نحو نهضة موسيقية عربية جديدة باستخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات ووسائط التواصل الاجتماعي
في شهر تشرين الأول / أكتوبر 2017 ، أطلقت مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة ، بالاعتماد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، ووسائط التواصل الاجتماعي ، بعد مرحلة تمهيدية امتدت لسبعة أشهر ، بين آذار / مارس 2017، و تشرين الأول من ذلك العام. دفعني إلى هذا :
- واقع الموسيقى العربية المتقنة اليوم.
- الأدوات الجديدة التي توفرها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ووسائط التواصل الاجتماعي ، خاصة بعد أن قاربت صفحتي على موقع فيس بوك نصف مليون متابع.
يهدف المشروع إلى توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ووسائط التواصل الاجتماعي لتحقيق ما يلي:
- تحريض الإبداع في المجال الموسيقي العربي ، وصقله ، استناداً إلى نتاج عصر النهضة الموسيقية العربية في القرن العشرين.
- تحريض تشكيل منظومة داعمة للإبداع الموسيقي العربي.
- استعادة الجمهور وتأمين استدامته.
- اعتماد الأساليب العلمية ، وخاصة دراسات التحليل و التركيب ، من خلال SWOT Analysis ، واستطلاعات الرأي ، لتوصيف واقع الموسيقى العربية ، وتحديد نقاط ضعفها وقوتها ، والفرص التي يمكن أن تتوفر لها ، والتحديات التي تعترض مسارات تطويرها ، تمهيداً لاقتراح الحلول التي تعالج واقعها.
مسارات المشروع :
- المسار الناقل للمعرفة : وهو مسار ينقل المعرفة الموسيقية و أساليب التحليل الموسيقي ، ويكشف مكامن الإبداع في الرصيد الموسيقي العربي ، أمام الملحنين و الموسييقيين والشعراء ، وكذلك أمام الجمهور ، بناءاً على منهج تحليلي ، قمت بتطويره على مدى 30 عاماً مضت. يقوم المسار على نشر حلقات متلفزة ، أقوم خلالها بتحليل أمهات الأغاني ، و على نشر دراسات مكتوبة ، أدمج فيها الملفات الصوتية والسمعية البصرية ، التي تساعد على فهم أعمق للتحليل.يتم النشر على موقعي على الانترنت وصفحتي على موقع فيس بوك وقناتي على موقع يوتيوب. تم نشر مئات النشرات و الحلقات التلفزيونية ضمتها جميعاً مجلدات موسوعة كتاب الأغاني الثاني. كما تم تنفيذ حلقات خاصة بالمشروع.
يمكن متابعة الحلقات عبر التالي:
- 01- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة الأولى : البحث عن المسار!
- 02- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة الثانية : عندما نطبق أساليب معالجة الأزمات الاقتصادية ، على الفن!
- 03- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة الثالثة :كيف نحقق استدامة جمهور الموسيقى العربية ؟ وتحليل أغنية وشاية لفيروز!
- 04- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة الرابعة : كلماتٌ سحرية للملحن : الاختزان والتوليد والخروج ، مع عبد الوهاب وشوقي!
- 05- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة الخامسة – في قهوة ع المفرق لفيروز : عندما تحقق الكلمة شروط اللحن!
- 06- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة السادسة : التضاريس اللحنية والتعبير عن المعاني في أمهات الأغاني!
- 07- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة السابعة : المساحة الصوتية – في يوم في شهر في سنة : هل كانت مساحة صوت عبد الحليم حافظ محدودة؟
- 08- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة الثامنة : الأطلال : لحنٌ مبدعٌ وُضع للسيدة أم كلثوم بمساحة صوتية محدودة لأسباب!
- 09- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة التاسعة: ماري جبران بين دور أصل الغرام نظرة وأغنية يا زمان : عندما يُسحر الملحن بقدرات الصوت فيركز على منطقة الأصوات الحادة من البداية للنهاية!
- 10- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة العاشرة : أغنية يا الله توكلنا على الله لفريد الأطرش وبيرم التونسي لخصت خمسةً من أسس التلحين في أبسط صورة!
