الفهرس العام التفصيلي للموسوعة الإلكترونية : كتاب الأغاني الثاني ، مجلد : حياة وفن أسمهان
الفهرس العام:
مقدمة مجلد ” حياة وفن أسمهان ”
الباب الأول – النسخة التلفزيونية – حلقات البرنامج التلفزيوني أسمهان
الباب الثاني – النسخة المقروءة والمسموعة والمتشعبة
الباب الثالث : أحداث و شخصيات أحداث أثرت في حياة أسمهان
الباب الرابع : الهوية ، الفرص ، التهديدات ، والضياع
الباب الخامس : مقالات تحليلية تناولت فن أسمهان
الباب السادس : أغاني أسمهان
الباب السابع : الشعراء الذين كتبوا أغاني أسمهان
الباب الثامن : الملحنون الذين لحنوا أغاني أسمهان
الباب التاسع : الأفلام التي مثلت فيها أسمهان أو اتصلت بحياتها أو بأغانيها
الباب العاشر : آلات موسيقية تميزت في أغاني أسمهان
الباب الحادي عشر : التصويت على أغاني أسمهان
الباب الثاني عشر : ملاحق
الباب الثالث عشر : حلقات تلفزيونية في مجلد حياة وفن أسمهان
تمهيد : أسمهان في كلمات
الباب الأول: النسخة التلفزيونية – حلقات البرنامج التلفزيوني أسمهان
الحلقة الأولى :
- القسم الأول : أميرة ساحرة الصوت ضائعة بين الكبرياء والغناء تخلط الأوراق
- القسم الثاني : السياسة تتلاعب بأسمهان منذ ولادتها لتصل بها إلى القاهرة عاصمة الغناء فتثبت أهليتها له طفلة
- القسم الثالث : الحزن الدفين بفعل قسوة الحياة يتسلل إلى خلايا الصوت فيغير شخصيته
- القسم الرابع : أميرة تعود للغناء مجبرة..
الحلقة الثانية :
- القسم الأول : صوت ساحر حزين يعود إلى القاهرة فيشعل التنافس بين الملحنين
- القسم الثاني : مونولوج نويت أداري آلامي ورسائله التي لم تصل والتي وصلت
- القسم الثالث : قصائد القصبجي تدخل عالم أسمهان من جديد
- القسم الرابع : لم تعد القمة بعيدة..
الحلقة الثالثة
- القسم الأول : أسمهان و فريد الأطرش بين السنباطي وعبد الوهاب .. وأم كلثوم
- القسم الثاني : السنباطي وأسمهان والقصيدة التجديدية
- القسم الثالث : القصبجي وأسمهان والقصائد بين الأصالة والتجديد
- القسم الرابع : رائعة أسمهان ياطيور وتحليلها
الحلقة الرابعة
- القسم الأول : قسوةُ الحياة وصراعٌ فني يوديان بها للفقر والهوان فالانتحار.. والحل : فيلم انتصار الشباب
- القسم الثاني : النقاش العلني بين الكبرياء والفن مستمر
- القسم الثالث : يا ليالي البشر : ملامح تعبيرية استثنائية في اللحن والأداء .. و متابعة النقاش العلني بين الفن و الكبرياء
- القسم الرابع : بين أوبريت انتصار الشباب وأوبريت قيس وليلى
- القسم الخامس : فريد الأطرش.. يجمع سيد درويش ومحمد القصبجي في عمل واحد
- القسم السادس : إنها الحرب ..!
الحلقة الخامسة:
- القسم الأول : حياة حافلة بالألم وبتحفيز الجديد عند الملحنين
- القسم الثاني : مهمة تاريخية وعودة للزوج
- القسم الثالث : أسمهان في سورية ..
- القسم الرابع : بين الغرام و الانتقام .. وليالي الأنس
- القسم الخامس : رثائية أيها النائم..
