الرئيسية
سعد الله آغا القلعة : الأهداف والمنهج والمشاريع والأدوات
مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة
موسوعة كتاب الأغاني الثاني
English
Menu
Skip to content
الرئيسية
سعد الله آغا القلعة : الأهداف والمنهج والمشاريع والأدوات
مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة
فهارس مجلدات مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة في موسوعة كتاب الأغاني الثاني
موسوعة كتاب الأغاني الثاني
فهارس مجلدات موسوعة كتاب الأغاني الثاني
كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني و حصر للأفكار الموسيقية الرئيسية التي نقلها إلينا!
English
Dr. Saad alla Agha alkalaa
The revival of Arabic music project
البحث في الموسوعة
Search for:
Search
OK
مجلد المقالات
مدخل سريع:
أولاً مقالات التحليل الموسيقي
ثانياً مقالات الرأي
أولاً مقالات التحليل الموسيقي
2- الأغنية الفائزة في تصويت الحدث المغاربي جريت وجاريت : جسَّدت ، في درجة قبولها العالية من قبل المجتمع ، تتويجاً لتحولٍ مجتمعي هام في المغرب ، وعبَّرت بوضوح ، عن تعاطفه مع دورٍ مستجدٍ للغناء ، أصبح ممكناً له ، في الوجدان الجمعي ، أن يعبر عن إحباط النساء ، أمام ظلم الحياة الذي دام طويلاً!
أبو خليل القباني .. خلده المسرحيون وأهمله الموسيقيون : التعبير بالموسيقى عن ألم فراق الوطن مجبراً و نقل المعرفة إلى عالم ينتظرها!
أحمد الأوبري عمدة تيار التجديد في غناء حلب : أريج الزهر يا ليلى مثالاً
أسمع البلبل لأسمهان : قدرات غير مسبوقة لطفلة تخطو خطواتها الأولى في عالم الغناء!
أسمهان تغني Happy Birthday : أربعون ثانية من الغناء تكشف معلومات كثيرة وتطرح سؤالاً هاماً عن العلاقة بين فيروز وأسمهان!
أعرابي في الصحراء لأمير الكمان سامي الشوّا : التعبير عن أجواء الصحراء .. بهدوئها و صخبها!
أغنية حبيب العمر لفريد الأطرش : مقدمة موسيقية غير مسبوقة وثقتها المكتبة الوطنية الفرنسية
أغنية ظالم لعبد الحليم حافظ : أغنية تجريبية من البدايات اقترب فيها الموجي من أجواء عبد الوهاب و ركز على أجواء فريد الأطرش في بحث عن شخصية غنائية جديدة لعبد الحليم تختلف عن السائد وتقترب من الناجح وتستبعد ما لا يلائم!
أغنية عبد الغني السيد الشهيرة ع الحلوة والمرّة بصوت نجاة : عندما أعادت الصبية الصغيرة تقديم أغنيات اشتهرت بأصوات أخرى ، بقوة القانون!
أغنية فين الحبيب بصوت نور الهدى وألحان محمد القصبجي: عندما يحدد الملحن الجو العام للّحن بناء على كلمة!
أغنية يا من يحن إليكِ فؤادي بين متري المر وفيروز .. ومقولاتها!
أم كلثوم عام 1924 في مونولوج خايف يكون حبك ليَّ شفقة عليَّ : مؤشراتُ ذكاءٍ نادر وبداياتُ تنافسٍ على القمة
أم كلثوم و السنباطي في أوبرا عايدة : أول وآخر محاولة سينمائية جدية لتعريب الأوبرا حاصرها الطول والحذف و تغريدات أسمهان!
أماناً أيها القمر المطِلُّ : الأغنية التي أبرزت امتداد مساحة صوت أم كلثوم على ديوانين كاملين لتصل إلى 15 درجة صوتية سليمة!
أمير البزق محمد عبد الكريم : تصويرٌ مذهل لرقصة الشيطان
أهواك وروحي فداك لفريد الأطرش : عندما دخل المنشار ساحة التنافس بين فريد و عبد الوهاب!
