الرئيسية
سعد الله آغا القلعة : الأهداف والمنهج والمشاريع والأدوات
مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة
موسوعة كتاب الأغاني الثاني
English
Menu
Skip to content
الرئيسية
سعد الله آغا القلعة : الأهداف والمنهج والمشاريع والأدوات
مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة
فهارس مجلدات مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة في موسوعة كتاب الأغاني الثاني
موسوعة كتاب الأغاني الثاني
فهارس مجلدات موسوعة كتاب الأغاني الثاني
كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني و حصر للأفكار الموسيقية الرئيسية التي نقلها إلينا!
English
Dr. Saad alla Agha alkalaa
The revival of Arabic music project
البحث في الموسوعة
Search for:
Search
OK
صفحة الدخول إلى موقع موسوعة كتاب الأغاني الثاني للدكتور سعد الله آغا القلعة
مجلد نهج الأغاني
الباب الأول – النسخة التلفزيونية – برنامج نهج الأغاني
العلاقة بين السمع والبصر في الموسيقى العربية : تجسيدٌ أخّاذٌ في قصيدة لاتكذبي ، وشارة مسلسل أرابيسك ، وموشح كللي يا سحب تيجان الربى بالحلي ، و تسجيلٌ نادرٌ للأستاذ صباح فخري ، و ترجمةٌ بالكمبيوتر والقانون!
برنامج نهج الأغاني – الحلقة الأولى – 1 : الطريق نحو الأغاني المائة المختارة .. كما في كتاب الأغاني.. ليست معبدة!
برنامج نهج الأغاني – الحلقة الأولى – 2 : محمد علي لعبة لم يكن مبتدع قالب الطقطوقة .. اقتباساتٌ تتكشف .. و موشحٌ يتم تداوله مراتٍ عدة.. لأسباب!
برنامج نهج الأغاني – الحلقة الثانية -1 : إعادة توظيف الألحان معيارٌ من معايير أهميتها : موشح بالذي أسكر من عرف اللمى نموذجاً
برنامج نهج الأغاني – الحلقة الثانية – 2 : المعارضة في الشعر رسمٌ على نسق جمل لحنية قديمة عند الأخوين رحباني .. و إعادة توظيف الألحان القديمة ناقلةُ رسائل عند عبد الحليم!
برنامج نهج الأغاني – الحلقة الثالثة – 1 : هل لحَّن الشيخ أبو العلا محمد للسيدة أم كلثوم؟
برنامج نهج الأغاني – الحلقة الثالثة – 2 : بحثٌ يبرز التناقضَ فيما حملته المراجع حول أم كلثوم .. و كشفٌ للأسباب التي دفعتها لدخول عالم التلحين!!
برنامج نهج الأغاني – الحلقة الرابعة – 1 : لماذا توقفت أم كلثوم عن التلحين؟
برنامج نهج الأغاني – الحلقة الرابعة – 2 : التمهيد للغناء .. رثائية في الليل لما خلي نموذجاً!
برنامج نهج الأغاني – الحلقة الخامسة – 1 : في معرض الرد على كاتب شهير : أسرار التعبير اللحني عن المعاني بالمقامات والآلات الموسيقية – مقدمة الأطلال نموذجاً!
برنامج نهج الأغاني – الحلقة الخامسة – 2 : عندما تعبر تضاريس اللحن عن تموجات الحركة في النص!
برنامج نهج الأغاني – الحلقة السادسة – 1 : وحدة فنون السمع والبصر بين مسلسل أرابيسك .. والموشحات!
برنامج نهج الأغاني – الحلقة السادسة – 2 : عندما عبَّر عبد الوهاب بصوته عن تحولات فنون السمع و البصر!
برنامج نهج الأغاني – الحلقة السابعة – 1 : التعبير في الألحان عن النار والصيف و عن الشتاء و البرد من الكندي إلى محمد الموجي فالأخوين رحباني!
