الفهرس العام التفصيلي للموسوعة الإلكترونية : كتاب الأغاني الثاني ، مجلد حياة وفن محمد عبد الوهاب
تمهيد : محمد عبد الوهاب في كلمات
الباب الأول: النسخة التلفزيونية – حلقات برنامج عبد الوهاب مرآة عصره
الباب الثاني – النسخة المقروءة والمسموعة والمتشعبة – قيد التحضير
الباب الثالث : مقالات تحليلية تناولت أغنيات لحنها محمد عبد الوهاب أو تعلقت بفنه
الباب الرابع : أغنيات لحنها محمد عبد الوهاب وغناها
الباب الخامس : أغنيات لحنها محمد عبد الوهاب لغيره أو سجلت بصوت آخر
الباب السادس : أفلام مثل فيها محمد عبد الوهاب ولحن أغنياتها
الباب السابع :أفلام لحن بعض أغنياتها محمد عبد الوهاب أو شارك فيها أو تعلقت بفنه
الباب الثامن : الشعراء الذين كتبوا نصوص أغاني محمد عبد الوهاب
الباب التاسع : الملحنون الذين غنى محمد عبد الوهاب من ألحانهم
الباب العاشر : آلات موسيقية تميزت في ألحان محمد عبد الوهاب – قيد التحضير
الباب الحادي عشر : حلقات تلفزيونية تناولت فن محمد عبد الوهاب ( عدا برنامج عبد الوهاب مرآة عصره )
الباب الثاني عشر : التصويت على أغاني محمد عبد الوهاب
الباب الثالث عشر : ملاحق – قيد التحضير
تمهيد : محمد عبد الوهاب في كلمات
الباب الأول: النسخة التلفزيونية – حلقات برنامج عبد الوهاب مرآة عصره
الحلقة الأولى :
- الحلقة الأولى – القسم الأول : عبد الوهاب .. المطرب والملحن الأكثر تفاعلاً مع عصره .. ومنابع فنه الأولى ..
- الحلقة الأولى – القسم الثاني : عبدالوهاب و منبع فنه الأهم .. سيد درويش!
الحلقة الثانية :
- الحلقة الثانية – القسم الأول : رعاية أمير الشعراء لعبد الوهاب قادته ليصبح الشيخ أبو العلا منبعه الخامس .. في تلحين القصيدة!
- الحلقة الثانية – القسم الثاني : ذكاء عبد الوهاب يبعده عن الأدوار مؤقتاً وعن الموشحات و يوجهه للرومنسية .. ويقود خطواته الأولى نحو النجاح!
الحلقة الثالثة :
- الحلقة الثالثة – القسم الأول : التنافس و إثبات المكانة الاجتماعية يقودان إلى الاقتباس و إلى التركيز على الموال أمام تألق أم كلثوم في المونولوج الرومنسي!
- الحلقة الثالثة – القسم الثاني : تركيز على قالبي الدور والطقطوقة يفلح أمام أم كلثوم إلى حين .. لتبقى القصيدة المجال الأهم بدعم من أمير الشعراء!
الحلقة الرابعة :
- الحلقة الرابعة – القسم الأول : دخول زكريا أحمد عالم أم كلثوم يحسم فضاء الأصالة ليركز عبد الوهاب على التجديد!
- الحلقة الرابعة – القسم الثاني : أحمد رامي يدخل عالم عبد الوهاب الغنائي والتنافس يحتدم مع أم كلثوم في حلب وفي مؤتمر الموسيقى العربية..
الحلقة الخامسة :
- الحلقة الخامسة – القسم الأول : السينما وافد جديد يحرض إبداعات عبد الوهاب في التعبير و ينقذه من حملات دعاة التمسك بأصول الغناء القديم!
- الحلقة الخامسة – القسم الثاني : منذ فيلمه الأول : الوردة البيضاء .. حدد عبد الوهاب ملامح مضمون الفيلم الغنائي العربي وعناصر الأغنية السينمائية !
الحلقة السادسة :
- الحلقة السادسة – القسم الأول : عبد الوهاب يولِّد الديالوج في فيلم دموع الحب لأول مرة في الغناء العربي لمواجهة دخول أم كلثوم عالم السينما!