- 11- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة الحادية عشرة : في عينيك عنواني : عندما وُضع محمد الموجي أمام مهمة صعبة : إكمال لحن بدأه محمد عبد الوهاب!
- 12- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة الثانية عشرة : فيروز وسعيد عقل والأخوين رحباني في دقيت طل الورد ع الشباك : ومضةٌ إبداعية أوجزت رغم جمالها أوجاع الحياة!
- 13- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة 13: الموشح الأشهر لما بدا يتثنى : إبداعٌ تعبيريٌ غير مسبوق في موشحٍ تضاربت الروايات حول ملحنه!
- 14- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة 14 – لعبة الأيام لوردة الجزائرية ورياض السنباطي: عندما ينقل الإبداع رسائل خفية تؤدي إلى إيقافه لسنوات!
- 15- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة 15 – نشيد موطني : برنامج عمل لوطن ، تحول بعد رحيل صاحبه المبكر ، إلى وصية ، لم تنفذ بعد!
- 16- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة 16 : واجريحاه لسعاد محمد : تعبيرٌ مبدعٌ عن صراع مأساوي بين الحب والإيمان ، انتصر فيه الإيمان!
- 17- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة 17 : نشيد دقت طبول الحرب : عندما ولَّد التحدي بين بيرم التونسي وسيد درويش أربعين ثانية من الغناء دخلت التاريخ!
- 18- مع د. سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – 18: مشروعٌ يتكامل وأسئلةٌ تحتاج إلى إجابات!
- 19- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – 19 : هل يمكن التأسيس لهذه النهضة دون أن تترافق مع نهضة عربية شاملة؟
- المسار المحرض على الإبداع : وقد تم فيه ما يلي :
- تشكيل فضاء إبداعي افتراضي ( مجمـوعة على موقع فيس بوك ) يجمع الملحنين والشعراء والموسيقيين والذواقة.
- تحريض الإبداع عند أعضاء المجمـوعة والتفاعل والتنافس فيما بينهم عبر إطلاق مسابقة للأعمال الغنائية تركزت على قالب القصيدة الغنائية ، مع تنفيذ فيديوهات خاصة لشرح قوالب الغناء العربي وخاصة القصيدة.
- تشكيل لجنة تحكيم متعددة الاختصاصات ، وإجراء عمليات التحكيم ، من خلال مجموعة سرية على موقع فيس بوك.
- نشر نتائج التحكيم.
يمكن متابعة النشرات الخاصة بالمسابقة عبر التالي:
- الإجراءات المنجزة حتى الآن قبل إطلاق عملية التصويت على الألحان المرشحة للانتقال إلى مسابقة الملحنين الواعدين
- البرنامج الزمني ، للحدث الخاص باختيار الألحان الفائزة ، في أول مسابقة للملحنين ، تجري بالكامل على شبكة الانترنت.
- الدكتور سعد الله آغا القلعة : دعوة للمشاركة في اختيار الألحان الفائزة في أول مسابقة للملحنين تقام على شبكة الانترنت
- الدكتور سعد الله آغا القلعة : على الطريق إلى أول مسابقة للملحنين تجري بالكامل على شبكة الانترنت – الحلقة الأولى
- الدكتور سعد الله آغا القلعة : هل يمكن لأول مسابقة للملحنين أن تنجح؟ – الحلقة الثانية
- الدكتور سعد الله آغا القلعة: تشكيل لجنة التحكيم و عمليات التصويت و قائمة الألحان المختارة! – الحلقة الرابعة
- الدكتور سعد الله آغا القلعة: شروط فنية غير مسبوقة تسمح بتقييم منهجي للألحان! – الحلقة الثالثة
- النتائج النهائية لأول مسابقة للملحنين تقام في إطار مشروع نحو نهضة موسيقية عربية جديدة!
- تشكيل لجنة التحكيم في مسابقة الملحنين الواعدين ومراحل إنجازها وأسلوب التوصل إلى إعلان نتائجها
- دعوة الملحنين والشعراء والمؤدين للمشاركة في مسابقة الملحنين الواعدين
- دعوة للمشاركة في لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة الملحنين الواعدين والمسابقات اللاحقة
- مبادرة أولى على طريق تشكيل عناصر نهضة موسيقية عربية جديدة – 2 : ردود فعل مشجعة ، و إيضاحات!