برنامج نهج الأغاني – الحلقة السابعة – 2 : التعبير عن الليل في أغاني فيروز بين محمد عبد الوهاب وفيلمون وهبي!
برنامج نهج الأغاني – الحلقة الثامنة – 1 : الشتاء والليل و معاني الفراق في النص الرحباني!
برنامج نهج الأغاني – الحلقة الثامنة – 2 : التعبير عن الضياع بين سيد درويش و كميل شامبير!
برنامج نهج الأغاني – الحلقة التاسعة – 1 : متى بدأت فكرة حفظ حقوق الإبداع في العالم العربي وأين ولماذا؟
برنامج نهج الأغاني – الحلقة التاسعة – 2 : قصيدة حامل الهوى تَعِبُ وقراءاتها اللحنية المتعددة!
برنامج نهج الأغاني – الحلقة التاسعة – 3 : من كان السبّاق إلى تلحين القصيدة في عصرنا الحاضر؟
برنامج نهج الأغاني – الحلقة العاشرة – 1 : نسخة السنباطي لقصيدة أراك عصي الدمع ترسم ملامح عصره و تحمل رسائله إلى أم كلثوم!
برنامج نهج الأغاني – الحلقة العاشرة – 2 : موشح ما لعيني أبصرت لأبي خليل القباني حمل ملامح التعبير عن المعاني بدوافع مسرحية و نقل مقام العجم إلى مصر!
برنامج نهج الأغاني – الحلقة الحادية عشرة – 1 : خمسينات القرن العشرين – عندما نجحت أصوات جديدة تخالف معايير الغناء السائدة!
برنامج نهج الأغاني – الحلقة الحادية عشرة – 2 : اسكتش زرياب لفيروز وكارم محمود في الميزان!
برنامج نهج الأغاني – الحلقة الثانية عشرة – 1 : إثبات الذات في معركة أمير البزق الموسيقية!
برنامج نهج الأغاني – الحلقة الثانية عشرة – 2 : بوحُ الروح – تعبيرٌ عن المشاعر الإنسانية المركبة التي ولَّدها القرن الحادي والعشرون بتقنياته وآماله الضاغطة باتجاه تنافس محموم لا ينتهي!
برنامج نهج الأغاني – الحلقة الثانية عشرة – 3 : الصوت البشري في مقاربته الآلة الموسيقية – القفزات واتساع المساحة الصوتية!
برنامج نهج الأغاني – الحلقة الثانية عشرة – 4 : تحديات المساحة الصوتية في موشح لاح بدر التم!
برنامج نهج الأغاني – الحلقة الثالثة عشرة – 1 : مساحة الصوت بين أم كلثوم وعبد الوهاب!
برنامج نهج الأغاني – الحلقة الثالثة عشرة – 2 : قصيدة الأطلال .. في الميزان!
بوح الروح : تعبيرٌ على القانون لسعد الله آغا القلعة عن المشاعر الإنسانية المركبة التي ولَّدها القرن الحادي والعشرون بتقنياته وآماله الضاغطة باتجاه تنافس محموم لا ينتهي!
تحليل التعبير عن أفعال الحركة في الغناء العربي : أغنية يا معلق بحبل الحب ألحان وغناء الفنان خالد الشيخ نموذجاً
في ذكرى رحيل عمار الشريعي و ولادة سيد حجاب : تحليل شارة مسلسل أرابيسك!
في ذكرى رحيل أمير البزق محمد عبد الكريم: عندما اعتبر أنه شيطان الموسيقى وتحدى فرقة موسيقية كاملة!
لماذا كانت المساحة الصوتية في الغناء الشعبي محدودة ؟ وكيف تم تطويرها بتأثير من الغناء التقليدي؟ يا مال الشام نموذجاً!
Pages:
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
Comments are closed.
هل تريد أن نعلمك عن جديد الموقع؟
Please leave this field empty.
اختر القائمة التالية
Public