- الحلقة السادسة – القسم الثاني : فيلم دموع الحب يشهد دخول عبد الوهاب عالم التلحين للآخرين وولادة النشيد السينمائي والمونولوج الرومنسي ذي البعد الجماهيري!
الحلقة السابعة :
- الحلقة السابعة – القسم الأول : فيلم يحيا الحب : عودة إلى سيد درويش و تمكين للأصوات النسائية في مواجهة صعود أم كلثوم في السينما
- الحلقة السابعة – القسم الثاني : فيلم يحيا الحب : حشد القدرات والتركيز على التعبير لمواجهة وهن الصوت!
الحلقة الثامنة :
- الحلقة الثامنة – القسم الأول : الرغبة في التطور وضرورات مواجهة نجومية أم كلثوم تقوده إلى مزيد من السبك و تنويع الشعراء والأصوات و إلى دخول عالم الأوبريت!
- الحلقة الثامنة – القسم الثاني : نهاية الثلاثينات : التنويع مستمر .. آلات وإيقاعات موسيقية جديدة وأغنيات شعبية .. و أناشيد!
الحلقة التاسعة :
- الحلقة التاسعة – القسم الأول : الحرب العالمية تضع الإذاعة في دائرة الاهتمام فتولد القصيدة الإذاعية الجامعة لأشكال الغناء والمتفردة في أسلوب الأداء على يد عبد الوهاب!
- الحلقة التاسعة – القسم الثاني : بداية الأربعينات : أسلوب أداء جديد في الإذاعة .. أغانٍ راقصة في الأفلام .. و مقامات نادرة!
الحلقة العاشرة :
- الحلقة العاشرة – القسم الأول : منتصف الأربعينات : عالمٌ يعود للاستقرار ويحرض تطوراً في الفكر الموسيقي: تعبيرٌ عن العواطف المركبة و تفاعلٌ بين عناصر اللحن .. وحواريات درامية!
- الحلقة العاشرة – القسم الثاني : منتصف الأربعينات : أحمد شوقي بين عبد الوهاب وأم كلثوم!
الحلقة الحادية عشرة :
- الحلقة الحادية عشرة – القسم الأول : نهاية الأربعينات : تنوعٌ غريب في أجواء الألحان بعد فتورٍ تشحذه نكبةُ فلسطين و عودةٌ للسينما مطرباً وملحناً
- الحلقة الحادية عشرة – القسم الثاني : بداية الخمسينات : الإذاعة تبقى الحامل الوحيد لنشاطٍ تحرِّضه الثورة و نجاحات فريد الأطرش السينمائية!
الحلقة الثانية عشرة :
- الحلقة الثانية عشرة – القسم الأول : منتصف الخمسينات : شفاء أم كلثوم يعيد عبد الوهاب إلى الإبداع وظهور عبد الحليم يعفيه من مواجهة فريد الأطرش!
- الحلقة الثانية عشرة – القسم الثاني : نهاية الخمسينات : استقطاب عبد الحليم والتحضير للتلحين لأم كلثوم بعد دخول بليغ و الموجي دائرة ملحنيها!
الحلقة الثالثة عشرة :
- الحلقة الثالثة عشرة – القسم الأول : لقاء القمة بين عبد الوهاب وأم كلثوم وما تلاه : حريةٌ في الموسيقى وقيودٌ في تلحين الغناء!
- الحلقة الثالثة عشرة – القسم الثاني : من غير ليه : تسجيلٌ قديم عولج بتقنيات جديدة ، و أغنيةٌ قبل الرحيل .. تتحدث عن الرحيل!
الباب الثاني – النسخة المقروءة والمسموعة والمتشعبة – قيد التحضير
الباب الثالث : مقالات تحليلية تناولت أغنيات لحنها محمد عبد الوهاب أو تعلقت بفنه
- آلة الأكورديون في الموسيقى العربية : متى وكيف وأين تم تطويعها لتنفيذ المقامات الموسيقية الشرقية للمرة الأولى؟
- أم كلثوم عام 1924 في مونولوج خايف يكون حبك ليَّ شفقة عليَّ : مؤشراتُ ذكاءٍ نادر وبداياتُ تنافسٍ على القمة
- أهواك وروحي فداك لفريد الأطرش : عندما دخل المنشار ساحة التنافس بين فريد و عبد الوهاب!