- مبادرة أولى على طريق تشكيل عناصر نهضة موسيقية عربية جديدة : وضعُ ملحنين و مؤلفين وعازفين مميزين شباب ، مستلهمين إبداعات الكبار ، و مجددين ، في حال وجودهم ، في دائرة الضوء!
- مسابقة الملحنين الواعدين : إجراءات التصفية الأولى تقترب من نهايتها!
- مسابقة الملحنين الواعدين : لجنة التحكيم ومراحل الإنجاز وأسلوب التوصل إلى إعلان النتائج.
- مشروع نحو نهضة موسيقية عربية جديدة : إعلان نتائج التحكيم في مسابقة الملحنين الواعدين
- المسار التحليلي لواقع الموسيقى العربية : ويقوم على إجراء استطلاعات للرأي عبر موقعي على الانترنت و صفحتي على موقع فيس بوك حول واقع العناصر الإبداعية والعناصر الداعمة للإبداع وكذلك حول الحلول المقترحة لمعالجة ذلك الواقع.
يمكن متابعة استطلاعات الرأي المنفذة حتى الآن:- 00-استطلاعات الرأي عبر الإنترنت في خدمة مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة!
- 01- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية : هل ترى أن الموسيقى حاجة إنسانية للتوازن النفسي والعاطفي و للتعبير عن العواطف والمشاعر تتجاوز الكلمات أم أنها أداة للتسلية والترفيه؟
- 02- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية اليوم : هل ترى أن واقع الموسيقى العربية اليوم يلبي ضرورة أن تكون غذاءً للروح وأداة إنسانية للتعبير عن المشاعر والعواطف تتجاوز الكلمات؟
- 03- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية اليوم – عناصر الإبداع (1) : هل ترى أننا نفتقد الشعراء القادرين على صياغة كلمة معبرة عن المشاعر والأحاسيس في هذا العصر لتبنى عليها الألحان؟
- 04- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية اليوم – عناصر الإبداع (2) : هل ترى أننا نفتقد اليوم الملحنين القادرين على تطوير عناصر الإبداع التي أنتجتها النهضة الموسيقية العربية التي شهدها القرن العشرون وتوظيف ذلك في ألحانهم للتعبير عن مشاعر و أحاسيس الإنسان العربي المعاصر؟
- 05- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية – عناصر الإبداع (3) : هل ترى أننا نفتقد اليوم الأصوات القادرة على أداء الألحان ، التي تم تطويرها خلال النهضة الموسيقية العربية التي شهدها القرن العشرون ، و التي تستطيع في الوقت ذاته ، أن تحرض تنافس ملحني اليوم المبدعين ، بافتراض وجودهم ، لصياغة ألحان تسمح لتلك الأصوات ، لكي تعبر بأدائها عن مشاعر و أحاسيس الإنسان العربي المعاصر؟
- 06- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية – عناصر الإبداع (4) : هل ترى أننا نفتقد اليوم المؤلفين الموسيقيين ، القادرين على صياغة مؤلفات موسيقية ، تعدل من واقع تركيز فترة النهضة الموسيقية العربية في القرن العشرين على الغناء ، و تعبر في الوقت ذاته عن مشاعر و أحاسيس الإنسان العربي المعاصر؟
- 07- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية – عناصر الإبداع (5) : هل ترى أننا نفتقد اليوم العازفين على مختلف الآلات الموسيقية ، القادرين على أداء العناصر الموسيقية في تراثنا الموسيقي والغنائي ، و كذلك في الأعمال الغنائية و المؤلفات الموسيقية الجديدة ، التي تعبر عن مشاعر و أحاسيس الإنسان العربي المعاصر؟
- 08- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية – الجمهور (1) : كيف كان أن تعلّقتَ بالموسيقى العربية ؟