أيها الراقدون لمحمد عبد الوهاب : أول رثائية متكاملة في الغناء العربي المعاصر ، جسدت في مشهد سينمائي غنائي التعبير عن الألم في أعمق صوره ، وغامرت بتوجيه السينما العربية لاعتماد النهايات المأساوية للأفلام ، بشكل مبكر!
اسكتش الضيعة والمدينة لوديع الصافي وصباح – كامل : عندما تروي الأغاني تاريخ المنطقة!
اسمعني لما أغني لنور الهدى : عندما كرر فريد الأطرش كلمات في النص لغايات تعبيرية ، واستحضر طيف شقيقته أسمهان ، بعد مرور سنتين على وفاتها!
الأصيل الذهبي لعبد الحليم حافظ والأوركسترا : عندما ذهب الغناء العربي ، في تمثُله لأجواء الأعمال الأوركسترالية ، نحو الحدود القصوى!
الأغنية العربية الأقدم في التاريخ ، التي سجلت على أسطوانة ، محفوظة في مكتبة جامعة هارفارد الشهيرة ، و هي من ألحان الشيخ أحمد أبو خليل القباني الدمشقي ، وسجلت عام 1893 ، بمناسبة رحلته إلى شيكاغو!
الأولة في الغرام لبيرم وزكريا وأم كلثوم : عندما غامرت أم كلثوم ، فقدمت لحناً مرسلاً على المسرح ، تلاشت فيه الحدود بين التطريب والنوح!
الشيخ صبري مدلل في قصيدة البُرعي ” بعدتم ولم يبعد عن القلب حبكم ” بمرافقة الأستاذ محمد قدري دلال على العود في تسجيلٍ نادر : صوتٌ شجيٌ وأصيل اشتهر عندما جاوز الستين من العمر!
الطفلة نجاة تفتتح مساراً غنت فيه 275 أغنية لُحنت لها ، فتغني على مسرح معهد فؤاد الأول للموسيقى العربية أولى تلك الأغاني ، وعمرها 4 سنوات!
العاصفة لفريد غصن : عندما يهتاج العزف فيتجاوز المساحة الصوتية المعتادة للعود في نقر متزامن ومذهل على أوتاره جميعها تعبيراً عن عاصفة!
الفرصة الضائعة مع الملك فاروق : أنا بنت النيل .. آخر ما سجلته أسمهان بصوتها
القصيدة التي واجهت بها فيروز الجمهور بمفردها لأول مرة في حياتها : عنفوان ..
اللحن الأقدم في التاريخ وأقدم دليل على ولادة السلم السباعي في الموسيقى في عزف على القانون لأول مرة للدكتور سعد الله آغا القلعة تم عام 1988
المسرح الغنائي العربي: هل من أمل في استعادته – 1؟
المسرح الغنائي العربي: هل من أمل في استعادته – 2 ؟ تحليل مشهد وينن لفيروز والأخوين رحباني في ناطورة المفاتيح
1
2
3
…
6
›
ثانياً مقالات الرأي
16- هل ترسم إعادة تقديم التراث برؤى جديدة آفاقاً جديدة لاستدامته في الوجدان؟ دور قد ما حبك زعلان منك بين صالح عبد الحي وأنغام نموذجاً!
4- التواصل بين مشرق العالم العربي ومغربه: عندما سجلت إذاعة حلب نوبات تونس الأندلسية!
آلة الأكورديون في الموسيقى العربية : متى وكيف وأين تم تطويعها لتنفيذ المقامات الموسيقية الشرقية للمرة الأولى؟
آلة البيانو: عادت إلى جذورها العربية الأندلسية بعد حين.. لترمز للرومنسية و المهابة والكبرياء!
أبو خليل القباني.. موسيقي أهمله التاريخ!
أذاكرٌ أنت بصوت فيروز من ألحان رياض السنباطي -2 : رغم نتائج التصويت السيدة فيروز كانت محقة في عدم نشر تسجيل هذه القصيدة كاملاً وإليكم الأسباب .. والمعالجة!
أزمة الغناء العربي
أسئلة قيد البحث : لماذا حوَّل السنباطي رباعيات أطلال ناجي إلى ثلاثيات؟
أسمهان في مئويتها: أثارت أربع مساحات للجدل آن لها أن تنتهي لنركز على صوتها الساحر!