- أيها الراقدون لمحمد عبد الوهاب : أول رثائية متكاملة في الغناء العربي المعاصر ، جسدت في مشهد سينمائي غنائي التعبير عن الألم في أعمق صوره ، وغامرت بتوجيه السينما العربية لاعتماد النهايات المأساوية للأفلام ، بشكل مبكر!
- الشيخ علي الدرويش موسيقي وباحث موسيقي سوري أرسى دعائم أصول التدريس والبحث والتوثيق في الموسيقى العربية وعاش أكثر من 30 عاماً يتنقل بين أقطار العالم العربي لنشرها!
- بدايات السينما العربية كانت غنائية!
- بعد أن اعتبرته رقابة التلفزيون المصري عملاً فنياً رائعاً وأشادت به الصحافة المصرية بشكل غير مسبوق : القصة الكاملة لبرنامجي التلفزيوني عبد الوهاب مرآة عصره بين ممدوح الليثي ورقابة التلفزيون و إشادة الصحافة .. و صفوت الشريف!
- بين التدوين في كتاب الأغاني والتسجيل قبل اختراعه : محمد عبد الوهاب يستمع في حلب إلى لحن دوره الجديد قبل أن يسجله!
- تسريع التسجيلات لكي تحتويها الأسطوانات الأولى سمح لعبد الوهاب أن يصغّر عمره عشر سنوات!
- سلوا كؤوس الطلا : القصيدة التي بنيت على مقام موسيقي نادر وأدخلت شعر أحمد شوقي عالم أم كلثوم الغنائي على المسرح مجدداً وسمحت لها بتجاوز احتكار محمد عبد الوهاب له
- شركة أسطوانات بيضافون: سجلت التراث و دعمت الجديد و شاركها عبد الوهاب ثم أخرجها بسبب أسمهان!
- عبد الوهاب في قصيدة الجندول : بناءٌ جديدٌ للقصيدة الإذاعية في زمن حرب .. ؟؟
- عبد الوهاب و فريد الأطرش و كوستاس يانيدس شركاء في لحن أغنية .. يا مسافر وحدك .. ؟؟
- في ذكرى رحيل نزار قباني : قصيدة أيظن أدخلت شعره عالم الغناء من أوسع أبوابه وكانت التعبير الأصدق أداءً ولحناً عن المرأة كما رآها في ترددها وفي ضعفها.. أمامه!
- في ذكرى رحيل وردة الجزائرية: عندما أطلقت دمشق شرارة مسيرتها الفنية!
- في ذكرى ولادة محمد عبد الوهاب : لماذا استخدم الهورن الفرنسي في قصيدة الخطايا؟
- في رحلته بين حفلات عبد الوهاب في حلب و موقع يوتيوب: هل لا يزال الجمهور يستمع للموسيقى؟
- فيلم رصاصة في القلب .. وجديده
- قصيدة ” سهرت منه الليالي ” لعبد الوهاب بصوت المطرب التركي حافظ برهان .. وخفاياها.. !!
- قصيدة لست أدري لعبد الوهاب : حملت أول محاولة معاصرة للتعبير اللحني متعدد الأبعاد عن ضياع الإنسان وحيرته أمام الأسئلة الكبرى في الحياة!
- لماذا لم تقبل أم كلثوم أن يلحن فريد الأطرش لها؟ وماذا عن عبد الحليم؟
- ليالي عاشق الروح : عندما رد عبد الوهاب على موسيقى حبيب العمر في مشهد ودّع الممثل الأشهر وكان الأغلى في تاريخ السينما العربية!
- مسلسل قاهر الظلام : عندما عبر عبد الحليم عن الحرمان والتحدي في سيرة طه حسين .. وسيرته.. !!
- موال في البحر لم فتُّكم لمحمد عبد الوهاب : عندما تحول الموال من الارتجال إلى التلحين!
