيات لحنها لها رياض السنباطي؟
- هل صحيح أن لكل غناء عمر ؟ وماذا عن تراث المستقبل؟
- هل كان كتاب الأغاني للأصفهاني كتاب تأريخ فقط أم أنه تضمن تحليلاً للمعلومات وتقاطعاً لها وصولاً إلى اتخاذ موقف منها?
- هل نحن على طريق فقدان آلة القانون لأصالتها و هويتها؟
- هل ولدت أم كلثوم في 31 ديسمبر 1898 ؟ بالطبع لا!
- هل يسجل التاريخ كل جديد ؟ و هل كل جديد مهم؟
- هل يكفي أن يكون تراثنا الموسيقي والغنائي متاحاً على الانترنت لكي نطمئن إلى استدامته في وجدان الأمة؟
- ولماذا لا نحتفي بمن غيَّبته الأضواء بعد رحيله؟ الأستاذ الملحن إبراهيم جودت على سبيل المثال!