الفهرس العام التفصيلي للموسوعة الإلكترونية : كتاب الأغاني الثاني ، مجلد : حياة وفن فريد الأطرش
الباب الأول: النسخة التلفزيونية – حلقات البرنامج التلفزيوني حياة وفن فريد الأطرش
الباب الثاني – النسخة المقروءة والمسموعة والمتشعبة – قيد التحضير
الباب الثالث : مقالات تناولت أغنيات لحنها فريد الأطرش أو تعلقت بفنه
الباب الرابع : أغنيات لحنها فريد الأطرش وغناها
الباب الخامس : أغنيات لحنها فريد الأطرش لغيره أو سجلت بصوت آخر
الباب السادس : أفلام مثل فيها فريد الأطرش ولحن أغنياتها
الباب السابع :أفلام لحن بعض أغنياتها فريد الأطرش أو شارك فيها أو تعلقت بفنه
الباب الثامن : الشعراء الذين كتبوا نصوص أغاني فريد الأطرش
الباب التاسع : الملحنون الذين غنى فريد الأطرش من ألحانهم
الباب العاشر : آلات موسيقية تميزت في ألحان فريد الأطرش – قيد التحضير
الباب الحادي عشر : حلقات تلفزيونية تناولت فن فريد الأطرش ( عدا برنامج حياة وفن فريد الأطرش )
الباب الثاني عشر : التصويت على أغاني فريد الأطرش
الباب الثالث عشر : ملاحق – قيد التحضير
تمهيد : فريد الأطرش في كلمات
الباب الأول: النسخة التلفزيونية – حلقات البرنامج التلفزيوني حياة وفن فريد الأطرش
الحلقة الأولى :
- الحلقة الأولى – القسم الأول : فريد الأطرش وجمهوره ..
- الحلقة الأولى – القسم الثاني : فريد الأطرش وجمهوره .. والسينما
الحلقة الثانية:
- الحلقة الثانية – القسم الأول : فريد الأطرش وجمهوره : توازي المسارات ابتداءً من الشام وانتهاءً بها
- الحلقة الثانية – القسم الثاني : فريد الأطرش في القاهرة .. طفلاً
الحلقة الثالثة:
- الحلقة الثالثة – القسم الأول : قدراتٌ صوتيةٌ استثنائية و منابع متباعدة تقود إلى التلحين .. بوحي الحب الأول
- الحلقة الثالثة – القسم الثاني : منابع التلحين المتباعدة ومزج خلاياها – 1 : زكريا أحمد
الحلقة الرابعة:
- الحلقة الرابعة – القسم الأول : ملامح التمايز في تجديد القوالب التلحينية بين الشيخ زكريا أحمد والشاب فريد الأطرش
- الحلقة الرابعة – القسم الثاني : القوالب التلحينية التقليدية تتوسع لاستيعاب عناصر متباينة تكسبها أطيافاً لونية جديدة
- الحلقة الرابعة – القسم الثالث : منابع التلحين المتباينة – 2 : فريد غصن ومحمد القصبجي
الحلقة الخامسة:
- الحلقة الخامسة – القسم الأول : فريد يستوحي من المونولوج الرومنسي الناهض لتطوير قالب الطقطوقة القديم
- الحلقة الخامسة – القسم الثاني : فريد يُدخلُ الإيقاع الراقص مع التكرار والموال عالمَ الرومنسية لإكسابه حيوية الشباب
- الحلقة الخامسة – القسم الثالث : وبدأ تقاطع المسارات مع عبد الوهاب ..
الحلقة السادسة:
- الحلقة السادسة – القسم الأول : المونولوج الرومنسي الراقص بين فريد وعبد الوهاب
- الحلقة السادسة – القسم الثاني : عبد الوهاب يتأثر بألحان فريد الأطرش والتنافس بينهما يشتد
الحلقة السابعة:
- الحلقة السابعة – القسم الأول : صوت أسمهان العائد إلى القاهرة يوحي لفريد بالتخطيط لمكانتها السامية في عالم الغناء ولدخوله عالم أم كلثوم
- الحلقة السابعة – القسم الثاني : فريد أمام امتحان تلحين أغاني فيلم انتصار الشباب .. جميعها!
الحلقة الثامنة:
- الحلقة الثامنة – القسم الأول : فريد في انتصار الشباب : عدة ملحنين ومطربين في آن ..
