عمر البطش كبير وشّاحي بلاد الشام

شعار كتاب الأغاني الثاني

الشيخ عمر البطش

عمر البطش

ملحن سوري يمثل المدرسة السورية – الحلبية المعاصرة في تلحين الموشحات وفي رقص السماح المرافق لها.

ولد عمر البطش في مدينة حلب – سورية عام 1885.  تعلم غناء الموشحات و رقص السماح المرافق لها ، والمعبر بالحركة  عن إيقاعاتها على خاله بكري القُصَير ، الذي كان منشداً ماهراً ، و على كبار الأساتذة في عصره  ومنهم أحمد عقيل ، وصالح الجذبة وأحمد الشعار ، كما حفظ آلاف الموشحات وسرعان ما تفوق في تلحينها.

تعلم العزف على آلتي البيكولو والترومبيت أثناء أدائه الخدمة العسكرية في الفرقة الموسيقية للجيش ، على مرحلتين ، أولاً في عام 1905 ثم إبان الحرب العالمية الأولى ، كما تعلم قراءة النوطة الموسيقية.

سافر مع مجموعة فنية من حلب إلى العراق في عام 1912 ، فمكث هناك شهرين ، ثم انتقل والمجموعة إلى إمارة المحمرة ( الأحواز ) ، فبقي هناك لمدة سنتين ، وكانت المجموعة تضم أيضاً الشيخ علي الدرويش.

لحن في حياته حوالي 134 موشحاً ، في وصلات متنوعة ، سُجل أغلبها لصالح إذاعة حلب بأصوات صباح فخري و محمد خيري ومصطفى ماهر . كان مرجعاً في المقامات النادرة التي تتطلب مسارات خاصة لإبراز شخصيتها ، وكانت وسيلته في الشرح  تلحين موشحات عليها.

الشيخ عمر البطش وتلاميذه من اليمين صباح فخري وبهجت حسان و زهير منيني

عمر البطش و محمد عبد الوهاب

في عام 1927 ،  زار الأستاذ محمد عبد الوهاب سورية ، وغنى في عدة مدن فيها ، ومنها حلب ، عاصمة التجارة في الشرق العربي ، و مركز الإشعاع الموسيقي العربي حتى أوائل القرن العشرين . كان تعاقد على عدة حفلات .. وكانت تسوَّق أيضاً في تلك الحفلات ، أسطوانات أغانيه الجديدة التي صدرت عام 1927 .. مثل موال ” اللي انكتب ع الجبين ، و قصائد : ” يا حبيبي كحل السهد جفوني”  ، و ” خدعوها بقولهم حسناء ”  …

خلال الزيارة غنى عبد الوهاب دوره الجديد أحب أشوفك كل يوم ، ولم يكن قد سجله على أسطوانة. أراد عمر البطش أن يداعب عبد الوهاب ، فطلب من أحد مريديه وكان معروفاً بأنه يحفظ أي لحن لدى سماعه لمرة واحدة ، أن ينتبه للحن الدور الجديد ، بعدما أُعلن أنه يغنى لأول مرة . بعد انتهاء الحفلة و أثناء اللقاء مع عبد الوهاب ، قال له البطش : ولكننا نغنيه بشكل مختلف!

مشهد من حلقة من برنامج العرب والموسيقى حول لقاء عبد الوهاب وعمر البطش

ولكن عبد الوهاب كان يسعى أيضاً من تلك الزيارة للاطلاع على مخزون حلب من الموشحات والألحان والمقامات الموسيقية النادرة أسوة بمن سبقوه في زيارة تلك المدينة أمثال سيد درويش و سلامة حجازي وغيرهم.