- القسم السادس : إمتى ح تعرف والقصبجي والرهان الخاسر
- القسم السابع : ختام الفيلم يعكس الواقع الأليم .. ورسالة سينمائية وصلت بعد خمسين عاماً !!
الباب الثاني: النسخة المقروءة و المسموعة والمتشعبة :
تتضمن تفريغاً حرفياً للتحليل الموسيقي والتقديم المرتجل ، مع ملف صوتي للتقديم والتحليل ، يكفل قراءة واستماعاً متزامنين ، على شكل كتاب مسموع ، كما تتضمن ، ولمتابعة أكثر تفصيلاً وعمقاً ، ترابطاً تشعبياً مع نصوص يتم ربطها تدريجياً ، تشرح المصطلحات الواردة في النص ، و مع تسجيلات لأغاني أسمهان ، و مع ملاحق ، تكفل في إجمالها دخولاً أعمق في عالم أسمهان الغنائي. تم تكرار عناصر هذا الباب ضمن الفهرس لكي يتمكن عضو الموقع من تتبع النشر عند تحول العنوان إلى اللون الأزرق.
الفصل الأول :
- أميرة ساحرة الصوت ضائعة بين الكبرياء والغناء تخلط الأوراق
- السياسة تتلاعب بأسمهان منذ ولادتها لتصل بها إلى القاهرة عاصمة الغناء فتثبت أهليتها له طفلة
- الحزن الدفين بفعل قسوة الحياة يتسلل إلى خلايا الصوت فيغير شخصيته
- أميرة تعود للغناء مجبرة..
الفصل الثاني :
- صوت ساحر حزين يعود إلى القاهرة فيشعل التنافس بين الملحنين
- مونولوج نويت أداري آلامي ورسائله التي لم تصل.. والتي وصلت
- قصائد القصبجي تدخل عالم أسمهان من جديد
- لم تعد القمة بعيدة ..
الفصل الثالث :
- أسمهان وفريد الأطرش بين السنباطي وعبد الوهاب .. وأم كلثوم
- السنباطي وأسمهان والقصيدة التجديدية
- القصبجي وأسمهان والقصائد بين الأصالة والتجديد
- رائعة أسمهان ياطيور وتحليلها
الفصل الرابع :
- قسوة الحياة وصراع فني يوديان بها للفقر والهوان فالانتحار.. والحل : فيلم انتصار الشباب
- النقاش العلني بين الكبرياء والفن مستمر
- يا ليالي البشر : مقدرة موسيقية و متابعة النقاش العلني بين الكبرياء والفن
- بين أوبريت انتصار الشباب وأوبريت قيس وليلى
- فريد الأطرش.. يجمع سيد درويش ومحمد القصبجي في عمل واحد
- إنها الحرب..!
الفصل الخامس :
- حياة حافلة بالألم وبتحفيز الجديد عند الملحنين
- مهمة تاريخية وعودة للزوج
- في سورية ..
- بين الغرام والانتقام .. وليالي الأنس
- رثائية أيها النائم
- إمتى ح تعرف والقصبجي والرهان الخاسر
- ختام الفيلم يعكس الواقع الأليم .. ورسالة سينمائية وصلت بعد خمسين عاماً !!
الباب الثالث: أحداث وشخصيات أثرت في حياة أسمهان – النشر مستمر
- فهد الأطرش
- علياء المنذر
- الحرب العالمية الأولى: فككت الإمبراطورية العثمانية و أرَّخت لبداية القرن العشرين و أطلقت نهضة موسيقية عربية جديدة!
- سلطان باشا الأطرش
- فؤاد الأطرش
- فريد الأطرش
- متى ولدت أسمهان ؟
- أسمهان في كلمات..
