تطرح مسألة التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة إنطلاقاً من نتائج استطلاعات الرأي المنجزة حتى الآن والتي يمكن الاطلاع عليها من خلال القائمة لمنشورة أدناه جملة من القضايا ، ومنها ما يجسده استطلاع الرأي التالي:
في ظل الأزمة التي تعيشها الموسيقى العربية اليوم ، والواقع العربي ، هل يمكن التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة ، دون أن تترافق مع نهضة عربية شاملة؟
قد يقول البعض بأن الواقع العربي المتردي اليوم لا يسمح بأي نهضة بغض النظر عن المجال المقصود ، فيما قد يركز البعض على محور الموسيقى العربية ، فيدفع بأن الدول العربية تنحو اليوم إلى مزيد من القطرية والانغلاق ، أو أن وسائل الإعلام لن تفتح المجال لعرض أي عمل جاد في سياق بحثها عن متطلبات السوق والذوق العام اليوم ، خاصة لدى جيل الشباب ، ناهيك عن ابتعاد المنتجين عن إنتاج ما لا يوفر لهم المال وهو أساس مساعيهم المحمومة، أو ندرة المبدعين ، أو عدم توفر منظومة داعمة للإبداع..
بالمقابل أقول بأنه فيما لا يشك أحد في أن تحقيق نهضة عربية شاملة يبقى هو الغاية المثلى ، فالإبداع في الموسيقى يتجلى بشكل أعمق عندما تكون المجتمعات يسيطر فيها الأمل بغد أفضل ، فإننا لا نشك أيضاً في عدم توفر الظروف التي تسمح بإطلاق نهضة موسيقية عربية جديدة. ولكن مشروعية طرح المسألة تأتي من أن الموسيقى بطبيعتها تختلف عن مجالات النشاط الإنساني الأخرى ، وأن واقع الموسيقى العربية المتردي لا يسمح بانتظار تلك النهضة الشاملة المأمولة ، لأن هناك فروقاً جوهرية بين الموسيقى ومجالات النشاط الإنساني الأخرى.
لنفرض أننا استطعنا أن نطلق نهضة شاملة في العالم العربي بعد جيل واحد. هذه النهضة تستطيع أن تنطلق علمياً أواقتصادياً أو اجتماعياً أو سياسياً انطلاقاً من النماذج التي يعيشها العالم المتطور، إذ يستطيع أي مجتمع أن ينطلق علمياً ، مثلاً ، في أي وقت ، عندما تتوفر الظروف التي تسمح بذلك ، استناداً لما وصل إليه العالم ، فالعلم واحد في العالم ، ولكن هذا الواقع لا ينطبق على الموسيقى فلكل شعب موسيقاه . إن غابت تلك الموسيقى عن وجدان ذلك الشعب ، بغياب الأجيال التي عاشتها ، فإنك لن تستطيع استعادتها مرة أخرى!
طبعاً نحن نستطلع الرأي هنا حول المبدأ.. هل نسعى للتأسيس لنهضة موسيقية جديدة بغض النظر عن فرص النجاح .. أم نكتفي بلعن الواقع.. الموضوع مطروح للتصويت والحوار..
استطلاع الرأي:
بينتُ فيما سبق أن استطلاعات الرأي عنصر هام في أي دراسة تحليلية ( SWOT ) تهدف إلى معالجة واقع أي ظاهرة تقع في أزمة ، وأن مساعي التأسيس لنهضة جديدة للموسيقى العربية ، انطلاقاً من واقعها المعاصر ، لا تخرج عن هذا الإطار.
كما بينتُ أن استطلاعات الرأي تتشكل عادة من مجموعة متكاملة من الأسئلة ، تجمعها استمارة ، و تهدف إلى استطلاع رأي الجمهور المستهدف في واقع الظاهرة المدروسة أولاً ، ثم إلى استكشاف مدى قبول المعالجات اللازمة ، وتُطرح على الجمهور المستهدف في وقت واحد.
ولما كان فضاء الانترنت يوفر إمكانية التواصل المباشر والآني مع الجمهور المستهدف ، ما يسمح بتطوير الأسلوب المتداول ، بحيث تسهم الإجابات في توليد أسئلة جديدة ، فإنني أتابع دورياً نشر أسئلة استطلاع الرأي ، بهدف رسم صورة واضحة عن واقع الموسيقى العربية اليوم>
للاطلاع على مبدأ توظيف الدراسات التحليلية لدراسة واقع الموسيقى العربية يمكن مراجعة نشرة استطلاعات الرأي عبر الإنترنت في خدمة مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة
فهرس استطلاعات الرأي والنتائج حتى الآن
- 00-استطلاعات الرأي عبر الإنترنت في خدمة مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة!