في لقائه مع الموسيقيين في حلب طلب أن يستمع إلى موشحات على مقام السيكاه الأصلي ، لكي يستكشف مساره اللحني. الشيخ عمر البطش طلب تأجيل السماع إلى الغد لأن هذا المقام ، كما قال لعبد الوهاب ، لا يغنى إلا ساعة المغرب ، و الوقت كان قد تجاوز ذلك الوقت .
الشيخ علي الدرويش عاتب البطش على هذا الوعد الذي لا يمكن الوفاء به ، لعدم توفر موشحات على هذا المقام ، فهو مقام نادر الاستعمال ، ولكن البطش طمأنه . في اليوم التالي أسمع البطش عبد الوهاب ثلاثة موشحات على مقام السيكاه الأصلي ، قام بتلحينها في تلك الليلة ، وهي موشح (يا معير الغصن)، وموشح (رمى قلبي رشا أحور) والمدخل فيه على مقام الهزام ،  ثم يُكتمل بمقام السيكاه الأصلي ، ليبين الاختلاف بين المقامين ، أما الموشح الثالث فقد جاء على إيقاع السماعي دارج!

أنشر هنا القصة الكاملة لزيارة الأستاذ محمد عبد الوهاب إلى حلب ، وهي مقتطفة من القسم الثاني من الحلقة الرابعة من برنامج عبد الوهاب عصره ، حيث يمكن أيضاً الاستماع إلى أحد الموشحات التي لحنها عمر البطش في تلك الليلة ، ومتابعة شرحي مع آلة القانون ، للفروق بين مقام الهزام ومقام السيكاه الأصلي ، وأسباب طلب الأستاذ عبد الوهاب الاستماع إلى موشحات على مقام السيكاه نادر الاستعمال!


قدرته التلحينية

إضافة إلى هذه الحادثة الشهيرة ، يمكن التوقف عند أحداث شبيهة ، إذ أن عمر البطش لحن في ليلة واحدة ، بطلب من الزعيم الوطني فخري البارودي ، ثلاثة موشحات على مقامات مختلفة ، ففي اليوم التالي أسمعه موشح يمر عجباً على مقام الحجاز كار كرد وإيقاع المخمس ، و موشح يا معير الغصن قداً أهيفاً على مقام الحسيني وإيقاع الورش ، وموشح بات بدري على مقام الراست وإيقاعه مدور مصري.

تجدر الإشارة إلى أن البطش لم يكن يعوزه توفر نصوص للتلحين ،  إذ أن ” سفينة الملك و ونفيسة الفلك ” لمحمد شهاب الدين إسماعيل عمر المصري ( 1795- 1857) ، وهي كتاب طبع عام  1891 في القاهرة ، وجمع فيه شهاب الدين مئات من نصوص الموشحات المتداولة في زمانه ، كانت توفر له تلك النصوص.

بل إنه لحن  ولإبراز مقدرته  موشحاً على أربعة عشر مقاماً ، ذكرت أسماؤها في نص الموشح ، مع تلحين الجملة التي يرد فيها اسم المقام على ذلك المقام.

رحت (بالرصد) أغني         من مقام (الساذكار) ** مذ بدا حلو التثني               حاملاً كأس العقار
عندما (العشاق) هاموا         في نغيمات (البيات) ** سكروا شوقاً وقاموا            يرقصون للهزار
لحنوا (السيكاه) وارووا        للنوى حبي (نوى) ** فعذولي راح يشدو             فرحاً (بالمستعار)
طال هجري قل صبري        زاد وجدي ذاب قلبي ** فهل المحبوب يدري            وهو في (أوج) النفار
لكن الفقر تغير                 نحو هجري والوصال ** وبقي ردحاً محير              وانتهى عهد الشجار
ثم (بالماهور) غنى             فأزال الكرب عنا ** لما نادى ادن منا               صفق القلب وطار
سمع الدهر وجدد               فرحتي (بالنواثر) ** ومع النهوند ردد               وصلة الحجاز كار
بالجلا آن الآوان               للسرور والأمان ** فعزفت (الزنجران)            مطرباً (بالساذكار)

عمر البطش وموشحات سيد درويش

لاحظ البطش أن موشحات سيد درويش لا تتضمن خانات ، أي أنها لا تتوافق مع القالب التلحيني للموشح المعتمد في حلب ، ولذا فقد قرر إضافة خانات إلى الألحان الأصلية ، واستطاع أن يجعلها تتداخل مع النسيج اللحني الأصلي بشكل منسجم ومبدع ، وهي عملية تتطلب قدرة كبيرة في تمثل شخصية سيد درويش التلحينية.