- الأمير حسن الأطرش
- أسمهان و زوجها حسن الأطرش
- أحمد بدرخان
- شارل دوغول
- أحمد سالم
- الفرصة الضائعة مع الملك فاروق : أنا بنت النيل .. آخر ما سجلته أسمهان بصوتها
الباب الرابع : أسمهان: الهوية، الفرص، التهديدات، الوريث الذي لم يأتِ، التأثير الطاغي، نفي الخيانة.. ورحيلٌ قسري!
الباب الخامس : مقالات تحليلية تناولت فن أسمهان – النشر مستمر
- أسمع البلبل لأسمهان : قدرات غير مسبوقة لطفلة تخطو خطواتها الأولى في عالم الغناء!
- أسمهان تغني Happy Birthday : أربعون ثانية من الغناء تكشف معلومات كثيرة وتطرح سؤالاً هاماً عن العلاقة بين فيروز وأسمهان!
- أسمهان في مئويتها: أثارت أربع مساحات للجدل آن لها أن تنتهي لنركز على صوتها الساحر!
- أم كلثوم و السنباطي في أوبرا عايدة : أول وآخر محاولة سينمائية جدية لتعريب الأوبرا حاصرها الطول والحذف و تغريدات أسمهان!
- أمير الكمان سامي الشوا : جمع فن حلب ونهوض القاهرة وحقق مكانة غير مسبوقة نافست نجومية كبار المطربين في عصره!
- اسمعني لما أغني لنور الهدى : عندما كرر فريد الأطرش كلمات في النص لغايات تعبيرية ، واستحضر طيف شقيقته أسمهان ، بعد مرور سنتين على وفاتها!
- البرنامج التلفزيوني أسمهان: قراءة مختلفة تماماً عن قراءة التابعي!
- الحرب العالمية الأولى: فككت الإمبراطورية العثمانية و أرَّخت لبداية القرن العشرين و أطلقت نهضة موسيقية عربية جديدة!
- الفرصة الضائعة مع الملك فاروق : أنا بنت النيل .. آخر ما سجلته أسمهان بصوتها
- النسخة المنسية لأغنية أسمهان ” يا حبيبي تعال الحقني ” بصوت ماري كويني
- تغريدات أسمهان في مونولوج يا طيور : محمد القصبجي هل هو مقتبسٌ أم مستلهمٌ أم مبدع؟
- جدلٌ حول ملحن قصيدة ليت للبرّاق عيناً آن له أن ينتهي!
- حياة محمد مطربة عاثرة الحظ اشتهرت أغانيها بأصوات أخرى!
- شركة أسطوانات بيضافون: سجلت التراث و دعمت الجديد و شاركها عبد الوهاب ثم أخرجها بسبب أسمهان!
- فيلم ليلى بنت الصحراء جسدته أغنية و صودر ومنع من قبل حكومة الملك مجاملة لحكومة الشاه!
- قصيدة أيها النائم وتحليلها الموسيقي والإنساني : عندما رثت أسمهان نفسها دون أن تدري!
- محمد القصبجي في ذكراه ..
- يوسف وهبي .. اكتشف نور الهدى ووثق لرحيل أسمهان و قدم عبد الحليم وليلى مراد و محمد فوزي لأول مرة!
الباب السادس : أغاني أسمهان مع الكلمات
يتم الدخول إلى هذه الاغاني من ضمن النص ، لأنها مترابطة على شكل نصوص متشعبة ، أو عن طريق سلايد” أغاني أسمهان ” ، ضمن سلايد: ” مجلد حياة وفن أسمهان ” ضمن سلايد” كتاب الأغاني الثاني ” الرئيسية ، أو عن طريق الفهرس الذي يكفل الدخول المباشر إلى الأغاني.