- موشح ملا الكاسات بصوت السيدة ليلى مراد : هل استطاع محمد عثمان الإبقاء على رغبته في أن يبقى البريق للرجال فقط عند أداء موشحه ، رغم كل المحاولات؟
- نشيد تحية العلم : عشرون ثانية من غناء عبد الوهاب أبدعت في التعبير المتلاحق عن مشاعر متباينة!
- يا أمير الحسن مين قدك في حسنك : عندما استطاع محمد الموجي تجاوز امتحان صعب!
- يا دنيا يا غرامي لمحمد عبد الوهاب : أغنية مفصلية في تاريخ الفيلم الغنائي العربي ، عبرت في خلاياها عن صحوة مفاجئة ، من حلم جميل ، حرَّضتها نقرات القانون!
الباب الرابع : أغنيات لحنها محمد عبد الوهاب وغناها
- محمد عبد الوهاب – أهون عليك – 1928
- محمد عبد الوهاب – أيها الراقدون – 1935
- محمد عبد الوهاب – إنت وعزولي وزماني – 1940
- محمد عبد الوهاب – الجندول – 1940
- محمد عبد الوهاب – القمح – 1946
- محمد عبد الوهاب – جفنه علم الغزل – 1933
- محمد عبد الوهاب – ضحيت غرامي – 1933
- محمد عبد الوهاب – كلنا نحب القمر – 1928
- محمد عبد الوهاب – لست أدري – 1944
- محمد عبد الوهاب – ليالي عاشق الروح 1949
- محمد عبد الوهاب – موال اللي راح راح ياقلبي – 1928
- محمد عبد الوهاب – موال في البحر لم فتكم – 1935
- محمد عبد الوهاب – نشيد تحية العلم – 1935
- محمد عبد الوهاب و أسمهان في مشهد من أوبريت قيس وليلى – 1939
- محمد عبد الوهاب و رئيسة رحمي – البرتقال – 1938
- محمد عبد الوهاب وراقية ابراهيم – حكيم عيون – 1944
- محمد عبد الوهاب وليلى مراد – حوارية يادي النعيم – 1938
الباب الخامس : أغنيات لحنها محمد عبد الوهاب لغيره أو سجلت بصوت آخر
- أسمهان – محلاها عيشة الفلاح – 1939
- مجموعة المطربين – الوطن الأكبر – 1960
- نادرة الشامية – يا حبيبي أقبل الليل – 1942
- نور الهدى – قولوا لشاكي الهوى
الباب السادس : أفلام مثل فيها محمد عبد الوهاب ولحن أغنياتها
- فيلم الوردة البيضاء : أسس فيه عبد الوهاب لأغنية سينمائية اتبع الجميع عناصرها لاحقاً !
- فيلم دموع الحب
- فيلم رصاصة في القلب .. وجديده
- فيلم لست ملاكاً
- فيلم يوم سعيد
الباب السابع :أفلام لحن بعض أغنياتها محمد عبد الوهاب أو شارك فيها أو تعلقت بفنه
الباب الثامن : الشعراء الذين كتبوا نصوص أغاني محمد عبد الوهاب
- أحمد رامي
- أحمد شوقي
- أحمد فتحي
- ابراهيم ناجي : الشاعر الذي حرضت وفاته وضع قصائده في دائرة الألحان!
- بشارة الخوري ( الأخطل الصغير )
- صالح جودت
- علي محمود طه
- كامل الشناوي
- محمود بيرم التونسي : شكل ثنائيات مع كبار الملحنين فطبع نتاجاتها بلغةٍ ذات خصوصية رسمت مساراً تبعه كثيرون
الباب التاسع : الملحنون الذين غنى محمد عبد الوهاب من ألحانهم
الباب العاشر : آلات موسيقية تميزت في ألحان محمد عبد الوهاب – قيد التحضير
الباب الحادي عشر : حلقات تلفزيونية تناولت فن محمد عبد الوهاب ( عدا برنامج عبد الوهاب مرآة عصره )
- 03- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة الثالثة :كيف نحقق استدامة جمهور الموسيقى العربية ؟ وتحليل أغنية وشاية لفيروز!
- 04- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة الرابعة : كلماتٌ سحرية للملحن : الاختزان والتوليد والخروج ، مع عبد الوهاب وشوقي!