قام البطش بذلك للموشحات التالية:

على مقام الراست:

موشح يا شادي الألحان أسمعنا رنة العيدان – الخانة المضافة : هات يا فنان
موشح العذارى المائسات – الخانة المضافة : من ثغور لاعسات
موشح يا عذيب المرشف  – الخانة المضافة : بالذي قد نظم
موشح يا ترى بعد البعاد – الخانة المضافة : لو يزور بعد التمادي

مقامات أخرى

موشح صفات جعلتني على مقام الكردان – الخانة المضافة وعيون تركتني
موشح منيتي عز اصطباري على مقام النهاوند – الخانة المضافة زدتني وجداً
موشح طف يا دري على مقام الحجاز كار كرد – الخانة المضافة قم يا خلي لا تبالي
موشح يا بهجة الروح على مقام الحجاز كار كرد – الخانة المضافة هات كأس الراح

تطوير الموشح

سعى البطش لكي يستطيع الموشح أن يواكب التطور الحاصل في قالب الدور من خلال التنويع في إيقاعات الموشحات و زيادة دور المطرب الفردي في الارتجالات ضمن الموشح.يمكن الدلالة على ذك من خلال موشحه الشهير قلت لما غاب عني الذي عبر من خلاله عن مرض ألم بعينيه!

جاء الموشح على مقام النهاوند  وتشكل من ثلاثة مشاهد :

المشهد الأول وهو على إيقاع النوخت:

قلت لما غاب عني          نور مرآك المصون
شفني والله سقم           فيه قد ذقت المنون

المشهد  الثاني على إيقاع السربند:

ذاب قلبي زاد وجدي          فمتى وصلك يكون
غاب عن عيني ضياها          يا قمر دار العيون

المشهد الثالث على إيقاع الدور الهندي:

 يا قمر دار العيون

وقد أدخل عليه البطش ما يشبه أسلوب الهنك المعمول به في قالب الدور.

 تطوير رقص السماح ونقله إلى دمشق

ابتكر البطش أساليب جديدة في أداء رقص السماح إذ ابتدع السماح المشبك حيث تتشعب مسارات الراقصين في تشكيلات بديعة . وعندما دعاه الزعيم الوطني فخري البارودي لكي ينتقل إلى دمشق و يقوم بتدريس الموشحات ورقص السماح في معهدها الموسيقي الجديد عام 1947 ، حيث درس على يديه العديد من الأساتذة اللاحقين ومن أهمهم الأستاذ صباح  فخري ، فقد قام بتعليم فتيات مدرسة دوحة الأدب رقص السماح بأسلوبه الجديد المتشعب وقدم لأول مرة على مدرج جامعة دمشق وكانت هذه هي المرة الأولى التي يقدم فيها رقص للنساء مقبول إجتماعياً. استمر هذا التقليد في تلك المدرسة لسنوات طويلة.

مشهد من حلقة عمر البطش برنامج العرب والموسيقى حول تطوير رقص السماح

عاد إلى  حلب ودرّس في معهد فؤاد رجائي الموسيقي كما درب الفرقة الغنائية لإذاعة حلب. توفي في 11 كانون الأول 1950.