- 01- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية : هل ترى أن الموسيقى حاجة إنسانية للتوازن النفسي والعاطفي و للتعبير عن العواطف والمشاعر تتجاوز الكلمات أم أنها أداة للتسلية والترفيه؟
- 02- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية اليوم : هل ترى أن واقع الموسيقى العربية اليوم يلبي ضرورة أن تكون غذاءً للروح وأداة إنسانية للتعبير عن المشاعر والعواطف تتجاوز الكلمات؟
- 03- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية اليوم – عناصر الإبداع (1) : هل ترى أننا نفتقد الشعراء القادرين على صياغة كلمة معبرة عن المشاعر والأحاسيس في هذا العصر لتبنى عليها الألحان؟
- 04- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية اليوم – عناصر الإبداع (2) : هل ترى أننا نفتقد اليوم الملحنين القادرين على تطوير عناصر الإبداع التي أنتجتها النهضة الموسيقية العربية التي شهدها القرن العشرون وتوظيف ذلك في ألحانهم للتعبير عن مشاعر و أحاسيس الإنسان العربي المعاصر؟
- 05- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية – عناصر الإبداع (3) : هل ترى أننا نفتقد اليوم الأصوات القادرة على أداء الألحان ، التي تم تطويرها خلال النهضة الموسيقية العربية التي شهدها القرن العشرون ، و التي تستطيع في الوقت ذاته ، أن تحرض تنافس ملحني اليوم المبدعين ، بافتراض وجودهم ، لصياغة ألحان تسمح لتلك الأصوات ، لكي تعبر بأدائها عن مشاعر و أحاسيس الإنسان العربي المعاصر؟
- 06- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية – عناصر الإبداع (4) : هل ترى أننا نفتقد اليوم المؤلفين الموسيقيين ، القادرين على صياغة مؤلفات موسيقية ، تعدل من واقع تركيز فترة النهضة الموسيقية العربية في القرن العشرين على الغناء ، و تعبر في الوقت ذاته عن مشاعر و أحاسيس الإنسان العربي المعاصر؟
- 07- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية – عناصر الإبداع (5) : هل ترى أننا نفتقد اليوم العازفين على مختلف الآلات الموسيقية ، القادرين على أداء العناصر الموسيقية في تراثنا الموسيقي والغنائي ، و كذلك في الأعمال الغنائية و المؤلفات الموسيقية الجديدة ، التي تعبر عن مشاعر و أحاسيس الإنسان العربي المعاصر؟
- 08- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية – الجمهور (1) : كيف كان أن تعلّقتَ بالموسيقى العربية ؟
- 09 – استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية – الجمهور (2) : هل يشيخ جمهور الموسيقى العربية الكلاسيكية؟
- 10- استطلاعات الرأي لاستكشاف مسارات إطلاق نهضة موسيقية عربية جديدة – تحفيز الإبداع – 1 : ماهو المجال الأمثل لمبدعين شباب اختزنوا تراث فترة النهضة التي عاشتها الموسيقى العربية في القرن العشرين للتعامل مع التراث؟
- 11- استطلاعات الرأي لاستكشاف مسارات إطلاق نهضة موسيقية عربية جديدة – تحفيز الإبداع – 2 : متى تكون الأغنية هامة؟
- 12- استطلاعات الرأي لتقييم واقع الموسيقى في القرن العشرين – 1 : هل ترى أن الموسيقى العربية في صورتها الغنائية استطاعت في خمسين عاماً من القرن العشرين أن تحقق نهضة موسيقية حقيقية؟
- 13- استطلاعات الرأي لتقييم واقع الموسيقى في القرن العشرين – 2 : ما هي الأسباب التي أدت إلى أن الموسيقى العربية استطاعت في خمسين سنة من القرن العشرين أن تحقق نهضة موسيقية حقيقية؟
- 14- استطلاعات الرأي – قضايا ( 1 ) : في ظل الأزمة التي تعيشها الموسيقى العربية اليوم والواقع العربي ، هل يمكن التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة ، دون أن تترافق مع نهضة عربية شاملة؟
- 15- استطلاعات الرأي لتقييم واقع الموسيقى العربية: اختر أو رشح الملحن المعاصر الذي ترى أن سوية نتاجه تقارب سوية نتاج كبار الملحنين في عصر النهضة أو أنه مميز نسبة إلى نتاج غيره من الملحنين المعاصرين!
- 16- هل ترسم إعادة تقديم التراث برؤى جديدة آفاقاً جديدة لاستدامته في الوجدان؟ دور قد ما حبك زعلان منك بين صالح عبد الحي وأنغام نموذجاً!
- 17- استطلاعات الرأي لمقارنة أغانٍ لمغن محدد : ماهي الأغنية من أغاني بدايات عبد الحليم التي تجدها الأقرب إلى شخصيته الغنائية كما استقرت لاحقاً؟
- 18- استطلاعات الرأي للمقارنة بين أغنيات مختلفة اعتمدت النص ذاته: حدد بعد متابعة النص و الاستماع للألحان اللحن الأكثر بينها تعبيراً عن مضمون قصيدة أبي نواس حمّالة الأوجه : حامل الهوى تعبُ !
- 19- دراسة حول استطلاعات الرأي : ماهو واقع الموسيقى العربية اليوم؟ وأين تقع الأزمة؟ وماهي الحلول ؟ استطلاعات الرأي تجيب!