- 09 – استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية – الجمهور (2) : هل يشيخ جمهور الموسيقى العربية الكلاسيكية؟
- 10- استطلاعات الرأي لاستكشاف مسارات إطلاق نهضة موسيقية عربية جديدة – تحفيز الإبداع – 1 : ماهو المجال الأمثل لمبدعين شباب اختزنوا تراث فترة النهضة التي عاشتها الموسيقى العربية في القرن العشرين للتعامل مع التراث؟
- 11- استطلاعات الرأي لاستكشاف مسارات إطلاق نهضة موسيقية عربية جديدة – تحفيز الإبداع – 2 : متى تكون الأغنية هامة؟
- 12- استطلاعات الرأي لتقييم واقع الموسيقى في القرن العشرين – 1 : هل ترى أن الموسيقى العربية في صورتها الغنائية استطاعت في خمسين عاماً من القرن العشرين أن تحقق نهضة موسيقية حقيقية؟
- 13- استطلاعات الرأي لتقييم واقع الموسيقى في القرن العشرين – 2 : ما هي الأسباب التي أدت إلى أن الموسيقى العربية استطاعت في خمسين سنة من القرن العشرين أن تحقق نهضة موسيقية حقيقية؟
- 14- استطلاعات الرأي – قضايا ( 1 ) : في ظل الأزمة التي تعيشها الموسيقى العربية اليوم والواقع العربي ، هل يمكن التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة ، دون أن تترافق مع نهضة عربية شاملة؟
- 15- استطلاعات الرأي لتقييم واقع الموسيقى العربية: اختر أو رشح الملحن المعاصر الذي ترى أن سوية نتاجه تقارب سوية نتاج كبار الملحنين في عصر النهضة أو أنه مميز نسبة إلى نتاج غيره من الملحنين المعاصرين!
- 16- هل ترسم إعادة تقديم التراث برؤى جديدة آفاقاً جديدة لاستدامته في الوجدان؟ دور قد ما حبك زعلان منك بين صالح عبد الحي وأنغام نموذجاً!
- 17- استطلاعات الرأي لمقارنة أغانٍ لمغن محدد : ماهي الأغنية من أغاني بدايات عبد الحليم التي تجدها الأقرب إلى شخصيته الغنائية كما استقرت لاحقاً؟
- 18- استطلاعات الرأي للمقارنة بين أغنيات مختلفة اعتمدت النص ذاته: حدد بعد متابعة النص و الاستماع للألحان اللحن الأكثر بينها تعبيراً عن مضمون قصيدة أبي نواس حمّالة الأوجه : حامل الهوى تعبُ !
- 19- دراسة حول استطلاعات الرأي : ماهو واقع الموسيقى العربية اليوم؟ وأين تقع الأزمة؟ وماهي الحلول ؟ استطلاعات الرأي تجيب!
- المسار الحواري : ويقوم على مناقشة القضايا التي أبرزها المسار التحليلي ، والإجابة عن الاستفسارات التي ترد من خلال التغذية الراجعة على ما ينشر في إطار المشروع ، وذلك من خلال حلقات تلفزيونية خاصة.
يمكن متابعة الحلقة 18 و الحلقة 19 من برنامج نحو نهضة موسيقية عربية جديدة حول هذا المسار - إلى جانب استكمال الأعمال في المسارات الأربعة المذكورة أعلاه ، يجري التحضير لنشاطات جديدة في مجال تحفيز الإبداع ، و لتشكيل منظومة داعمة للإبداع.
أشرح في هذه التسجيل التلفزيوني ، المراحل التي أنجزت فيه ، موضحاً مساراته: التلفزيونية ، من خلال الحلقات والدراسات التي أنشرها ، لكشف مكامن الإبداع في نتاج عصر النهضة ، و كذلك لصقل المواهب ، و نقل المعرفة ، و التحريضية على الإبداع ، من خلال إطلاق مجموعة أوج ، و مسابقة الملحنين الواعدين ، و التوصيفية ، من خلال استطلاعات الرأي حول واقع الموسيقى العربية ، والحوارية ، التي أجيب فيها عن الأسئلة التي تُطرح من قبل المهتمين والمتابعين ، بما فيها تلك التي خالفت المشروع.
المحاضرة التي ألقيتها في مؤتمر المحتوى العربي على الإنترنت حول مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة
د. سعد الله آغا القلعة