سعد الله آغا القلعة

موشحات من ألحان عمر البطش

مقام اليكاه

موشح صاح قم للحان النص قديم واللحن عمر البطش الإيقاع فرنكجين 24/4
موشح مفرد الحسن المبين النص قديم اللحن عمر البطش الإيقاع طُرّة 21/4
موشح حسنك النشوان النص قديم اللحن عمر البطش الإيقاع سماعي ثقيل 10/8
موشح مبرقع الجمال النص قديم اللحن عمر البطش الإيقاع أكرك سماعي 6/8

مقام العجم

موشح داعي الهوى قد صاح النص قديم اللحن عمر البطش الإيقاع الشنبر الحلبي 24/4

مقام الراست

موشح منيتي من رمت قربه النص قديم اللحن عمر البطش الإيقاع عويص 11/4
موشح هذي المنازل أنخ يا سائق الإبل النص قديم اللحن عمر البطش الإيقاع المخمس 16/4
موشح بات بدري النص قديم اللحن عمر البطش الإيقاع مدور مصري 12/4

مقام النهاوند

موشح سبحان من صور حسنك النص قديم اللحن عمر البطش الإيقاع سماعي ثقيل 10/8
موشح يا منى القلب مقام نهاوند إيقاع السماعي أقصاق 9/8
موشح يا ناعس الأجفان مقام نهاوند إيقاع الأوفر المصري 19/4
موشح ذي الأهيف مقام نهاوند ولحن عمر البطش إيقاع المخمس 16/4
موشح بدر حسن زار النص قديم اللحن عمر البطش الإيقاع سماعي ثقيل 10/8

مقام النكريز

موشح زارني تحت الغياهب النص قديم اللحن عمر البطش الإيقاع الفاخت 20/4
موشح يا قوام البان النص قديم اللحن عمر البطش الإيقاع سماعي ثقيل 10/8
موشح بين قاسيون وربوة النص فخري البارودي اللحن عمر البطش الإيقاع يوروك 6/8

مقام الزنجران

موشح إذا دعانا الصبا النص منير العمادي اللحن عمر البطش الإيقاع الفاخت 20/4
موشح طلعة البدر المنير النص قديم اللحن عمر البطش الإيقاع نيم دور 18/4
موشح طاب يا محبوب شربي وشميم الورد فاح لحن المرحوم عمر البطش وهو إيقاع السماعي ثقيل 10/8 ومن مقام الزنكلاه ( زنجران )

مقام الحجاز كار

موشح يا عيوناً راميات النص قديم اللحن عمر البطش الإيقاع نوخت هندي 16/4

مقام الحجاز كار كرد

موشح يمر عجباً النص قديم اللحن عمر البطش الإيقاع المخمس التركي 32/4
موشح طال عمر الليل عندي النص فخري البارودي اللحن عمر البطش الإيقاع نوخت 7/4
موشح طف يا دري النص قديم اللحن الدور سيد درويش الخانة عمر البطش الإيقاع الظرافات 13/8
موشح في الروض أنا شفت الجميل النص قديم اللحن عمر البطش الإيقاع الثريا  أو أقصاق تركي 5/8
موشح فتاكة اللحظ النص الدكتور فؤاد رجائي اللحن عمر البطش الإيقاع أقصاق تركي 5/8
موشح عذبوني ما استطعتم النص قديم اللحن عمر البطش  الإيقاع أقصاق 9/8
موشح يا ذا القوام السكري النص قديم اللحن عمر البطش الإيقاع المخمس  16/4

مقام السيكاه

موشح يا معير الغصن النص قديم اللحن عمر البطش الإيقاع المربع 13/4
موشح رمى قلبي النص قديم اللحن عمر البطش الإيقاع المربع 13/4  ( الدخول مقام الهزام )

مقام الحسيني

موشح يا معير الغصن قداً أهيفاً النص قديم اللحن عمر البطش الإيقاع الورش 26/4

أدوار من ألحان عمر البطش

دور يا قلبي مالك والغرام  على مقام الحجاز كار كرد
دور يا قلبي افرح نلت المرام على مقام الراست
دور أنا لا أسلو حبيبي على مقام الحسيني عشيران

موشحات لحنها عمر البطش

    مقالات تناولت موشحات لحنها عمر البطش أو تعلقت بألحانه

    حلقات تلفزيونية تناولت فن عمر البطش

    Bookmark the permalink.

    Comments are closed.

    • هل تريد أن نعلمك عن جديد الموقع؟

      Loading