ملخص عن استطلاعات الرأي:
بينتُ فيما سبق أن استطلاعات الرأي عنصر هام في أي دراسة تحليلية ( SWOT ) تهدف إلى معالجة واقع أي ظاهرة تقع في أزمة ، وأن مساعي التأسيس لنهضة جديدة للموسيقى العربية ، انطلاقاً من واقعها المعاصر ، لا تخرج عن هذا الإطار.
كما بينت أن استطلاعات الرأي تتشكل عادة من مجموعة متكاملة من الأسئلة ، تجمعها استمارة ، و تهدف إلى استطلاع رأي الجمهور المستهدف في واقع الظاهرة المدروسة أولاً ، ثم إلى استكشاف مدى قبول المعالجات اللازمة ، وتُطرح على الجمهور المستهدف في وقت واحد.
ولما كان فضاء الانترنت يوفر إمكانية التواصل المباشر والآني مع الجمهور المستهدف ، ما يسمح بتطوير الأسلوب المتداول ، بحيث تسهم الإجابات في توليد أسئلة جديدة ، ولما كانت معالجة واقع الموسيقى العربية ، و مساعي التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة ، تتطلب استطلاعات للرأي تتناول عدة محاور ، ومنها : تقييم نتاج الموسيقى العربية في القرن العشرين ، وتقييم واقع الموسيقى العربية اليوم ، وكذلك تحديد نقاط فوة وضعف الموسيقى العربية ، والفرص التي أمامها والتهديدات التي تعيق تطورها.
استطلاع الرأي الأول في محور تقييم واقع الموسيقى العربية في القرن العشرين
أتابع اليوم ، في هذا السياق ، نشر استطلاعات الرأي المخصصة لتقييم واقع الموسيقى العربية في صورتها الغنائية ، في خمسين عاماً من القرن العشرين ، امتدت من نهاية الحرب العالمية الأولى في عام 1918 وحتى نكسة حزيران 1967 ، مع إرهاصات مهدت لها على مدى القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين ، وامتدادات شهدت تخامدها ، حتى نهاية ذلك القرن ، حيث جاء السؤال الأول في هذا المحور كما يلي:
هل ترى أن الموسيقى العربية في صورتها الغنائية استطاعت في خمسين عاماً من القرن العشرين أن تحقق نهضة موسيقية حقيقية وأن تعطي للكلمات أبعاداً أعمق في التعبير عن المشاعر والعواطف؟
ملاحظات على استطلاع الرأي:
- تم التأكيد على الصورة الغنائية بسبب ندرة المؤلفات الموسيقية في تلك الفترة.
- هناك من يرى :
- بأن تلك الفترة غلب عليها التركيز على التعبير عن العواطف الحسية تجاه الحبيب ، مقابل ندرة الأعمال الغنائية والموسيقية الروحية والتأملية والوصفية.
- بأن استغلال الفن في تلك الفترة تقاطع مع مكونات الموسيقى ، فتم إثراء نقاط التقاطع ، و تهميش المكونات الاخرى التي لا يحتاجها في عملية الاستغلال .. وأن هذا لم يؤسس لنهضة جديدة.
وفي الواقع ، فإن استطلاع الرأي يطرح المسألة التالية :
لقد شهد القرن العشرون تحولات كبرى أثرت في مسيرة الفن عموماً والموسيقى والغناء خصوصاً ، حققها انفتاح على الغرب ، و ولادة تقنيات حديثة ، أصبحت أدوات نشر الفن الأساسية ، ما تسبب في استبعاد عناصر إبداعية كانت سائدة ، و استجلاب عناصر أخرى وافدة ، فهل كانت الحصيلة إيجابية؟
هذا هو السؤال الأساس ، الذي يعرض له استطلاع الرأي المطروح للتصويت:
فهرس استطلاعات الرأي
- 00-استطلاعات الرأي عبر الإنترنت في خدمة مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة!