- 11- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة الحادية عشرة : في عينيك عنواني : عندما وُضع محمد الموجي أمام مهمة صعبة : إكمال لحن بدأه محمد عبد الوهاب!
- القسم الأول من اللقاء التلفزيوني الذي أجريته مع الموسيقار عطية شرارة 1992 : إشكالية الموسيقي أمام نموذجي الشرق والغرب عزفاً وتأليفاً
- برنامج نهج الأغاني – الحلقة الثالثة عشرة – 1 : مساحة الصوت بين أم كلثوم وعبد الوهاب!
- برنامج نهج الأغاني – الحلقة الرابعة – 2 : التمهيد للغناء .. رثائية في الليل لما خلي نموذجاً!
- برنامج نهج الأغاني – الحلقة السابعة – 2 : التعبير عن الليل في أغاني فيروز بين محمد عبد الوهاب وفيلمون وهبي!
- بين التدوين في كتاب الأغاني والتسجيل قبل اختراعه : محمد عبد الوهاب يستمع في حلب إلى لحن دوره الجديد قبل أن يسجله!
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثالثة – 1 : أسمهان و فريد الأطرش بين السنباطي وعبد الوهاب .. وأم كلثوم
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثالثة – 3 : القصبجي وأسمهان والقصائد بين الأصالة والتجديد
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثالثة – 4 : رائعة أسمهان ياطيور وتحليلها
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الرابعة – 4 : بين أوبريت انتصار الشباب وأوبريت قيس وليلى
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثانية – 1 : صوت ساحر حزين يعود إلى القاهرة فيشعل التنافس بين الملحنين
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثانية – 2 : مونولوج نويت أداري آلامي ورسائله التي لم تصل .. والتي وصلت..
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثانية – 3 : قصائد القصبجي تدخل عالم أسمهان من جديد
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثانية – 4 : لم تعد القمة بعيدة..
- حياة وفن فريد الأطرش – الحلقة التاسعة – 1 : فريد في بداياته السينمائية : حشد للإمكانات .. و مواكبة لعبد الوهاب!
- حياة وفن فريد الأطرش – الحلقة الثالثة عشرة – 3 : في السعي للنجاح وحيداً : أغنية تفتح طريق النجاح على مدى العمر..
- حياة وفن فريد الأطرش – الحلقة الثامنة والعشرون والأخيرة – 2 : المرحلة اللبنانية تشعل التنافس الأخير مع عبد الوهاب ولاحقاً مع عبد الحليم!
- حياة وفن فريد الأطرش – الحلقة الحادية عشرة – 1 : ختم الصبر بعدنا بالتلاقِ تحمل ترحيباً بعودة أسمهان من الشام و تحدياً لعبد الوهاب في تلحين القصيدة الغنائية!
- حياة وفن فريد الأطرش – الحلقة الخامسة – 3 : وبدأ تقاطع المسارات مع عبد الوهاب..
- حياة وفن فريد الأطرش – الحلقة الرابعة عشرة – 2 : فيلم حبيب العمر : أغنية تفتح الطريق إلى العالمية و أخرى تفتح باب التنافس العلني بين فريد و عبد الوهاب !
- حياة وفن فريد الأطرش – الحلقة السادسة – 1 : المونولوج الرومنسي الراقص بين فريد وعبد الوهاب
- حياة وفن فريد الأطرش – الحلقة السادسة – 2 : عبد الوهاب يتأثر بألحان فريد الأطرش والتنافس بينهما يشتد
- عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة العاشرة – 2 : منتصف الأربعينات : أحمد شوقي بين عبد الوهاب وأم كلثوم!
- في ذكرى ولادة محمد عبد الوهاب : لماذا استخدم الهورن الفرنسي في قصيدة الخطايا؟
- يا دنيا يا غرامي لمحمد عبد الوهاب : أغنية مفصلية في تاريخ الفيلم الغنائي العربي ، عبرت في خلاياها عن صحوة مفاجئة ، من حلم جميل ، حرَّضتها نقرات القانون!
الباب الثاني عشر : التصويت على أغاني محمد عبد الوهاب