أم كلثوم في حلب عام 1931 : إعلاء صورة الأصالة وإغفال صورة الحداثة ، وملحن حلبي مجدد ينتقد!
أمير الكمان سامي الشوا : جمع فن حلب ونهوض القاهرة وحقق مكانة غير مسبوقة نافست نجومية كبار المطربين في عصره!
إطلاق مشروع تأسيس مكتبة موسيقية عربية رقمية تترابط الكتب فيها ضمن قاعدة للبيانات وتنشر مفتوحة للقرّاء عبر الإنترنت
إلى أي مدى يحق لشعبٍ ما ورث تراثاً حضارياً أن ينتسب إليه إن لم يكن عارفاً بتفاصيله .. مبدعاً في تطويره ؟
الأسطرلاب والموسيقى!
الإذاعة المصرية : أدت دوراً هاماً في تحفيز تطوير الموسيقى العربية و في نشرها و توحيد جمهورها و فتح أبواب الشهرة لكبارها
الإيقاع في الغناء العربي : عكس تطور الفكر الموسيقي العربي في نهوضه وتنوعه .. وفي ذبوله!
الابتكارُ شرطٌ من شروط الحصول على جائزة الدولة التقديرية : هل كانت أم كلثوم مؤدية أم مبتكرة؟
البرنامج التلفزيوني أسمهان: قراءة مختلفة تماماً عن قراءة التابعي!
التداخل بين عالمي الإنشاد والغناء : لماذا كان لقب الشيخ يسبق اسم المغني أو الملحن ؟ وأين كانت فضاءات تعليم الغناء المتقن وحفظه ونشره في العصور الوسيطة ؟ ماهي المرجعية التي غابت؟ وهل من بديل؟
الجزء الأول من كتاب الأغاني : أخبار ابن سريج – الإحصاء – إعادة توظيف الألحان – ألحان متعددة لنص شعري واحد
الحرب العالمية الأولى: فككت الإمبراطورية العثمانية و أرَّخت لبداية القرن العشرين و أطلقت نهضة موسيقية عربية جديدة!
الخليل بن أحمد الفراهيدي وحقوقه الفكرية :سبق الألماني لايبنتز في وضع نظام ثنائي كان قادراً من خلال عناصر موسيقية على التعبير عن مظاهر الحياة!
الدكتور صباح قباني في ذمة الله
الدكتور فؤاد رجائي آغا القلعة طبيبٌ و باحثٌ وشاعرٌ أسس وأدار إذاعة حلب و معهدها الموسيقي وحقق مكانة اجتماعية عالية للموسيقى وللموسيقيين في مجتمع محافظ!
الدور: أهم قالب غنائي في الغناء العربي قد يضيع في غياهب النسيان إن لم نحرض الملحنين والمؤلفين الموسيقيين الشباب على البناء عليه!
الشيخ علي الدرويش موسيقي وباحث موسيقي سوري أرسى دعائم أصول التدريس والبحث والتوثيق في الموسيقى العربية وعاش أكثر من 30 عاماً يتنقل بين أقطار العالم العربي لنشرها!
الصدام بين ستة تيارات موسيقية ترفٌ أنهاه تيارٌ لا يرحم!
الطفلة نجاة تفتتح مساراً غنت فيه 275 أغنية لُحنت لها ، فتغني على مسرح معهد فؤاد الأول للموسيقى العربية أولى تلك الأغاني ، وعمرها 4 سنوات!
العلاقة بين السمع والبصر في الموسيقى العربية : تجسيدٌ أخّاذٌ في قصيدة لاتكذبي ، وشارة مسلسل أرابيسك ، وموشح كللي يا سحب تيجان الربى بالحلي ، و تسجيلٌ نادرٌ للأستاذ صباح فخري ، و ترجمةٌ بالكمبيوتر والقانون!
الغناء العربي و الموسيقى التركية
1
2
3
…
5
›
Comments are closed.
هل تريد أن نعلمك عن جديد الموقع؟
Please leave this field empty.
اختر القائمة التالية
Public