- 01- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية : هل ترى أن الموسيقى حاجة إنسانية للتوازن النفسي والعاطفي و للتعبير عن العواطف والمشاعر تتجاوز الكلمات أم أنها أداة للتسلية والترفيه؟
- 02- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية اليوم : هل ترى أن واقع الموسيقى العربية اليوم يلبي ضرورة أن تكون غذاءً للروح وأداة إنسانية للتعبير عن المشاعر والعواطف تتجاوز الكلمات؟
- 03- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية اليوم – عناصر الإبداع (1) : هل ترى أننا نفتقد الشعراء القادرين على صياغة كلمة معبرة عن المشاعر والأحاسيس في هذا العصر لتبنى عليها الألحان؟
- 04- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية اليوم – عناصر الإبداع (2) : هل ترى أننا نفتقد اليوم الملحنين القادرين على تطوير عناصر الإبداع التي أنتجتها النهضة الموسيقية العربية التي شهدها القرن العشرون وتوظيف ذلك في ألحانهم للتعبير عن مشاعر و أحاسيس الإنسان العربي المعاصر؟
- 05- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية – عناصر الإبداع (3) : هل ترى أننا نفتقد اليوم الأصوات القادرة على أداء الألحان ، التي تم تطويرها خلال النهضة الموسيقية العربية التي شهدها القرن العشرون ، و التي تستطيع في الوقت ذاته ، أن تحرض تنافس ملحني اليوم المبدعين ، بافتراض وجودهم ، لصياغة ألحان تسمح لتلك الأصوات ، لكي تعبر بأدائها عن مشاعر و أحاسيس الإنسان العربي المعاصر؟
- 06- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية – عناصر الإبداع (4) : هل ترى أننا نفتقد اليوم المؤلفين الموسيقيين ، القادرين على صياغة مؤلفات موسيقية ، تعدل من واقع تركيز فترة النهضة الموسيقية العربية في القرن العشرين على الغناء ، و تعبر في الوقت ذاته عن مشاعر و أحاسيس الإنسان العربي المعاصر؟
- 07- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية – عناصر الإبداع (5) : هل ترى أننا نفتقد اليوم العازفين على مختلف الآلات الموسيقية ، القادرين على أداء العناصر الموسيقية في تراثنا الموسيقي والغنائي ، و كذلك في الأعمال الغنائية و المؤلفات الموسيقية الجديدة ، التي تعبر عن مشاعر و أحاسيس الإنسان العربي المعاصر؟
- 08- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية – الجمهور (1) : كيف كان أن تعلّقتَ بالموسيقى العربية ؟
- 09 – استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية – الجمهور (2) : هل يشيخ جمهور الموسيقى العربية الكلاسيكية؟
- 10- استطلاعات الرأي لاستكشاف مسارات إطلاق نهضة موسيقية عربية جديدة – تحفيز الإبداع – 1 : ماهو المجال الأمثل لمبدعين شباب اختزنوا تراث فترة النهضة التي عاشتها الموسيقى العربية في القرن العشرين للتعامل مع التراث؟
- 11- استطلاعات الرأي لاستكشاف مسارات إطلاق نهضة موسيقية عربية جديدة – تحفيز الإبداع – 2 : متى تكون الأغنية هامة؟
- 12- استطلاعات الرأي لتقييم واقع الموسيقى في القرن العشرين – 1 : هل ترى أن الموسيقى العربية في صورتها الغنائية استطاعت في خمسين عاماً من القرن العشرين أن تحقق نهضة موسيقية حقيقية؟
- 13- استطلاعات الرأي لتقييم واقع الموسيقى في القرن العشرين – 2 : ما هي الأسباب التي أدت إلى أن الموسيقى العربية استطاعت في خمسين سنة من القرن العشرين أن تحقق نهضة موسيقية حقيقية؟
- 14- استطلاعات الرأي – قضايا ( 1 ) : في ظل الأزمة التي تعيشها الموسيقى العربية اليوم والواقع العربي ، هل يمكن التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة ، دون أن تترافق مع نهضة عربية شاملة؟
- 15- استطلاعات الرأي لتقييم واقع الموسيقى العربية: اختر أو رشح الملحن المعاصر الذي ترى أن سوية نتاجه تقارب سوية نتاج كبار الملحنين في عصر النهضة أو أنه مميز نسبة إلى نتاج غيره من الملحنين المعاصرين!
- 16- هل ترسم إعادة تقديم التراث برؤى جديدة آفاقاً جديدة لاستدامته في الوجدان؟ دور قد ما حبك زعلان منك بين صالح عبد الحي وأنغام نموذجاً!
- 17- استطلاعات الرأي لمقارنة أغانٍ لمغن محدد : ماهي الأغنية من أغاني بدايات عبد الحليم التي تجدها الأقرب إلى شخصيته الغنائية كما استقرت لاحقاً؟
- 18- استطلاعات الرأي للمقارنة بين أغنيات مختلفة اعتمدت النص ذاته: حدد بعد متابعة النص و الاستماع للألحان اللحن الأكثر بينها تعبيراً عن مضمون قصيدة أبي نواس حمّالة الأوجه : حامل الهوى تعبُ !
- 19- دراسة حول استطلاعات الرأي : ماهو واقع الموسيقى العربية اليوم؟ وأين تقع الأزمة؟ وماهي الحلول ؟ استطلاعات الرأي تجيب!