- الحلقة الثامنة – القسم الثاني : السينما تروي مسارات الحياة
الحلقة التاسعة:
- الحلقة التاسعة – القسم الأول : فريد في بداياته السينمائية : حشد للإمكانات .. ومواكبة لعبد الوهاب!
- الحلقة التاسعة – القسم الثاني : فيلم انتصار الشباب يجمع فريد مع أسمهان في حالة لن تتكرر ويوثق لظهور شخصية أخرى ستبقى معه طويلاً !
الحلقة العاشرة:
- الحلقة العاشرة – القسم الأول : أسمهان في الشام وفريد يواجه السينما وحيداً..
- الحلقة العاشرة – القسم الثاني : فتحية أحمد مكان أسمهان في فيلم أحلام الشباب وألحان فريد تجد مكانها في وجدان الملحنين العرب!
الحلقة الحادية عشرة:
- الحلقة الحادية عشرة – القسم الأول : ختم الصبر بعدنا بالتلاقِ .. ترحيبٌ بعودة أسمهان من الشام و تلخيصٌ لمسيرة عبد الوهاب في تلحين القصيدة الغنائية!
- الحلقة الحادية عشرة – القسم الثاني : فيلم غرام وانتقام يكرس تميز فريد في تلحين الأغنيتين الراقصة والشعبية و الموال الأخير .. لأسمهان!
الحلقة الثانية عشرة:
- الحلقة الثانية عشرة – القسم الأول : توثيق الضياع في مواجهة تحديات كبرى .. رحيل أسمهان المفاجئ ودخول مطربين جدد عالم السينما
- الحلقة الثانية عشرة – القسم الثاني : يا منى روحي سلاما : رثاءٌ لأسمهان .. وأسئلةٌ تُطرح : فيلمان بدونها لا يحققان النجاح!
الحلقة الثالثة عشرة:
- الحلقة الثالثة عشرة – القسم الأول : في السعي للنجاح وحيداً : التنوع ، والقدرة الصوتية ، والكوميديا .. في التمثيل
- الحلقة الثالثة عشرة – القسم الثاني : في السعي للنجاح وحيداً : إثبات المعرفة..
- الحلقة الثالثة عشرة – القسم الثالث : في السعي للنجاح وحيداً : أغنية تفتح الطريق على مدى العمر..
الحلقة الرابعة عشرة:
- الحلقة الرابعة عشرة – القسم الأول : فيلم حبيب العمر : رواية مسارات الحياة ..
- الحلقة الرابعة عشرة – القسم الثاني : فيلم حبيب العمر : أغنية تفتح الطريق إلى العالمية و أخرى تفتح باب التنافس العلني بين فريد و عبد الوهاب !
الحلقة الخامسة عشرة:
- الحلقة الخامسة عشرة – القسم الأول : فيلم بلبل أفندي : عودة للكوميديا غناءً وتمثيلاً في إنتاج الغير .. وصباح تسعى لتقليد أسمهان!
- الحلقة الخامسة عشرة – القسم الثاني : فيلم بلبل أفندي : الأوبريت الأولى بعد غياب أسمهان .. للعرب
الحلقة السادسة عشرة:
- الحلقة السادسة عشرة – القسم الأول : قصيدة نداء العلا : مواكبة لنكبة فلسطين عبر الإذاعة .. أما السينما فلها مسار آخر حكمته ارتباطات الحياة..!
- الحلقة السادسة عشرة – القسم الثاني : علاقة عاطفية مستقرة تولِّد العودة للكوميديا و افتقاد الصوت النسائي و اعتماد شكلانية أساسها القفزات والتتاليات اللحنية!
الحلقة السابعة عشرة:
- الحلقة السابعة عشرة – القسم الأول : فيلم عفريتة هانم : طرح العلاقة مع سامية جمال للنقاش العلني لأول مرة عبر السينما!
- الحلقة السابعة عشرة – القسم الثاني : فيلم آخر كذبة : مبالغة في الكوميديا تمثيلاً .. و موازنة بين موسيقى الشرق والغرب موسيقياً!
- الحلقة السابعة عشرة – القسم الثالث : فيلم آخر كذبة : وأوبريت ثانية .. بساط الريح
الحلقة الثامنة عشرة:
- الحلقة الثامنة عشرة – القسم الأول : الربيع : أسلوبٌ جديدٌ في مزج التعبير والتطريب والحيوية عبر فقرات لحنية مديدة تغنيها ذرى متوهجة .. لتكون أغنية للربيع على المدى ..
