كنت تحدثت فيما سبق نشره من حلقات عن عدة أسس إبداعية ، رصدتها في أمهات الأغاني عند كبار الملحنين ، في عصر النهضة الموسيقية العربية التي عاشتها الموسيقى العربية في القرن العشرين .
تصلني منذ ذلك الوقت استفسارات ، تتقاطع عند نقطة محددة : هل كانت تلك الأسس بارزة فقط في أمهات الأغاني ، أم أنها انتشرت حتى في خلايا الأغاني الأخرى؟
سأجيب اليوم عن هذا السؤال ، متوقفاً عند خمسة أسس إبداعية للتعبير عن المعاني ، كنت قد توقفت عندها ، وسأستعين بأغنية ليست من أمهات الأغاني ، لكي أثبت أن هذه الأسس سارية في أغاني كبار الملحنين ، مهما كانت طبيعتها ، إنها أغنية يا الله توكلنا على الله من نظم الزجال الشهير محمود بيرم التونسي وألحان وغناء الأستاذ فريد الأطرش.
أتت الأغنية في سياق فيلم حبيب العمر ، عام 1946 ، وتصور حالة انتقال فريد وفرقته الموسيقية ، من مدينتهم المنصورة إلى القاهرة بحثاً عن العمل فيها ، وكلهم أمل في تحقيق ذلك في أقرب وقت.
حلقات برنامج نحو نهضة موسيقية عربية جديدة
- 01- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة الأولى : البحث عن المسار!
- 02- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة الثانية : عندما نطبق أساليب معالجة الأزمات الاقتصادية ، على الفن!
- 03- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة الثالثة :كيف نحقق استدامة جمهور الموسيقى العربية ؟ وتحليل أغنية وشاية لفيروز!
- 04- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة الرابعة : كلماتٌ سحرية للملحن : الاختزان والتوليد والخروج ، مع عبد الوهاب وشوقي!
- 05- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة الخامسة – في قهوة ع المفرق لفيروز : عندما تحقق الكلمة شروط اللحن!
- 06- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة السادسة : التضاريس اللحنية والتعبير عن المعاني في أمهات الأغاني!
- 07- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة السابعة : المساحة الصوتية – في يوم في شهر في سنة : هل كانت مساحة صوت عبد الحليم حافظ محدودة؟
- 08- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة الثامنة : الأطلال : لحنٌ مبدعٌ وُضع للسيدة أم كلثوم بمساحة صوتية محدودة لأسباب!
- 09- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة التاسعة: ماري جبران بين دور أصل الغرام نظرة وأغنية يا زمان : عندما يُسحر الملحن بقدرات الصوت فيركز على منطقة الأصوات الحادة من البداية للنهاية!
- 10- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة العاشرة : أغنية يا الله توكلنا على الله لفريد الأطرش وبيرم التونسي لخصت خمسةً من أسس التلحين في أبسط صورة!
- 11- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة الحادية عشرة : في عينيك عنواني : عندما وُضع محمد الموجي أمام مهمة صعبة : إكمال لحن بدأه محمد عبد الوهاب!
- 12- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة الثانية عشرة : فيروز وسعيد عقل والأخوين رحباني في دقيت طل الورد ع الشباك : ومضةٌ إبداعية أوجزت رغم جمالها أوجاع الحياة!
- 13- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة 13: الموشح الأشهر لما بدا يتثنى : إبداعٌ تعبيريٌ غير مسبوق في موشحٍ تضاربت الروايات حول ملحنه!
- 14- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة 14 – لعبة الأيام لوردة الجزائرية ورياض السنباطي: عندما ينقل الإبداع رسائل خفية تؤدي إلى إيقافه لسنوات!
- 15- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة 15 – نشيد موطني : برنامج عمل لوطن ، تحول بعد رحيل صاحبه المبكر ، إلى وصية ، لم تنفذ بعد!
- 16- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة 16 : واجريحاه لسعاد محمد : تعبيرٌ مبدعٌ عن صراع مأساوي بين الحب والإيمان ، انتصر فيه الإيمان!
- 17- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة 17 : نشيد دقت طبول الحرب : عندما ولَّد التحدي بين بيرم التونسي وسيد درويش أربعين ثانية من الغناء دخلت التاريخ!
- 18- مع د. سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – 18: مشروعٌ يتكامل وأسئلةٌ تحتاج إلى إجابات!
- 19- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – 19 : هل يمكن التأسيس لهذه النهضة دون أن تترافق مع نهضة عربية شاملة؟