- Happy Birthday – أسمهان – 1941
- أسمهان – أسقنيها – 1939
- أسمهان – أسمع البلبل – 1932
- أسمهان – أنا أهوى – 1944
- أسمهان – أنا اللي أستاهل – 1944
- أسمهان – أين الليالي اللواتي سببت سقمي – 1932
- أسمهان – أيها النائم – 1944
- أسمهان – إزاي فؤادي يسلاكِ – 1932
- أسمهان – إمتى ح تعرف – 1944
- أسمهان – جمال محملة
- أسمهان – دخلت مرة في جنينة – 1939
- أسمهان – رجعت لك – 1941
- أسمهان – عاهدني يا قلبي – 1932
- أسمهان – عليك صلاة الله وسلامه – 1938
- أسمهان – فرق ما بيننا ليه الزمان – 1940
- أسمهان – في يوم ما شوفك – 1932
- أسمهان – كلمة يا نور العيون – 1932
- أسمهان – كنت الأماني – 1932
- أسمهان – ليالي الأنس – 1944
- أسمهان – ليت للبراق – 1938
- أسمهان – محلاها عيشة الفلاح – 1939
- أسمهان – نشيد أسرة محمد علي – 1944
- أسمهان – نويت أداري آلامي – 1938
- أسمهان – هل تيم البان – 1940
- أسمهان – يا بدع الورد – 1941
- أسمهان – يا حبيبي تعال الحقني – 1938
- أسمهان – يا ديرتي – 1944
- أسمهان – يا طيور – 1940
- أسمهان – يا لعينيك و يالي – حديث عينين – 1940
- أسمهان – يا للي بحبك بنيت الأماني – 1932
- أسمهان – يا للي هواك شاغل بالي – 1941
- أسمهان – يا ليالي البشر – 1941
- أسمهان – يا نار فؤادي – 1932
- أسمهان : أقدم فيلم وثائقي عن الحج يرافق صوت أسمهان في أغنية عليك صلاة الله وسلامه وقد سجلا عام 1938
- فريد الأطرش و أسمهان – أوبريت انتصار الشباب كاملة ومتصلة – 1941
- فريد الأطرش و أسمهان – الشمس غابت أنوارها – 1941
- فريد الأطرش وأسمهان – إيدي في إيدك – 1941
- محمد عبد الوهاب و أسمهان في مشهد من أوبريت قيس وليلى – 1939
عودة للأعلى
الباب السابع : الشعراء الذين كتبوا أغاني أسمهان
تسمح هذه النصوص المرفقة بالوسائط السمعية والبصرية بتشكيل رؤية متكاملة للعصر الذي عاشت فيه أسمهان. يتم الدخول إلى هذه النصوص من ضمن النص لأنها مترابطة على شكل نصوص متشعبة ، أو عن طريق الفهرس.
الباب الثامن : الملحنون الذين غنت أسمهان من ألحانهم
الباب التاسع : الأفلام التي مثلت فيها أسمهان أو اتصلت بحياتها أو بأغانيها
- فيلم انتصار الشباب
- فيلم جمال ودلال
- فيلم زوجة بالنيابة
- فيلم غرام وانتقام
- فيلم ليلى بنت الصحراء جسدته اغنية و صودر ومنع من قبل حكومة الملك مجاملة لحكومة الشاه!
- فيلم يوم سعيد
الباب العاشر : آلات موسيقية تميزت في أغاني أسمهان
الباب الحادي عشر : التصويت على أغاني أسمهان
الباب الثاني عشر : ملاحق
- الدكتورة رتيبة الحفني في لقاء تلفزيوني معي عام 1992 – المشهد الأول : واقع الموسيقى في مصر في نهاية الثمانينات وقصة لحن ياطيور!
- تابع جميع أغاني أسمهان عبر جدول تفاعلي و قارن بينها و صوِّت لتحديد الأهم بينها
- نتائج التصويت المرحلية لاختيار أهم أغاني أسمهان في إطار مشروع كتاب الأغاني الثاني
- جدول معلومات الأغاني المفقودة والمتوفرة
الباب الثالث عشر : حلقات تلفزيونية في مجلد حياة وفن أسمهان – ينشر لاحقاً عند نشر الحلقات التلفزيونية المعنية
د. سعد الله آغا القلعة