- الحلقة الثامنة عشرة – القسم الثاني : أوبريت الجن : تطوير الأسلوب الجديد لإدماج التعبير عن أجواء غريبة!
الحلقة التاسعة عشرة:
- الحلقة التاسعة عشرة – القسم الأول : عام 1951: عودة إلى الشكلانية في ظل خللٍ في العلاقة العاطفية و حاجةٍ إلى محرض فني جديد!
- الحلقة التاسعة عشرة – القسم الثاني : دخول نور الهدى عالم فريد الموسيقي يغنيه و يمهد لخروج سامية جمال!
الحلقة العشرون:
- الحلقة العشرون – القسم الأول : لحن الخلود: لحنٌ استجمع القدرات الموسيقية ليعبر عن الخلود .. فأرّخ للفراق!
- الحلقة العشرون – القسم الثاني : عام 1952 : تداخل الأجواء الكوميدية و التراجيدية لأسباب سينمائية إنتاجية يخلط الرسائل في فترة انتقال عاطفية .. ووطنية!
الحلقة الحادية والعشرون:
- الحلقة الحادية والعشرون – القسم الأول : شخصية تلحينية جديدة لنور الهدى أوقفها منعٌ غير مبرر ليتابعها آخرون!
- الحلقة الحادية والعشرون – القسم الثاني : بين التفوق في نجوم الليل .. و التراجع في فارس الأحلام!
- الحلقة الحادية والعشرون – القسم الثالث : خط لحني ثانٍ يتوقف : الأوبريتات السينمائية .. ومشاعر الألم والإحباط بفعل الفراق تسيطر..إلى حين!
الحلقة الثانية والعشرون:
- الحلقة الثانية والعشرون – القسم الأول : في ظل الإحباط : توجه واضح للدراما السينمائية على حساب الموسيقى التي بقي وهجها قادراً على اجتذاب الملحنين!
- الحلقة الثانية والعشرون – القسم الثاني : في ظل الإحباط : الحنين إلى الماضي بعواطفه وذكرياته وجمله اللحنية.. وتوظيفات لأدوات موسيقية وغنائية جديدة
الحلقة الثالثة والعشرون:
- الحلقة الثالثة والعشرون – القسم الأول : منتصف الخمسينات .. صعودٌ سينمائي مدوٍ لعبد الحليم حافظ .. والسجال يحتدم!
- الحلقة الثالثة والعشرون – القسم الثاني : منتصف الخمسينات : السجال بين فريد وعبد الحليم يبعد الأصوات الأخرى..
- الحلقة الثالثة والعشرون – القسم الثالث : منتصف الخمسينات : أفلامٌ تتابع توثيق مسارات الحياة الأليمة.. قبل أن يولد الأمل من جديد!
الحلقة الرابعة والعشرون:
- الحلقة الرابعة والعشرون – القسم الأول : فيلم ودعت حبك : الغوص في قاع الحزن لا يبعد القدرات الصوتية ولا يمنع تقديم أول نشيد متعدد المطربين سينمائياً!
- الحلقة الرابعة والعشرون – القسم الثاني : آمال عاطفية و قومية جديدة تستعيد الكوميديا والأغنية الشعبية و تحتفي بالوحدة بين مصر وسورية
الحلقة الخامسة والعشرون:
- الحلقة الخامسة والعشرون – القسم الأول : حلمُ التلحين لأم كلثوم!
- الحلقة الخامسة والعشرون – القسم الثاني : أقفلت ملف التلحين لأم كلثوم إلى حين : أول همسة وتحليلها
- الحلقة الخامسة والعشرون – القسم الثالث : وتتوالى الأعمال الكبيرة : حكاية غرامي
الحلقة السادسة والعشرون:
- الحلقة السادسة والعشرون – القسم الأول : عدت يا يوم مولدي : قصيدة سينمائية هادئة بكائية حزينة.. تُغنَّى على المسرح فتحصد الإعجاب!
- الحلقة السادسة والعشرون – القسم الثاني : بقى عايز تنساني : الإحساس بالكهولة يقود إلى العبثية .. و لكنه لا يذيب وهج الألحان!
- الحلقة السادسة والعشرون – القسم الثالث : روحي وروحك حبايب : المقامات الموسيقية تعبر عن الأرواح!
الحلقة السابعة والعشرون:
- الحلقة السابعة والعشرون – القسم الأول : رغم أزمة قلبية خانقة .. تأميم السينما في مصر يوجهه للمسرح الذي يشعل التنافس بينه وبين عبد الحليم و يبعده أكثر عن التلحين لأم كلثوم!
- الحلقة السابعة والعشرون – القسم الثاني : رغم أنه الأقرب لها مع جملة لحنية شرقية غنية متنوعة حتى على مقام موسيقي واحد : لا مؤشرات لإمكانية التلحين لأم كلثوم!
- الحلقة السابعة والعشرون – القسم الثالث : كلمة عتـاب : رفضُها أنهى حلم التلحين لأم كلثوم .. وتأميم السـينما يوجهه إلى لبنان!
الحلقة الثامنة والعشرون والأخيرة:
- الحلقة الثامنة والعشرون والأخيرة – القسم الأول : لا وعينيكِ : الأوتار تعبر عن شخصيتين .. لن تلتقيا!
- الحلقة الثامنة والعشرون والأخيرة – القسم الثاني : المرحلة اللبنانية تشعل التنافس الأخير مع عبد الوهاب ولاحقاً مع عبد الحليم!
- الحلقة الثامنة والعشرون والأخيرة – القسم الثالث : الرحيل!
الباب الثاني – النسخة المقروءة والمسموعة والمتشعبة – قيد التحضير
الباب الثالث : مقالات تناولت أغنيات لحنها فريد الأطرش أو تعلقت بفنه
- أغنية حبيب العمر لفريد الأطرش : مقدمة موسيقية غير مسبوقة وثقتها المكتبة الوطنية الفرنسية
- أهواك وروحي فداك لفريد الأطرش : عندما دخل المنشار ساحة التنافس بين فريد و عبد الوهاب!
- اسمعني لما أغني لنور الهدى : عندما كرر فريد الأطرش كلمات في النص لغايات تعبيرية ، واستحضر طيف شقيقته أسمهان ، بعد مرور سنتين على وفاتها!
- بدايات السينما العربية كانت غنائية!
- حياة محمد مطربة عاثرة الحظ اشتهرت أغانيها بأصوات أخرى!
- عبد الوهاب و فريد الأطرش و كوستاس يانيدس شركاء في لحن أغنية .. يا مسافر وحدك .. ؟؟
- عدت يا يوم مولدي : كشفت علاقة فريد الأطرش الاستثنائية مع جمهوره وجسدت تطوراً نهائياً لدور صورة الأغنية السينمائية في معالجة أحداث الفيلم!
- في ذكرى رحيل فريد الأطرش: استجمع قدراته في لحن الخلود ليؤرخ لخلوده ، فأرَّخ أيضاً للفراق!
- فيلم رصاصة في القلب .. وجديده
- لماذا لم تقبل أم كلثوم أن يلحن فريد الأطرش لها؟ وماذا عن عبد الحليم؟
- مقام الصبا – 4 : أغنية زينة لفريد الأطرش وشادية تجسد مقام الصبا في صيغته الفرحة!
- مقام الصبا – 5 : الصيغة الكوميدية لمقام الصبا في أغنية الدولاب لفريد الأطرش!
- موال هات يا زمان لفريد الأطرش : عندما حوَّل فريد الموال ليصبح عملاً ملحناً بالكامل واستطاع التعبير عن التناقض بين الضياع والأمل في ثوان وصوَّر واقعَنا اليوم!
- يا أمير الحسن مين قدك في حسنك : عندما استطاع محمد الموجي تجاوز امتحان صعب!
الباب الرابع : أغنيات لحنها فريد الأطرش وغناها
- فريد الأطرش – قصيدة ختم الصبر بعدنا بالتلاقي – 1943
- فريد الأطرش – نجوم الليل – 1953
- فريد الأطرش و أسمهان – أوبريت انتصار الشباب كاملة ومتصلة – 1941
- فريد الأطرش و أسمهان – الشمس غابت أنوارها – 1941
- فريد الأطرش وأسمهان – إيدي في إيدك – 1941
- فريد الأطرش وعصمت عبد العليم – بساط الريح – 1950
- نور الهدى وفريد الأطرش – مشهد من أوبريت أنا عايزة اتجوز
الباب الخامس : أغنيات لحنها فريد الأطرش لغيره أو سجلت بصوت آخر
- أسمهان – أنا أهوى – 1944
- أسمهان – جمال محملة
- أسمهان – رجعت لك – 1941
- أسمهان – عليك صلاة الله وسلامه – 1938
- أسمهان – ليالي الأنس – 1944
- أسمهان – نويت أداري آلامي – 1938
- أسمهان – يا بدع الورد – 1941
- أسمهان – يا ديرتي – 1944
- أسمهان – يا للي هواك شاغل بالي – 1941
- أسمهان – يا ليالي البشر – 1941
- أسمهان : أقدم فيلم وثائقي عن الحج يرافق صوت أسمهان في أغنية عليك صلاة الله وسلامه وقد سجلا عام 1938
- نور الهدى – اسمعني لما أغني
الباب السادس : أفلام مثل فيها فريد الأطرش ولحن أغنياتها
الباب السابع :أفلام لحن بعض أغنياتها فريد الأطرش أو شارك فيها أو تعلقت بفنه
الباب الثامن : الشعراء الذين كتبوا نصوص أغاني فريد الأطرش
- أحمد رامي
- بشارة الخوري ( الأخطل الصغير )
- صالح جودت
- كامل الشناوي
- محمود بيرم التونسي : شكل ثنائيات مع كبار الملحنين فطبع نتاجاتها بلغةٍ ذات خصوصية رسمت مساراً تبعه كثيرون
- يوسف بدروس
الباب التاسع : الملحنون الذين غنى فريد الأطرش من ألحانهم
الباب العاشر : آلات موسيقية تميزت في ألحان فريد الأطرش – قيد التحضير
الباب الحادي عشر : حلقات تلفزيونية تناولت فن فريد الأطرش ( عدا برنامج حياة وفن فريد الأطرش )
- 10- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة العاشرة : أغنية يا الله توكلنا على الله لفريد الأطرش وبيرم التونسي لخصت خمسةً من أسس التلحين في أبسط صورة!
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثالثة – 1 : أسمهان و فريد الأطرش بين السنباطي وعبد الوهاب .. وأم كلثوم
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثالثة – 2 : السنباطي وأسمهان والقصيدة التجديدية
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثالثة – 3 : القصبجي وأسمهان والقصائد بين الأصالة والتجديد
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الخامسة – 1 : حياة حافلة بالألم وبتحفيز الجديد عند الملحنين
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الخامسة – 3 : أسمهان في سورية..
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الرابعة – 2 : النقاش العلني بين الكبرياء والفن مستمر
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الرابعة – 4 : بين أوبريت انتصار الشباب وأوبريت قيس وليلى
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الرابعة – 5 : فريد الأطرش.. يجمع سيد درويش ومحمد القصبجي في عمل واحد
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الرابعة – 6 : إنها الحرب !
- حياة وفن أسمهان – الفصل الرابع – 5 : فريد الأطرش .. يجمع سيد درويش ومحمد القصبجي في عمل واحد
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثانية – 1 : صوت ساحر حزين يعود إلى القاهرة فيشعل التنافس بين الملحنين
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثانية – 2 : مونولوج نويت أداري آلامي ورسائله التي لم تصل .. والتي وصلت..
- حياة وفن أسمهان – الحلقة الثانية – 3 : قصائد القصبجي تدخل عالم أسمهان من جديد
- عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثانية عشرة – 1 : منتصف الخمسينات : شفاء أم كلثوم يعيد عبد الوهاب إلى الإبداع وظهور عبد الحليم يعفيه من مواجهة فريد الأطرش!
- عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الثانية عشرة – 2 : نهاية الخمسينات : استقطاب عبد الحليم والتحضير للتلحين لأم كلثوم بعد دخول بليغ و الموجي دائرة ملحنيها!
- عبد الوهاب مرآة عصره – الحلقة الحادية عشرة – 2 : بداية الخمسينات : الإذاعة تبقى الحامل الوحيد لنشاطٍ تحرِّضه الثورة و نجاحات فريد الأطرش السينمائية!
- في الذكرى الثانية والثمانين لولادة وردة الجزائرية : تحليل أغنية كلمة عتاب التي أدتها من ألحان الأستاذ فريد الأطرش والتي شكلت محاولته الأخيرة لدخول عالم أم كلثوم!
الباب الثاني عشر : التصويت على أغاني فريد الأطرش
الباب الثالث عشر : ملاحق – قيد التحضير